إعلان

وزيرة البيئة تشارك في افتتاح فعاليات يوم العلم ضمن قمة المناخ

12:28 م الخميس 10 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

استهلت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، اليوم الخامس لمؤتمر المناخ cop27 بالمشاركة في افتتاح فعاليات يوم العلم ضمن الأيام الموضوعية للمؤتمر، بمشاركة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، والدكتورة نادية مكرم عبيد، الوزيرة السابقة للبيئة، ولفيف من الخبراء والعلماء.

وأكدت وزيرة البيئة أهمية العلم كسلاح للتصدي لآثار تغير المناخ، قائلة: "بالعلم والأدلة العلمية وبناء القدرات سنكون قادرين على تحقيق ما نسعى إليه اليوم بمؤتمر المناخ COP27 كمؤتمر للتنفيذ يضع احتياجات الإنسانية في قلب العمل المناخي.

وأضافت المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ أن مصر تبعث من خلال إطلاقها ليوم العلم رسالة مهمة للعالم تؤكد التكامل بين العلم الذي يقدم الأدلة والأرقام ودور الحكومة في ضمان دمج البعد المناخي وإدارته بشكل جيد، وهذا يتضح جليا في الهدف الخامس للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، والذي يركز على دور العلم والمعرفة العلمية والعمل مع المؤسسات البحثية، معربة عن فخرها بتأسيس مركز التميز المصري لأبحاث تغير المناخ.

وشددت وزيرة البيئة: بالعلم مهدنا الطريق لاستضافة مؤتمر المناخ COP27، والعمل على تحقيق التنفيذ للتصدي لآثار التغيرات المناخية، وإذا لم نستطع التخطيط لن نستطيع أن نقيس خطواتنا ولو فشلنا في التخطيط فإننا نخطط للفشل.

وثمنت وزيرة البيئة دور العلم والعلماء الذين أناروا الطريق لعالم يتعاون لمواجهة التغير المناخي، لافتة إلى أن الرئاسة المصرية للمؤتمر كانت حريصة على تضمين يوم للعلم ليس بالشكل المعتاد ولكن بالتعمق فالقضايا الحيوية للتنفيذ، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية وعلى رأسها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء على إشراك جميع الأطراف في هذا المؤتمر، والذي يعد الأول من نوعه في مؤتمرات المناخ يضم 18 وزيرا معنيا بقطاعات التنمية.

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن فخر وزارة للبيئة بالعمل على أول خريطة لتقييم حساسية تغير المناخ، والتي سيتم إعلانها اليوم في الجناح المصري بالمؤتمر، والتي ستساعد مصر على تأمين استثماراتها والتخطيط الجيد لمستقبل أفضل لمواطنيها، مشيدة بالدعم الذي قدمه المركز الدولي للتدريب والاستشارات ITCC بنماذج ساعدت على استكمال هذا العمل، والتي ساعدت صانعي القرار والسياسات على تحليل البيانات وإدارتها.

وتمنت الوزيرة الخروج بيوم علم ناجح، مشيرة إلى الزخم الكبير لهذا اليوم الذي يشهد في المنطقة الزرقاء يومي العلم والشباب وانعكاسهما في المنطقة الخضراء للجمع بين الأصوات الرسمية وأصوات العلماء والشباب ومختلف المشاركين لنكون جميعا معا للتنفيذ.

وشاركت أيضا الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الجلسة الافتتاحية ليوم الشباب بحضور السفير سامح شكري، وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ COP27، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وسيمون ستيل، الأمين التنفيذي للأمم المتحدة لتغير المناخ، والدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي لأجندة التنمية لعام 2030 والعلاقات مع الأمم المتحدة والشركات، والدكتورة أمنية عمراني، مبعوث رئيس مؤتمر المناخ «COP27» للشباب.

وأثنت وزيرة البيئة على الجهود المبذولة لإنجاح مؤتمر الشباب حول التغيرات المناخية COY17، ودور منظمة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تعزيز رفع الوعي البيئي للشباب بقضية التغيرات المناخية على مدار الـ 11 شهرا الماضيين.

وأعربت وزيرة البيئة عن سعادتها بالتواجد بين القادة الشباب والمنظمات الشبابية خاصة في ظل نجاح مؤتمر الشباب حول التغيرات المناخية COY17 ومناقشاته التي تمت على مدار 3 أيام وتوصياته فيما يتعلق بقضية تغير المناخ، ومطالبه حول العمل من أجل تمكين المناخ والتكيف والمرونة، والتي تتكامل جميعها مع مؤتمر المناخ COP27.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الشباب جزء لا يتجزء من الحوار حول المناخ وعملية التصدي له، ودورهم الكبير في انتقال الطاقة والتكنولوجيا للمجتمعات الضعيفة والهشة.

ولفتت الوزيرة إلى تميز مؤتمر COP27 عن مؤتمرات المناخ السابقة، فقد تم إدراج الهدف الخاص بتقدير الخسائر والأضرار التي تم إدراجها لأول مرة بمؤتمرات المناخ، كما يعد COP27 مؤتمرا للتنفيذ والوفاء بالتعهدات، وهو مؤتمر شمولي يضم الجميع ويتضمن نهجا شاملا لكيفية تكيف الحكومات مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وهو ما اتضح جليا منذ اليوم الأول للمؤتمر في الخطاب العالمي لرئاسة المؤتمر.

وأشارت إلى أن مصر برئاستها للمؤتمر قدمت الدليل على ذلك من خلال التنظيم المتميز والجهود المبذولة لإخراج هذه النسخة من المؤتمر بالشكل المشرف الذي يليق بمصر، والتي تمت على مدار 11 شهرا تضمنت تحضيرات ضخمة واجتماعات دورية أسبوعية على مستوى رئاسة مجلس الوزراء للمتابعة المستمرة لكافة التفاصيل وتحقيق التنسيق بين الوزارات والجهات المشاركة.

وأوضحت مبعوث مؤتمر المناخ أن مصر حرصت على تنفيذ المنطقة الخضراء بمواصفات مختلفة، لإتاحة الفرصة للشباب والمجتمع المدني، والأكاديميات، وطلاب المدارس، والقطاع الخاص، والسكان الأصليين، والمرأة وغيرهم للتعبير عن أرائهم والمشاركة في تقديم أفكار وحلول للتصدي للتغيرات المناخية.

ويجر الآن اجتماعات ومناقشات وجلسات أخرى بالمنطقة الخضراء، والتي تم تنفيذها لتحاكي ما يتم بالمنطقة الزرقاء وتناقش نفس الموضوعات ونفس الأيام ويتم إطلاق العديد من المبادرات داخلها، وقد تم تصميمها بالقرب من المنطقة الزرقاء، وعلى مساحة كبيرة لتضم الجميع الذين يعتبرون جزء لا يتجزء من هذه العملية.

وأكدت وزيرة البيئة أهمية إعطاء الفرصة للشباب للمشاركة على المستوى الحكومي المحلي لتقديم أفكار وحلول ليس فقط حول التغيرات المناخية ولكن أيضا للتكيف على المستوى المحلي، وذلك بمشاركة القطاع الخاص والحكومة، مؤكدة ضرورة العمل تحت شعار "معا للتنفيذ" الذي نستطيع تحقيقه بالعمل سويا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان