إعلان

ساعات فاصلة وترقب.. هل يعلن البنك المركزي إجراءات استثنائية هذا الأسبوع؟

02:55 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

تحوم سيناريوهات استثنائية حول البنك المركزي، خلال الفترة المقبلة، مع ترقب موافقة صندوق النقد الدولي على قرض لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، في اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق يوم الجمعة المقبل.

وأدرج الصندوق، مناقشة طلب التمويل المقدم من مصر، على جدول اجتماع المجلس التنفيذي يوم 16 ديسمبر، بعد الموافقة المبدئية التي أعلنها في 27 أكتوبر الماضي.

اجتماع استثنائي

يتوقع خبراء اقتصاديون أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قبل الموعد المحدد بجدول اجتماعاتها في 22 ديسمبر الجاري، من أجل الإعلان عن قرارات استثنائية تزامنا مع اجتماع الصندوق.

وتتضمن القرارات الاسنثنائية المتوقعة، رفع أسعار الفائدة، حيث توقع بنك بي إن بي باريبا، في تقرير صادر هذا الأسبوع، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 2% على الأقل، في اجتماع استثنائي، وهو ما اتفقت معه إدارة البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية.

وقال تقرير لشركة الأهلي فاروس القابضة، إن ذلك يأتي "بالنظر إلى المشهد الحالي، والضغوط التضخمية المصحوبة بضعف العملات الأجنبية، ونفور المستثمرين من المخاطر العامة تجاه الصناديق الاستئمانية الرئيسية بشكل عام، والأهم من ذلك، أن الالتزامات التي ينطوي عليها قرض صندوق النقد الدولي قد تحفز البنك المركزي للاستجابة برفع أسعار الفائدة بنحو 2%".

وتوقع التقرير الصادر عن الشركة، أن ذلك قد يحدث قبل الموعد المحدد لاجتماع لجنة السياسة النقدية، خاصة إذا قررت السياسة النقدية إجراء التعديلات اللازمة للعملات الأجنبية، في محاولة لوقف تجميد السوق.

وتوقع محلل اقتصادي، تحدث لمصراوي، أن يقدم البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة على الأقل بنسبة 1% إضافة لخفض قيمة الجنيه.

وتشهد العملة المحلية تراجعًا مستمرًا منذ أعلن البنك المركزي تحرير سعر الصرف في 27 أكتوبر وترك العملة وفقا لآليات العرض والطلب.

وتوقع بنك بي إن بي باريبا، أن يصل سعر الدولار إلى مستوى 33 جنيهًا بنهاية العام الجاري، قبل أن تنخفض قيمة العملة مرة أخرى إلى مستوى 37 جنيهًا للدولار خلال الربع الأول من العام المقبل.

وتترقب الحكومة الحصول على أول شريحة من قرض صندوق النقد الدولي، خلال الشهر الجاري، والتي يتوقع أن تتم بعد موافقة الصندوق الجمعة المقبل.

فيديو قد يعجبك: