إعلان

تفاصيل 5 خدمات رقمية تتيح البنوك الاشتراك مجانا حتى نهاية العام

01:06 م السبت 26 نوفمبر 2022
تفاصيل 5 خدمات رقمية تتيح البنوك الاشتراك مجانا حتى نهاية العام

البنك المركزي

كتبت- منال المصري:

تقترب البنوك من احتمالات العودة إلى إقرار رسوم على الاشتراك في 5 خدمات مصرفية إلكترونية بداية من العام القادم 2023 بعد استمرارها في تقديم هذه الخدمات مجانا على مدار 3 سنوات تنتهي في آخر ديسمبر 2022.

وكانت البنوك قررت وقف الرسوم على بعض الخدمات المصرفية من مارس 2020 استجابة لتعليمات البنك المركزي الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا وتسهيل نشر ثقافة الدفع الإلكتروني بين فئات المجتمع.

وتشمل قائمة الخدمات المصرفية المقدمة مجانا في البنوك البطاقات مسبقة الدفع، والمحافظ الذكية، وكيو آر كود، والإنترنت البنكي، والموبايل البنكي، وجميعها يتم استخدامها في الدفع الإلكتروني لتسديد مشتريات العميل بدلا عن استخدام الكاش، وكذلك لمراجعة حساباته دون الحاجة للذهاب لأحد فروع البنك.

ولا يشترط بعض هذه الخدمات على العميل للاشتراك فيها فتح حساب مصرفي في أحد البنوك، بينما يرتبط البعض الأخر بحساب العميل.

ونعرض تفاصيل استخدامات 5 خدمات مصرفية إلكترونية متاحة للاشتراك مجانا للعملاء دون مصاريف مع قرب عودة العمل بالرسوم بعد نهاية الشهر القادم.

المحفظة الذكية

ترتبط المحفظة الذكية برقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد، ويمكن للعميل إصدار 3 محافظ كل محفظة مرتبطة برقم مختلف عن الأخر.

ويتم تقديم المحفظة الذكية لعملاء البنك ولغير العملاء، ويتم إصدار المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول، ويتم تحميل تطبيق "المحفظة" من على المتجر الإلكتروني المعتمد من على الهاتف المحمول.

واستخدامات المحفظة الذكية تتمثل في تسديد كافة الفواتير إلكترونيًا التي تتيح شركة فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وغير ذلك، ودفع المشتريات إلكترونيًا لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري، وتحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط لا تزيد عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا، والشراء إلكترونيًا عبر الإنترنت.

ويتم شحن المحفظة الذكية بأكثر من طريقة سواء عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث توفر كل ماكينة خدمة الإيداع عبر الماكينات بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 20 ألف جنيه يوميًا، طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي، أو عبر ماكينات فوري.

كما تتيح المحفظة الذكية خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 20 ألف جنيه طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

كيو آر كود QRCODE

يعد الاشتراك في المحفظة الذكية خطوة أولى لربط وتفعيل خدمة الدفع من خلال رمز الاستجابة السريع "كيو آر كود QR CODE" لسداد المشتريات من المحال التجارية عبر ماكينات (pos).

ولا يشترط البنك على العميل فتح حساب مصرفي للاشتراك في الخدمة بل متاحة لجميع الجمهور المصري سواء عميل أو غير عميل للبنك من سن 16 عاما بشرط البطاقة الشخصية لتفعيلها من خلال أي فرع من البنوك التي تتيح هذه الخدمة.

وعند استخدام الخدمة على العميل اختيار السداد عبر خاصية "كيو آر كود" ثم يقوم بعمل "Scan" لـ QR Code من على ماكينة التاجر POS عبر كاميرا الموبايل المستخدمة في التطبيق، وبعد ذلك تظهر جميع بيانات التاجر على هاتف العميل.

وبعد ذلك يقوم العميل بكتابة رقم العملية وقيمة مشترياته وإدخال الرقم السري، ثم تطلب الخدمة من العميل الضغط على كلمة التأكيد قبل خصم الأموال من المحفظة الذكية، وبعد تلك الخطوات تتم العملية بنجاح.

كروت ميزة مسبقة الدفع

تتيح أغلب البنوك كروت ميزة مجانا، ويمكن لأي مواطن استخراج كارت ميزة المدفوع مقدما واستلامه في الحال بصورة مستند إثبات شخصية فقط.

كما لا يحتاج البنك من أي مواطن فتح حساب بنكي للحصول على البطاقة المدفوعة مقدما، ويشحن العميل نقدًا حسب احتياجاته من أي فرع من فروع البنك أو ماكينات الصراف الآلي.

وتمكن بطاقات ميزة حامليها من حرية السحب النقدي من أرصدتهم عبر شبكة الصراف الآلي المحلية (123)، كما تمكن حامليها من سداد المدفوعات الحكومية إلكترونيا بسهولة وأمان، بالإضافة إلى إتاحة الشراء عبر شبكة واسعة من التجار المختلفين ممن لديهم نقاط البيع الإلكترونية (POS).

كما تتيح البطاقة التسوق والسداد الآمن عبر الإنترنت لكافة المدفوعات المحلية وبصفة خاصة الحكومية، كما تتيح لحامليها خدمة الإيداع سواء لشحن رصيد البطاقة أو الإيداع في الحسابات المربوطة عليها.

بعد حصول العميل على بطاقة ميزة المدفوعة مقدما يستطيع من خلالها سداد مشترياته أو فواتيره عبر ماكينات نقاط البيع المنتشرة على مستوى الجمهورية لدى التجار والمحلات والجهات المختلفة، كما يستطيع العميل تسديد مشترياته المحلية باستخدام البطاقة عبر الإنترنت بشكل آمن تمامًا.

الإنترنت والموبايل البنكي

بدأت البنوك في إطلاق خدمتي الإنترنت البنكي والموبايل البنكي قبل 3 سنوات بهدف تمكين العملاء من إدارة حساباتهم من الهاتف المحمول الخاص به أو جهازه الحاسوبي "الكمبيوتر" على مدار 24 ساعة وجميع الأيام دون الحاجة في أغلب الأحيان للذهاب للبنك أو الاتصال بخدمة العملاء.

ويعمل تطبيق الإنترنت البنكي من خلال الحاسب الآلي، ويتم فتحه من على موقع البنك، أما الموبايل البنكي فيتم استخدامه من خلال الهاتف المحمول بعد تحميل التطبيق من المتجر المعتمد على موبايلات أندرويد أو آي فون.

ويتيح التطبيق للعملاء على مدار 24 ساعة، الاستعلام عن الرصيد وشراء شهادات أو ودائع أو كسرها، وكذلك التقدم بالحصول على قرض، أو تحويل الأموال أو أي خدمة مصرفية أخرى.

وتتوافر هذه الخدمة لعملاء البنك فقط بعد حصولهم على رقم تعريفي مكون من 8 أرقام ورقم سري يتم إنشاؤها بمعرفة العميل، ويستطيع تغييره في أي وقت.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market