إعلان

بعد رفع 3% بالمركزي.. اجتماعات طارئة بالبنوك غدا لبحث أسعار الفائدة بها

04:19 م السبت 24 ديسمبر 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تجتمع لجان الأصول والخصوم المعروفة باسم (الأليكو)، المسؤولة عن تحديد هيكل أسعار الفائدة، اجتماعها غدا الأحد، لبحث رفع سعر الفائدة على أوعية الادخار (الشهادات والودائع وحسابات التوفير)، وكذلك قروض الأفراد بعد قرار البنك المركزي الأخير، بحسب ما قالته مصادر لمصراوي.

وقرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2022 أول أمس الخميس، لتسجل 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض بهدف كبح جماح التضخم (وتيرة زيادة الأسعار) ليتجاوز بذلك توقعات السوق.

وأوضحت المصادر أن طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة ادخار بفائدة مرتفع غير واضح حتى الآن، وستتم دراسة هذا الأمر حسب تكلفة الأموال في البنكين مقابل القروض.

ويصدر بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخار بفائدة 17.25% سنويا وهي أعلى سعر للعوائد المقدمة على مستوى الشهادات لديهم.

وترتفع سعر الفائدة تلقائيا على الشهادات والحسابات المصرفية بنسبة 3% في البنوك (متغيرة العائد) المرتبطة بنفس سعر الفائدة لدى البنك المركزي (كوريدور) مع كل تحرك يجريه بالرفع أو لخفض طبقا لشروط هذه الشهادة.

كما سترتفع الفائدة على قروض الشركات الكبرى المرتبطة بسعر الإقراض لدى البنك المركزي (كوريدور) بنسبة 3% لارتباطها بقرار البنك المركزي.

لكن جميع أوعية الادخار والقروض المرتبطة بسعر فائدة ثابتة لن ترتفع الفائدة الخاصة بها على العملاء القائمين، ومن سيتأثر بأي زيادة قد تقرها البنوك هم العملاء الجدد أو العملاء الذين يرغبون تجديد قروضهم مرة أخرى بعد انتهاء آجالها.

فيديو قد يعجبك: