إعلان

المركزي: تفعيل خدمة الإقراض الرقمي بمحفظة الهاتف المحمول العام الجاري

03:06 م الجمعة 14 يناير 2022

البنك-المركزى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك المركزي، إنه جاري العمل على تفعيل خدمة الإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول (Mobile Wallets ) في العام الجاري 2022 بحسب تقرير الاستقرار المالي لعام 2020-2021 المنشور على موقعه الإلكتروني.

وكان البنك المركزي أعلن في إبريل الماضي إصدار القواعد الخاصة بخدمة الإقراض الرقمي من خلال محافظ الهاتف المحمول التي تعد من أهم الخدمات التي تسهم في تطبيق الشمول المالي التي تساهم بشكل كبير في الوصول إلى الفئات غير المدرجة في القطاع المصرفي.

وبحسب التقرير ستسمح خدمة الإقراض الرقمي للمواطنين الاقتراض بشكل لحظي إلكترونيا فور طلب العميل للقرض من خلال محفظة الهاتف المحمول الخاصة به، بناء على نموذج تصنيف ائتماني إلكتروني اعتمادا على التحليل السلوكي للعملاء Scoring Behavioral بالتعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (آي سكور).

وسمح البنك المركزي بخدمة عمليات التحويل (P2P) بين محافظ الهاتف المحمول وبين كافة الحسابات المصرفية لتمكين العملاء من التحويل بين كافة أنواع الحسابات المصرفية الاعتيادية كالجاري والتوفير وبين كافة حسابات محافظ الهاتف المحمول لتوفير خدمة تحويل لحظية وآمنة وسهلة للمواطنين يمكن الاعتماد عليها دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان خاصة خلال جائحة كورونا.

وأضاف المركزي في تقرير الاستقرار المالي أن عدد وقيم عمليات التحويل السنوية بين محافظ الهاتف المحمول ارتفعت بنسبة 259 ٪و 353% على التوالي بنهاية يونيو 2021 مقارنة بشهر يونيو 2020.

وأوضح المركزي في تقريره أن قيمة المعاملات الشهرية للمحافظ بلغت نحو 20 مليار جنيها مصريا في يونيو الماضي 2021 بزيادة 160% عن نهاية يونيو 2020.

وأضاف المركزي في تقريره أن عدد المعاملات الشهرية للمحافظ بلغ نحو 20.7 مليون معاملة في شهر يونيو 2021 بزيادة قدرها 120% عن نهاية يونيو 2020.

وأوضح في تقريره أن المجهودات الخاصة بنشر خدمة المحافظ الذكية أدت لوصول عدد حسابات الهاتف المحمول بالخدمة إلى نحو 23.17 مليون حساب محفظة هاتف محمول في نهاية يونيو 2021 بمعدل نمو سنوي 26% مقارنة بيونيو 2020.

وكان البنك المركزي قرر إلغاء كافة العمولات والرسوم الخاصة بعمليات التحويل بين حسابات الهاتف المحمول وأيضا بين حسابات الهاتف المحمول والحسابات البنكية من إبريل 2020 وحتى نهاية يونيو 2022.

وبحسب التقرير المالي للمركزي تم العمل على زيادة نشر وتفعيل قبول المدفوعات من خلال رمز الاستجابة السريع (كيو آر كود) باستخدام الهاتف المحمول ضمن مبادرة السداد الإلكتروني لزيادة نشر وتنشيط وسائل القبول الإلكتروني.

وأشار إلى أن نشر قرابة 400 ألف رمز استجابة سريع خلال المبادرة، وتم عمل عدة حملات توعوية لتثقيف المواطنين ماليا بكيفية استخدامه في المدفوعات اليومية سواء من خلال الإنترنت أو التطبيقات الإلكترونية أو لدى التجار فى المحال التجارية بحسب المركزي.

فيديو قد يعجبك: