إعلان

هل ترفع البنوك في مصر سعر الفائدة على الشهادات بالدولار؟

01:15 م الجمعة 16 ديسمبر 2022

سعر الفائدة على الشهادات بالدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

استبعد مصرفيون تحدث إليهم مصراوي، رفع البنوك سعر الفائدة على الشهادات ذات الآجال الطويلة بعملة الدولار خلال الفترة القادمة بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) برفع سعر الفائدة 0.5% على الدولار في اجتماعه الأخير من العام الجاري.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي للفائدة الأربعاء الماضي، للمرة السابعة على التوالي لتسجل أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2008 بهدف مواصلته كبح جماح التضخم الذي سجل أعلى قراءة من 40 عاما في أمريكا.

وكان عدد من البنوك وهي الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي قررت الشهر الماضي رفع سعر الفائدة على الشهادات الدولارية للعائد الثابت آجال 3 سنوات و5 سنوات و7 سنوات لأول مرة من 6 سنوات ومتاحة لكافة المصريين دون استثناء.

ووصل سعر الفائدة المطبق في البنوك الأربعة بعد الزيادة الأخيرة إلى 5.35% سنويا وهي أعلى نسبة مطبقة من 2016 بهدف صرف عائد مجزي للمصريين الذين يفضلون الاحتفاظ بمدخراتهم بالعملة الأجنبية.

وقال مصرفيون إن البنوك المصرية لا تحتاج إلى رفع سعر الفائدة على الشهادات آجال 3 سنوات بعملة الدولار حيث تمنح أعلى سعر فائدة يصل لـ 5.25% سنويا وهو أعلى من المطبق في أمريكا.

وأوضح المصرفيون أن مصر تقر سعر فائدة مرتفع وثابت على شهادات ذات آجال 3 سنوات وهي فترة طويلة مقارنة بسعر الفائدة المتغير التي تتبعه البنوك الأمريكية على الشهادات لديها.

ولن تستطيع البنوك تحمل صرف سعر فائدة مرتفع على الشهادات بالدولار لفترة 3 سنوات في وسط توقعات ببدء الفيدرالي الأمريكي التوقف عن رفع سعر الفائدة والاتجاه إلى منحنى تنازلي بعد انحسار وتراجع معدل التضخم لديهم بحسب المصرفيين.

وتباطأ معدل التضخم الأمريكي خلال الشهر الماضي ليرتفع 7.1% مسجلا قراءة أقل من أكتوبر حين كان 7.7% وهو أقل من توقعات رويترز عند 7.3%. لتبدأ الأسواق العالمية في التقاط أنفاسها المحبوسة لعدم القدرة على مواجهة قوة الدولار.

ولكن المصرفيون توقعوا طرح البنوك شهادات بالدولار مخصصة للمصريين العاملين في الخارج بفائدة مرتفعة مقابل التنازل على الدولار حتى الخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة وفقا ما تم مناقشته مع محافظ البنك المركزي حسن عبدالله في اجتماع مع البنوك الشهر الماضي.

ويقدم مصراوي في السطور التالية طرق لشراء الشهادات الدولارية من 4 بنوك التي أقرت رفع الفائدة عليها مؤخرا.

- يتاح شراؤها من خلال أي فرع من فروع البنك بشرط فتح حساب دولاري لإيداع العائد بشكل دوري.

- يمكن إصدارها من خدمة الإنترنت البنكي على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع دون الحاجة للذهاب للفرع من خلال الدخول على موقع البنك الرسمي، ولكن هذه الخدمة متاحة للعملاء القائمين والمشتركين في الخدمة من خلال حساباتهم، ولكن الجدد يحتم عليهم الذهاب للفرع لتوقيع طلب إصدار حساب دولاري.

- شراء الشهادة عبر خدمة الموبايل البنكي من خلال تطبيق البنك الذي تم تحميله على الهاتف المحمول الخاص بالعميل، ويتبع نفس إجراءات الإنترنت البنكي ومتاح على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع.

-تتراوح آجال الشهادات بالدولار بين سنة و3 سنوات و5 سنوات و7 سنوات.

ويحتم على العميل لفتح حساب دولاري تقديم ما يفيد مصادر تدفق موارد النقد الأجنبي سواء من تحويلات من أحد أقاربه أو من جهة عمله أو خلاف ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان