إعلان

المركزي: مد مبادرتي تأجيل سداد قروض شركات السياحة والعاملين بالمجال 3 شهور

01:06 م الأحد 25 ديسمبر 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

وافق مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة في 13 ديسمبر 2022 على مد فترة سريان مبادرتي دعم قبول طلبات تأجيل الاستحقاقات على الشركات العاملة بقطاع السياحة وقروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة 3 أشهر إضافية تنتهي في مارس 2023 بدلا من توقفها نهاية الشهر الجاري.

ووجه البنك المركزي، في كتاب دوري له نشره على موقعه الإلكتروني، البنوك بمد فترة سريان مبادرة دعم الشركات العاملة بقطاع السياحة لمدة 3 أشهر إضافية لتنتهي بنهاية شهر مارس 2023 يتم خلالها قبول أي طلبات تأجيل الاستحقاقات للبنوك مع استمرار سريان باقي شروط المبادرة.

كما وافق المركزي على مد فترة سريان مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة 3 أشهر إضافية لتنتهي بنهاية شهر مارس 2023 يتم خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي وذلك للعملاء المنتظمين فقط- وفقاً لمركز30 سبتمبر 2022- من العاملين بقطاع السياحة مع استمرار سريان باقي بنود المبادرة.

وبحسب آخر كتاب دوري صادر للبنك المركزي في هذا الشأن والذي صدر في 23 ديسمبر 2021، كانت البنوك ستتوقف عن دعم المبادرتين في 31 ديسمبر من العام الجاري، وذلك قبل صدور قرار المركزي بمد العمل بها 3 شهور إضافية.

وكان البنك المركزي أتاح أول مرة مبادرة قبول تأجيل سداد استحقاقات قطاع السياحة للبنوك قبل نحو 10 سنوات في مارس 2013، وواصل مدها سنويا لدعم هذا القطاع الذي عانى من أوضاع سلبية خارجية وداخلية، أما مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة تم إصدارها أول مرة قبل 7 سنوات في 7 ديسمبر 2015.

ونبه المركزي على البنوك بعدم المساس بالمخصصات القائمة، مع الأخذ في الاعتبار متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية (FRS9) وإمكانية تأجيل استحقاقات العملاء من العاملين بقطاع السياحة الذين سبق أن استفادوا من مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة منذ صدورها في 7 ديسمبر 2015.

فيديو قد يعجبك: