إعلان

مسؤول بالمركزي: استمرار طرح إصدارات جديدة من الـ10 جنيهات الورقية لمدة سنة

03:32 م الأربعاء 28 ديسمبر 2022

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

أكد خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع دار طباعة النقد، استمرار طباعة إصدارات جديدة من فئة 10 جنيهات الورقية لمدة سنة بالتوازي مع إصدار نظيرتها البلاستيكية المصنوعة من مادة (بوليمر).

وقال خالد فاروق، لمصراوي، إن البنك المركزي سيواصل طباعة إصدار فئة الـ 10 جنيهات الورقية لمدة سنة، ولن يتم إلغاؤها وسيتم تداولها بجانب نظيرتها البلاستيكية حتى ينتهي عمرها الافتراضي ويتم الاعتماد على البلاستيكية فقط بعدها.

وأضاف أن الـ 10 جنيهات البلاستيكية أثبتت جودة تداولها بين المواطنين وسهولة السحب من ماكينات الصراف الآلي وعدم وجود أي مشاكل بجانب مزاياها الأخرى المختلفة.

وأوضح فاروق أن خطة إصدار فئة 20 جنيها البلاستيكية المصنوعة من مادة (بوليمر) قائمة، وسيتم طرحها للتداول في السوق بعد موافقة وإعلان محافظ البنك المركزي توقيت طرحها والموافقة على التصميمات.

وقال فاروق، لمصراوي، إن أي إصدارات جديدة من الفئات النقدية التي يتم طباعتها تحمل توقيع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي منذ توليه مهام منصبه سواء كانت من الفئات الورقية أو البلاستيكية.

وبدأت فئات النقود الورقية المطبوعة حديثا بتوقيع محافظ البنك المركزي الجديد حسن عبد الله في الظهور في الأسواق وذلك بعد مرور نحو 4 شهور على توليه مهام منصب خلفا لطارق عامر الذي تقدم باستقالته يوم 17 أغسطس الماضي قبل سنة و3 شهور من نهاية ولايته الثانية.

وأثار ظهور أوراق نقدية فئة 10 جنيهات من الفئة الورقية مطبوعة مؤخرا وتحمل توقيع حسن عبد الله تساؤلات بشأن مستقبل خطة التحول إلى إصدار النقود البلاستيكية من هذه الفئة.

وكان البنك المركزي المصري طرح أول إصدارات من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) رسميا في يوليه 2022 والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، بحسب بيان سابق من البنك.

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة.

كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها، وفقا للبيان.

وتم تصميم العشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، حيث تتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة.

فيديو قد يعجبك: