إعلان

الأوروبي لإعادة الإعمار: الاقتصاد الأخضر استحوذ على 44% من تمويلات 2021 بمصر

01:11 م الأحد 30 يناير 2022

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، إنه ضخ استثمارات بأكثر من 1 مليار يورو لمصر في العام الماضي 2021 بما ساهم في تعزيز الاقتصاد الأخضر والشامل.

وأوضح البنك في بيان اليوم الأحد، أن تمويلات البنك خلال العام الماضي ساهمت في تمويل 20 مشروعاً في مصر منها 44% في الاقتصاد الأخضر.

وركزت 70% من مجمل هذه الاستثمارات على النوع الاجتماعي والشمول فيما 75% من استثمارات البنك في مصر كانت في القطاع الخاص، وفقا للبيان.

وأضاف البنك، أن أحد الاستثمارات الخضراء الرئيسية تمثلت في تقديم حزمة بقيمة 36 مليون دولار لتطوير محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية، والتي ستضيف 200 ميجاوات من الطاقة، وتزيد حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر، وتعزز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري.

وأطلق البنك برنامج الشباب في الأعمال التجارية لدعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي يديرها رواد الأعمال الشباب، بقيمة 120 مليون دولار بدءاً من تسهيل ائتماني تجريبي للمهارات في الأعمال بقيمة 20 مليون دولار بالشراكة مع البنك الأهلي المصري.

وأوضح البيان، أن البنك يعمل على إقامة اقتصاد شامل من خلال إتاحة الوصول إلى مهارات السوق وفرص العمل عبر تدريب الشباب في مصر فعلي سبيل المثال، ستركز ورشة عمل جديدة حول الطهي في المدرسة الألمانية الفندقية بالجونة، بالشراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، على تطوير مهارات الطهي لدى الشباب.

وأضاف بيان البنك أن 1.5 مليار يورو من الاستثمارات الجديدة في 37 مشروعاً تراوحت بين 72% منها في القطاع الخاص و42٪؜ في الاقتصاد الأخضر وتضمّن ثلثا هذه المشاريع مكوّنًا يتعلق بإدماج النوع الاجتماعي.

وقال إن المنطقة استفادت من دعم المانحين القوي، بما في ذلك من الاتحاد الأوروبي، وحساب منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط المتعدد المانحين وصندوق المناخ الأخضر، ومرفق التمويل العالمي بشروط ميسرة وغيرها من الجهات المانحة الثنائية والمتعددة الأطراف.

وسجل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في جميع مناطق عملياته بالمنطقة رقما قياسياً في التمويل الأخضر بلغ 5.4 مليار يورو في عام 2021، وفقا للبيان.

وتعد هذه زيادة كبيرة أعلى نسبة ال 29% من إجمالي التمويل التي سجلت في عام 2020. وجاءت هذه الزيادة في إطار نهج التحول الاقتصادي الأخضر التابع للبنك الأوروبي.

وكانت نتيجة التمويل الأخضر لعام 2021 عنصراً أساسياً في ثاني أكبر حجم أعمال سنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على الإطلاق.

وكان قد تم تسجيل الرقم القياسي البالغ 11 مليار يورو في عام 2020، عندما تعززت استثمارات البنك من خلال الإقراض الطارئ في بداية جائحة كوفيد -19.

فيديو قد يعجبك: