إعلان

4 طرق للحصول على العملات الأجنبية قبل وخلال السفر خارج مصر

12:19 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

عملات أجنبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تتوافر أمام المصريين الراغبين في السفر 4 طرق متاحة للحصول على مبلغ من العملات الأجنبية سواء دولار أو يورو أو أي عملة معترف بها دوليا قبل وخلال السفر خارج مصر وخاصة بعد تضييق بعض البنوك حدود السحب والمشتريات.

وكانت بعض البنوك أقرت بداية من شهر أكتوبر الجاري خفضا على حدود السحب من ماكينات الصراف الآلي ATM من خارج مصر باستخدام بطاقات الخصم المباشر المرتبط بحساب العميل والائتمان (كريدت كارد) بعد اكتشافها ما وصفته بأنه سوء استخدام من بعض العملاء وإجراء معاملات أكثر من المعتاد، بحسب ما أعلنته هذه البنوك.

وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقاتهم المصرفية المقومة بالجنيه المصري باختلاف أنواعها خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل من خلال نظام "سويفت" عالمي يتيح تبديل العملة المتوفر بها رصيد الكارت المستخدم بعملة البلد المتواجد فيها العميل مقابل خصم عمولة لإتاحة الخدمة.

وخفضت البنوك حدود السحب النقدي بنسبة تراوحت بين 50٪% وتصل إلى أكثر من 90%، وكذلك المشتريات في بنوك أخرى مع الإبقاء على نسبة العمولات ورسوم الخدمة دون تغيير.

ويقدم مصراوي في السطور التالية 4 طرق للحصول على العملة قبل وخلال السفر خارج مصر بعد تضييق البنوك الحدود:

1- الشراء من الجهاز المصرفي: تتيح البنوك لعملائها شراء أي عملة أجنبية قبل السفر بشرط تقديم تذكرة وجواز السفر والتأشيرة لموظف خدمة العملاء قبلها 48 ساعة.

وتدبر البنوك العملة لعملائها بشرط ألا يزيد المبلغ المطلوب عن ألف دولار أو ما يعادله من العملات الأخرى للدولة المسافر لها العميل إن وجدت، مثل اليورو أو الريال السعودي أو الدرهم الإماراتي أو الدينار الكويتي.

ويستطيع أي عميل شراء عملتي الدولار أو اليورو التي تعد الأوسع تداولا عالميا عند السفر لأي دولة وبمجرد وصوله يتوجه لأقرب شركة صرافة لاستبدال الدولار بعملة الدولة المتواجد لسداد نفقاته اليومية.

2- شركات الصرافة: يستطيع العملاء شراء الدولار من الصرافة قبل السفر فهو مسموح له بحدود كاش في المطار بما لا يتجاوز 10 آلاف دولار خارج مصر.

3- السحب من ماكينات الصراف الآلي خارج مصر: تتيح البنوك للعميل حتى الآن السحب الكاش من أي ماكينة خارج مصر باستخدام كارت الخصم المباشر، أو كريدت كارد، أو مسبق الدفع بنفس عملة الدولة المتواجد فيها وفقا للحدود المتاحة من البنك للعميل ونوع الكارت المستخدم.

وخفضت البنوك حدود السحب النقدي خارج مصر من بين 5 آلاف و25 ألف دولار شهريا إلى 500 دولار، ويصل إلى 1500 دولار في بعض أنواع الكروت.

وتتيح البنوك هذه الخدمة مقابل عمولة على استبدال العملة، واستخدام ماكينة خارج مصر.

وتتراوح عمولة استبدال العملة بين 3 أو 4%،؜ بالإضافة لرسوم تتراوح بين 30 إلى 50 جنيها على كل سحبة.

أما عمولة استخدام ماكينة خارج مصر تبلغ 3%، وهي تذهب للبنك الذي تم استخدام الماكينة التابعة له.

4- الشراء من ماكينات بوينت أف سيل: تتيح البنوك للعميل إمكانية سداد مشترياته خارج مصر باستخدام الكارت الخاص به بحدود أكثر مرونة، مقارنة بالسحب النقدي مقابل نسبة عمولة لا تتجاوز 3% من قيمة إجمالي المشتريات نظير استبدال عملة.

فيديو قد يعجبك: