إعلان

الأوروبي لإعادة الإعمار يضخ 25 مليون يورو لتشييد أول ميناء جاف في 6 أكتوبر

02:26 م الإثنين 13 سبتمبر 2021

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ضخ قرض بقيمة 25 مليون يورو لشركة ميناء أكتوبر الجاف بهدف بناء أول ميناء بري جاف في مصر، في مدينة السادس من أكتوبر، بحسب بيان صادر من البنك اليوم الاثنين.

وشركة ميناء أكتوبر الجاف أنشأها تحالف مكون من شركات السويدى إليكتريك، ودي بي شنكر- مصر، والسويدي للممتلكات اللوجيستية.

وقال البنك إن أول ميناء بري جاف في مصر سيعمل كبوابة ممتدة إلى الموانئ البحرية الواقعة في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد، مما يدعم البنية التحتية للموانئ الحالية وسوق الخدمات اللوجستية.

وأضاف أن ميناء 6 أكتوبر الجاف سيعزز كفاءة الخدمات اللوجستية حيث سيصبح الوجهة النهائية للبضائع، كما يقدم الميناء إجراءات تفتيش وتخليص جمركي فعالة بما يؤدي إلى تقليل الازدحام في الموانئ البحرية وتحقيق وفورات في التكلفة من خلال استخدام خدمات السكك الحديدية متعددة الوسائط في الموانئ البحرية.

وذكر البنك أن الميناء سيعمل أيضا على تحسين الموثوقية والفعالية الشاملة من حيث التكلفة للعمليات اللوجستية للعملاء المستقبليين للميناء الجاف.

وبمجرد تشغيله، سيساهم ميناء 6 أكتوبر الجاف في الحد من ازدحام الطرق والحوادث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون عن طريق نقل بعض حركة مرور الحاويات من الطرق البرية إلى السكك الحديدية، بحسب البنك.

وقالت نانديتا برشاد، المدير التنفيذي للبنية التحتية المستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "يُعد مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الميناء الجاف في مدينة 6 أكتوبر إنجازًا بارزًا لكل من مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".

وأضافت: "يمثل المشروع أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في الموانئ الجافة البرية في البلاد، وإيذانا بدخول مدينة 6 أكتوبر في مشروع المدن الخضراء الرائد للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".

وتابعت أن المشروع مثال واضح على كيف يمكن زيادة قدرة البنية التحتية للموانئ والخدمات اللوجستية الحالية وفي نفس الوقت دفع الأجندة الخضراء إلى الأمام.

وقال أحمد السويدي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة السويدي إليكتريك: "سيكون المشروع أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الموانئ الجافة في هذا القطاع وهو نتيجة المشاركة المثمرة بيننا وبين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".

ومن خلال برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيتم تقديم مساعدة فنية تصل قيمتها إلى 350 ألف يورو إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر لتحديد الأولويات ومعالجة التحديات البيئية وزيادة الشمول فيما يخص النوع الاجتماعي، من خلال تطوير خطة عمل المدن الخضراء، بحسب البيان.

ومصر عضو مؤسس بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بداية عملياته في عام 2012 في مصر، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 7.7 مليار يورو في أكثر من 132 مشروعًا.

فيديو قد يعجبك: