إعلان

بنك QNB الأهلي يعرض جهود مجموعته الأم في دعم المناخ بقمة COP27

07:33 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022

بنك QNB الأهلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

استعرض بنك QNB الأهلي مجهودات مجموعة QNB المصرفية القطرية، التابعة لها، ومجهودات الشركات التابعة للمجموعة في دعم قضية المناخ، وذلك خلال مشاركة البنك في قمة المناخ COP27 التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، وبمشاركة دولية واسعة من كبرى الدول والمؤسسات الدولية.

وبحسب بيان من بنك QNB الأهلي اليوم الأربعاء، تدعم المجموعة قضية المناخ من خلال إتاحة الدعم المالي والفني لتحفيز الشركات ورواد الأعمال على إقامة مشروعات صديقة للبيئة في مختلف القطاعات.

وقال البنك إن المجموعة تحرص على ابتكار حلول مالية مبتكرة كالقروض الخضراء والقروض المرتبطة بالاستدامة والسندات الخضراء، سواء لقطاع الشركات أو منتجات التجزئة المصرفية.

وكانت المجموعة، بحسب ما جاء في البيان، أصدرت أول سندات خضراء بقيمة 600 مليون دولار ليصبح أول بنك قطري على الإطلاق يصدر سندات خضراء، بالإضافة إلى استثمار 50 مليون دولار في أول سند أخضر بين QNB فينانس بنك والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وذكرت المجموعة أنه كان لها السبق أيضا في عقد أول اتفاقية إعادة شراء خضراء، وإبرام أول صفقة ريبو خضراء لـ QNB في دولة قطر.

وقالت بنك QNB الأهلي، الذي يعمل في السوق المصري، إنه انضم إلى عضوية برنامج الأمم المتحدة للتوقيع على مبادئ الصيرفة المسؤولة والتي تعتمد على تطوير إدارة مفهوم المخاطر لتشمل المخاطر البيئية والمجتمعية، وتشجيع البنوك على زيادة تمويل المشروعات التي تخدم البيئة، ودعم مسيرة الشمول المالي والتحول الرقمي وتطبيق أعلى مبادئ الحوكمة والشفافية.

وأضاف أنه يعمل على دعم العملاء وتمكينهم من تنفيذ العديد المشروعات الخضراء والمستدامة، حيث قام بعدد من التجارب الناجحة في دعم عملية التمويل المستدام لعملائه ومساعدتهم على التكيف مع التغيرات المناخية.

وذكر أن ذلك يأتي عبر مجموعة من الحلول المالية المبتكرة مع إتاحة حزمة تمويلات لعدد من الشركات الكبرى والمتوسطة، وكذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات مختلفة منها القطاعات الصناعية، والزراعية، والتجارية، والخدمية، وكذلك القطاعات السكنية التي تنفذ مشاريع خضراء.

وأوضح أن من هذه التمويلات القروض التي تم منحها لبناء محطات طاقة شمسية وشركات إدارة وتدوير المخلفات وتحويلها إلى وقود بديل ومشروعات ترشيد استهلاك الموارد والطاقة والمياه، كما دعم البنك عددا من الشركات الزراعية الواعدة عن طريق منح قروض لتمويل شبكات ري حديثة موفرة لاستهلاك مياه الري بمناطق مختلفة.

وأكد البنك حرصه على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومنحها اهتماما كبيرا من أجل تعزيز الدور الإيجابي لها في دعم الاقتصاد، حيث نجح البنك للوصول إلى نحو 26% من إجمالي المحفظة الائتمانية كتمويل لتلك المشروعات وهي بذلك تتخطى النسب المستهدفة من قبل البنك المركزي المصري.

وأوضح البيان أن QNB الأهلي يشارك في كافة المبادرات التي أطلقتها الدولة والبنك المركزي المصري والتي تدعم خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة، ومن بينها مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي والتي تعد إحدى المبادرات الرئاسية الهامة التي أطلقتها الدولة لتحويل السيارات من البنزين إلى الغاز الطبيعي.

وقال محمد بدير، الرئيس التنفيذي لـ QNB الأهلي، إن البنك يعمل على دعم التحول إلى الاقتصاد منخفض الكربون مع مراعاة مبادئ الاستدامة من خلال نشر الوعي بين عملائه بأهمية الاقتصاد الأخضر في خلق فرص عمل مستدامة وتوفير الاستدامة لمشروعاتهم، مع توفير البنك لكافة سبل الدعم لمشروعاتهم الخضراء عن طريق إتاحة الدعم الفني والحوافز الاستثمارية.

وأشار إلى نجاح البنك بالفعل من تمويل العديد من المشروعات الخضراء في مختلف القطاعات.

وأضاف بدير أن QNB الأهلي عقد العديد من الدورات التدريبية عن التمويل المستدام وخطر التغيرات المناخية لموظفي البنك من مختلف الإدارات وذلك في إطار سياسية الاستدامة الخاصة بالبنك.

فيديو قد يعجبك: