كيف تحمي بطاقتك اللاتلامسية من الاختراق والسحب من الرصيد دون علمك؟

02:02 م الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
كيف تحمي بطاقتك اللاتلامسية من الاختراق والسحب من الرصيد دون علمك؟

كيف تحمي بطاقتك اللاتلامسية من الإختراق والسحب

كتبت-منال المصري:

يواجه بعض العملاء المستخدمين للبطاقات اللاتلامسية التي تعتمد على الإنترنت مخاوف من السحب من رصيدهم دون علمهم بسبب عدم شرط إدخال رقم سري لسحب مبالغ مالية منها حتى 600 جنيه للمرة الواحدة.

والبطاقة اللاتلامسية Contactless الذي تتوسع البنوك في إصدارها هي خاصية تقريبا موجودة بجميع البطاقات حاليًا ولمعرفة ذلك إذا وجدت علامة مثل شبكة الواي الفاي Wi-Fi عبارة عن أربعة أقواس بجانب الشريحة الذهبية Smart chip بالبطاقة، فذلك يعني إمكانية استخدام البطاقة بطريقة لا تلامسية أي بدون وضعها داخل الماكينة المعروفة باسم نقطة البيع Point Of Sale (POS) وحاليا في مصر يمكن استخدام البطاقة اللاتلامسية بدون كلمة سر حتى مبلغ ٦٠٠ جنيه في المرة الواحدة.

ويستطيع العميل سداد فواتير المشتريات الخاصة بها دون إدخال رقم سري للبطاقة بشرط لا يزيد المبلغ عن 600 جنيه في المرة الواحدة وأكثر من ذلك يشترط إدخال الرقم السري الخاص بالكارت.

وألزم البنك المركزي البنوك باستمرار إصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا للمواطنين مجانًا على أن تكون تلك البطاقات اللاتلامسية "Contactless" حال بدء البنك في إصدار هذا النوع من البطاقات بهدف التوسع في ميكنة المدفوعات والتسهيل على العملاء سداد فواتيرهم دون معاناة ادخال أرقام سري والوقاية من مخاطر العدوي من فيروس كورونا.

وتتيح البنوك لكل المواطنين إصدار بطاقة لا تلامسية سواء عميل للبنك أو غير عميل دون مطالبته بفتح حساب مصرفي، كما تُصدر لأي مواطن بدء من سن 16 عاما وبصورة الرقم القومي فقط دون الحاجة لتقديم أوراق أخرى.

ولحماية بطاقتك من السرقة أو استخدامها بدون علمك عليك اتباع هذه النصائح:

-استخدم حافظة مخصصة لحماية البطاقات اللاتلامسية يكون بداخلها طبقة معدنية رقيقة تمنع التواصل مع البطاقة داخل جيبك أو داخل حقيبة السيدات.

-يمكن لحماية البطاقة اللاتلامسية وضعها بين ورقة فويل المعدني بعد ثنيها لتغطي جانبي البطاقة، فهو يمنع التواصل اللاسلكي المستخدم في هذه البطاقات اللاتلامسية.

وكما يقدم مصراوي استخدامات البطاقات اللاتلامسية المتاحة من البنوك أمام العملاء:

1- تصـدر البطاقـات المدفوعـة مقدمـًا بعملـة الجنيه المصري فقط لا غير في البنوك سواء لعملائها أو غير عملائها.

2- المدة القصوى لصلاحية البطاقة هي خمس سنوات فقط لا غير ويلتـزم البنـك عنـد إصدار البطاقـات المدفوعـة مقدمـًا بالتعـرف علـى هويـة طالب البطاقة.

3- الحد الأقصى لرصيد البطاقة مبلغ 20 ألف جنيه.

4- الحـد الأقصى اليومي للسـحب والتحويـل والمشتريات للعميـل الواحـد بالبنك هـو مبلـغ 12 ألف جنيه.

5- الحـد الأقصـى الشـهري للسـحب والتحويل والمشـتريات مـن بطاقات العميـل الواحد بالبنـك مـن الأشـخاص الطبيعييـن مبلـغ 100 ألف جنيه، ومن الشـركات والمنشآت متناهيـة الصغـر مبلـغ 200 ألف جنيه.

6- يُسـمح بإصدار البطاقات المدفوعة مقدمـًا بحد أقصى بطاقة واحدة للشخص على مسـتوى البنـك الواحد.

7- يمكـن إصدار تلك البطاقات مطبوع عليهـا اسم العميـل (Embossed) أو بـدون طباعـة اسم العميـل (Non-Embossed).

8- يجـب أن تكـون البطاقـات غيـر مفعلـة قبـل تسـليمها للعميل وتفعل فـور التأكد مـن استلام العميـل للبطاقـة علـى أن يضع البنـك الآليـة الخاصـة بالتحقـق مـن اسـتلام العميـل للبطاقـة.

9- يمكـن للبطاقـات المدفوعـة مقدمًا إرسـال التحويلات محليا فقط أو تلقي التحويلات سـواء محليًـا أو دوليًـا وفقـا القواعد الخاصة بالتحويلات.

10- يمكن ربـط أنظمة البطاقـات المدفوعـة مقدمـًا مـع أنظمة البنـك المختلفـة، فعلـى سـبيل المثال لا الحصر: نظام الإنترنت البنكي، ونظام الهاتف المحمول البنكي، ونظام محفظة الهاتف المحمول.

11- توفر البنوك خدمـات الدفع باستخدام البطاقـات المدفوعة مقدمًا على مـدار السـاعة، مـع ضمـان أداء الخدمـة للعملاء بالسرعة المناسبة.

12- تخطر البنـوك عملاءهـا مـن حاملـي البطاقـات المدفوعة مقدمـًا بأي معاملات مالية أو أنشطة ذات مخاطـر مرتفعة تتم علـى بطاقاتهم– وذلك من خلال وسـيلة مميكنـة بديلـة (مثـل الرسائل النصية القصيـرة أو رسائل البريـد الإلكتروني).

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
637

إصابات اليوم

16

وفيات اليوم

711

متعافون اليوم

296276

إجمالي الإصابات

16951

إجمالي الوفيات

249793

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي