إعلان

2021 شهد إعلان خروج 3 بنوك عربية وأجنبية من مصر.. فما القصة؟

04:46 م الأحد 02 يناير 2022

بنك بلوم مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

شهد عام 2021 إعلان 3 بنوك خاصة وأجنبية خروجهم من السوق المصري سواء من خلال صفقات بيع لبنوك إقليمية عاملة في مصر أو عبر التصفية، وبذلك سيتراجع عدد البنوك لعدم دخول مستثمر جديد.

وكانت بنوك بلوم وعودة مصر اللبنانيين، والأهلي اليوناني أعلنت تخارجها من السوق المصري بسبب ما تعانيه اقتصاديات دولتيها من أزمات تجبرها على التخارج من دول مختلفة ومن بينها مصر.

ويتراجع عدد البنوك العاملة في مصر خلال 2022 بعد إعلان خروج 3 بنوك من 38 بنكا إلى 35 بنكا خاضعة لرقابة البنك المركزي بين بنوك حكومية، وخاصة (مصرية وعربية وأوروبية وأمريكية وخليجية)، وفروع لبنوك أجنبية تمثل جنسيات مختلفة.

ومن المنتظر ألا يكون تخارج 3 بنوك خاصة منها بنكين لبنانيين مؤثرا على الجهاز نتيجة استحواذ بنوك إقليمية كبرى على هذه البنوك، إلى جانب أن الحصة السوقية لها صغيرة تمثل 1% أو 2% من إجمالي الجهاز المصرفي المصري.

وتعمل البنوك الثلاثة على الانتهاء من خطة الاندماج في بنوك أخرى، أو التخارج من السوق المصري طبقا لقواعد قانون البنك المركزي.

وقبل 5 سنوات خرج بنكا بيريوس اليوناني، وباركليز من السوق المصري مقابل صفقة بيع الأول للبنك الأهلي الكويتي، والثاني للتجاري وفا بنك، وهي بنوك تدخل لأول مرة السوق المصري.

ويقدم مصراوي تفاصيل خطط تخارج 3 بنوك خاصة وأجنبية من مصر خلال 2021:

أولا- بنك عوده مصر:

كان بنكا أبو ظبي الأوّل الإمارتي وعوده اللبناني أعلنا خلال شهر يناير 2021 توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ بنك أبو ظبي الأوّل على 100% من رأسمال بنك عوده مصر، بعد توقف إتمام عمليات الاستحواذ في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتمر البنوك اللبنانية بالعديد من الأزمات بسبب الضغوطات التي تعاني منها مثل تراجع تصنيفها الائتماني، وفرض البنك المركزي اللبناني على المصارف زيادة رأسمالها، وندرة الدولار الذي أصبح من الصعوبة معها توفير 300 دولار لعملائها من حساباتها.

وانطلقت أعمال بنك عوده مصر في السوق المصري، الذي يأخذ شكل شركة مساهمة مصرية، عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، وقام بتنمية تواجده المباشر من خلال تطوير شبكة فروعه.

واستحواذ بنك أبوظبي الأول علي عوده مصر يعد أول عمليّة استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة الإماراتية في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة، بحسب ما أعلن عنه أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأوّل في بيان سابق.

وأكد بنك عوده، في وقت سابق، أن المجموعة اللبنانية قررت بيع وحدتها في مصر، بسبب البحث عن موارد مالية لتلبية المتطلبات النظامية الصادرة من البنك المركزي اللبناني بزيادة رأسمال البنوك 20% بعد التوترات الأخيرة في لبنان.

ويبلغ عدد فروع بنك عوده (مصر) للأفراد والشركات 53 فرعاً، في حين تبلغ عدد الفروع التشغيليّة لبنك أبو ظبي الأوّل في مصر 17 فرعاً.

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه (ما يعادل 479 مليون دولار).

وقال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول مصر في وقت سابق، إن البنك المركزي يباشر الانتهاء من عملية دمج بنك أبوظبي الأول في بنك عوده مصر ومن المتوقع الانتهاء منها خلال 2022.

واستحواذ بنك أبوظبي الأول على عوده مصر يساهم في زيادة حصتهم السوقية في مصر من 1.5% حاليا إلى بين 4% أو 5% على مستوى الجهاز المصرفي، بحسب فايد.

ثانيا- بنك بلوم:

أعلن مجموعة بنك المؤسسة العربية المصرفية "ABC"، في أغسطس الماضي، استكمال استحواذها على 99.5% في بنك بلوم مصر، لتوسيع نطاق حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وترسيخ جذورها في السوق المصرية بعد خروج بنك الإمارات دبي الوطني من المنافسة على الصفقة.

وترتبط أسباب خروج بنك بلوم مصر، الذي يأخذ شكل شركة مساهمة مصرية، بنفس أسباب بنك عوده مصر، ومن أبرزها الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها لبنان، وبخروج البنكين سيفتقد السوق المصري أي استثمارات لبنانية في الجهاز المصرفي.

ويواصل بنكا ABC مصر وبلوم مصر أعمالهما بشكل مستقل حتى اكتمال عملية الاندماج القانوني المتوقع استكمالها في الربع الأول من عام 2022 بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية المعنية، بحسب بيان سابق للبنك.

ويعمل بنك ABC في مصر حاليًا من خلال 27 فرعًا، فيما يعمل بنك بلوم مصر من خلال 41 فرعًا، وتأسس في 1977 تحت اسم بنك مصر ورومانيا قبل أن يستحوذ عليه بنك بلوم في 2006.

وقالت المجموعة البحرينية، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، في وقت سابق، إن إعلان الاستحواذ يأتي بعد استكمال عرض الشراء الإجباري، والانتهاء من تحويل ملكية الأسهم، وتحويل قيمة الصفقة التي تصل إلى 425 مليون دولار لبنك بلوم لبنان والمساهمين الأقلية الذين طرحوا أسهمهم في عرض الشراء الإجباري.

ويسعى بنك ABC بذلك إلى توسيع فرص نموه الاستراتيجي وزيادة عروضه المتاحة في مجال صيرفة الجملة والشركات والتجزئة، وفقا لما قاله في وقت سابق.

ثالثا- البنك الأهلي اليوناني:

في عام 2021 بدأ البنك الأهلي اليوناني مصر، الذي يعمل برخصة فرع أجنبي وليس شركة مساهمة مصرية، تصفية أعماله المصرفية تمهيدًا لخروجه من السوق المصرية وذلك بعد حصوله على موافقة البنك المركزي.

وأخطر البنك عملاءه بخطابات رسمية بقرار تصفية أعماله حسب خطة المجموعة الأم، بحسب موظفين في خدمة العملاء بالبنك تحدثوا لمصراوي في وقت سابق.

ويأتي اتجاه البنك الأهلي اليوناني للخروج من السوق المصري في سياق خطة إعادة هيكلة البنك وتماشيًا مع التزاماته تجاه المديرية العامة للمفوضية الأوروبية، بحسب بيان صادر من مجموعة البنك الأهلي اليوناني العام قبل الماضي.

وتتمثل العمليات المصرفية للبنك الأهلي اليوناني مصر، في معظمها، في القروض المصرية ذات المخاطر وودائع وأصول الأوراق المالية، وتصل شبكة فروعه إلى 17 فرعًا.

وأدى فشل صفقة شراء بنك عوده اللبناني لمحفظة البنك الأهلي اليوناني مصر إلى تقليل البدائل المطروحة أمام المجموعة اليونانية في تنفيذ خطة خروجها من السوق المصري والاتجاه على خطى البنك الوطني العماني بوقف النشاط، بحسب المصادر.

فيديو قد يعجبك: