إعلان

مصادر: محفظة التمويلات القائمة لمصر في أفريكسيم بنك تتجاوز 6 مليارات دولار

05:30 م السبت 12 فبراير 2022

مليارات الدولارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال مصدر مسؤول في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، إن إجمالي محفظة التمويلات القائمة للشركات المصرية في البنك تجاوزت 6 مليارات دولار بنهاية يناير الماضي.

وأوضح المصدر في تصريحات لمصراوي"، أن مصر تستحوذ على بين 23% إلى 25% من إجمالي المحفظة التمويلية للبنك وبذلك تتصدر الدول الأفريقية في حجم التمويلات الممنوحة لها.

ويستحوذ القطاع المصرفي على حصة 75% من إجمالي محفظة تمويلات البنك لمصر ولكن بدأ البنك في التوجه لدعم قطاعات جديدة مثل الأسمدة والاستصلاح الزراعي والطاقة، بحسب المصادر.

وكان عمرو كامل نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد قال في وقت سابق لمصراوي إن أفريكسيم بنك ضخ تمويلات لمصر بأكثر من 23 مليار دولار منذ نشأته في 1993 وحتى نهاية ديسمبر 2021 بفضل دور مصر المحوري في القارة الأفريقية.

ويعمل أفريكسيم بنك على مساعدة الشركات المصرية لدخول السوق الأفريقي وضخ استثمارات من خلال تسهيل الإجراءات حيث ساهم البنك في دخول شركات مصرية جديدة للسوق الأفريقي مثل شركة وادي دجلة للتنمية العقارية، وشركة أوراسكوم للإنشات، وحسن علام، بجانب تعاونه التاريخي مع مجموع السويدي إليكتريك.

وبحسب المصدر بدأ أفريكسيم في دعم قطاع الطاقة بالتعاون في مصر خلال آخر 6 سنوات حيث دبر تمويلات في هذه الفترة تجاوزت 1.5 مليار دولار تراوحت بين مليار دولار للهيئة العامة للبترول و500 مليون دولار للكهرباء بما يساهم في تدعيم البنية التحتية وتسريع خطة التنمية.

فيديو قد يعجبك: