إعلان

الروبل ينهار في أول تعاملات بعد تشديد العقوبات.. وتحركات روسية عاجلة

11:19 ص الإثنين 28 فبراير 2022

روبل روسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

شهد سعر عملة الروبل الروسية تراجعا حادا خلال تعاملات اليوم الاثنين، وذلك في أول تعاملات للأسواق العالمية هذا الأسبوع بعد تشديد الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية العقوبات الاقتصادية على روسيا إثر حربها على أوكرانيا.

وبحسب بيانات شبكة بلومبرج، ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل العملة الروسية نحو 24.09 روبل خلال تعاملات اليوم بنسبة 28.8% ليصل إلى 107.68 روبل.

وبحسب شبكة سي إن بي سي، تم تداول الروبل عند مستوى منخفض يصل إلى 119 مقابل الدولار في وقت سابق من اليوم حينما بدأ التداول الخارجي في الصباح خلال ساعات آسيا، وذلك من حوالي 84 مقابل الدولار في الإغلاق السابق، وفقًا لبيانات فاكتست.

وأكد البنك المركزي الروسي اليوم الاثنين أنه منع وسطاءه من تنفيذ أوامر البيع من الأجانب في الوقت الذي يسعى فيه لاحتواء تداعيات السوق المالية، بحسب الشبكة.

وقال أيضا إنه سيحرر 733 مليار روبل (8.78 مليار دولار) من احتياطيات البنوك المحلية لتعزيز السيولة.

كما قرر البنك المركزي الروسي اليوم رفع أسعار الفائدة الرئيسية للبلاد لتصل إلى الضعف من 9.5% إلى 20%، وذلك بعد انهيار العملة الروسية.

وقال البنك المركزي إن رفع سعر الفائدة "مصمم لتعويض المخاطر المتزايدة لانخفاض قيمة الروبل والتضخم"، وفقا لسي إن بي سي.

ووضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد قوات الردع النووي في بلاده في حالة تأهب قصوى، وذلك بعد أيام من هجوم جوي وبحري وبري على أوكرانيا.

ويستمر تقدم روسيا في أوكرانيا لكن أوكرانيا تحتفظ بالسيطرة على عاصمتها كييف وثاني أكبر مدنها "خاركيف". ودخلت آليات عسكرية روسية خاركيف أمس الأحد مع ورود أنباء عن اندلاع قتال وتحذير السكان من البقاء في الملاجئ.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، اتفقت الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيون وكندا على عزل البنوك الروسية الرئيسية من نظام المراسلة بين البنوك، "SWIFT"، الذي يربط أكثر من 11 ألف بنك ومؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة وإقليم.

وتم الإبلاغ عن مشاهد لروس ينتظرون في طوابير طويلة لسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من أن تؤدي العقوبات إلى نقص السيولة وتعطيل المدفوعات، وفقًا لرويترز.

وكانت هناك مخاوف من أن البطاقات المصرفية قد تتوقف عن العمل، أو أن السحوبات النقدية ستكون محدودة، بعد حظر البنوك الروسية من نظام "سويفت".

وقال بيبان راي، كبير استراتيجيي الماكرو في "CIBC Capital Markets"، لشبكة سي إن بي سي، اليوم الاثنين، قبل بدء التداول في الخارج إنه يتوقع "انخفاضًا كبيرًا وحادًا للغاية" في العملة الروسية في الوقت القريب.

وقال إنه في سيناريو تكون فيه العملة الروسية "فقدت إلى حد كبير كل قيمتها خارج البلاد"، فمن المحتمل أن يضطر البنك المركزي الروسي إلى رفع أسعار الفائدة "بقوة شديدة" وبيع الذهب.

وتابع معلقا على التحرك لبيع الذهب: "سوف يفعلون ذلك حقا مع الحكومات الصديقة لهم. ويبدو أن ذلك يتقلص خلال اليوم".

وأضاف راي "بالنسبة لي، لا أشعر حقًا أننا ننظر أو على الأقل سنرى القاع في الروبل هنا. اعتقد أنه لا يزال هناك مجال أكبر للضعف في المستقبل".

فيديو قد يعجبك: