بنك مصر يعتزم إطلاق أول بنك رقمي في مصر خلال الربع الأول من 2022

02:22 م الأحد 19 سبتمبر 2021
بنك مصر يعتزم إطلاق أول بنك رقمي في مصر خلال الربع الأول من 2022

بنك مصر

كتبت-منال المصري:

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، في تصريحات لمصراوي"، إن البنك يعتزم إطلاق أول بنك رقمي في مصر خلال الربع الأول من العام القادم 2022.

وقالت مصادر لمصراوي إن البنك المركزي يعمل حاليا على الانتهاء من القواعد المكملة لإنشاء البنوك المتخصصة قبل نهاية العام الجاري والتي تشمل بنوك رقمية، ومشروعات صغيرة ومتوسطة ومدفوعات، على أن تشمل القواعد المنظمة لتشغيل البنوك المتخصصة الحد الأدنى لرأسمالها وحجم تلقيها للودائع وبعض الضوابط الأخرى.

وكانت شركة "مصر للابتكار الرقمي" أحد الشركات التابعة لبنك مصر أعلنت اليوم عن تعاونها مع شركة "فيزا"، التي تعمل في مجال المدفوعات الرقمية، لتقديم دعم الحلول الأساسية والرقمية لأول بنك رقمي في مصر.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي لمصراوي، في وقت سابق، إن البنك المركزي سيُعرف مبدئيا البنوك الرقمية وتلك المتخصصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمدفوعات بـ "البنوك المتخصصة".

وأشار إلى أن الحد الأدنى لرأس المال للبنوك المتخصصة لكل منها سيكون محددا لكل بنك على حدة حسب نشاطه وحجم تلقيه للودائع على عكس البنوك التجارية الأخرى العاملة في مصر والتي يشترط القانون الجديد، على ألا يقل رأسمالها عن 5 مليارات جنيه، وهو ما يمثل 10 أضعاف الحد الأدنى في القانون السابق 500 مليون جنيه.

وكانت مصادر قالت لمصراوي في وقت سابق إن 5 بنوك تقدمت رسميًا للبنك المركزي للحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي تشمل بنكين حكوميين وهما الأهلي المصري، ومصر، و3 بنوك خليجية عاملة في مصر وهي قطر الوطني الأهلي QNB، والمؤسسة العربية المصرفية ABC، والإمارات دبي الوطني.

وقال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، في تصريحات لمصراوي في وقت سابق، إن مصرفه يعتزم إنشاء أول بنك رقمي يعمل في مصر، عقب إصدار المركزي القواعد الخاصة بالبنوك الرقمية.

ونص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي على السماح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصصة لأول مرة في مصر مع إعفائها من شرط الحد الأدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه المقررة للبنوك التجارية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
881

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

649

متعافون اليوم

323733

إجمالي الإصابات

18242

إجمالي الوفيات

273154

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي