إعلان

المركزي يمهل البنوك 6 شهور لتوفيق الأوضاع مع تعليمات "الحسابات الراكدة"

03:31 م الأربعاء 04 أغسطس 2021

عملاء داخل أحد البنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أمهل البنك المركزي البنوك فترة 6 أشهر لتوفيق أوضاعها من أجل تنفيذ التعليمات الرقابية الجديدة في التعامل مع الحسابات الراكدة للعملاء التي لا يوجد معاملات عليها سواء حسابات جارية أو عادية أو المحافظ الذكية على الهاتف المحمول.

ويأتي ذلك بعد أن أصدر البنك المركزي كتابا دوريا، نشره اليوم الأربعاء على موقعه الإلكتروني، بشأن التعليمات الرقابية المنظمة للحسابات الراكدة، مدرجا فيه تعريف موحد للحسابات النشطة والراكدة على مستوى القطاع المصرفي.

كما تضمن هذا الكتاب الدوري التعليمات الأخرى المتعلقة بتنشيط الحسابات الراكدة، وإخطار العميل وحماية حقوق العملاء، والرقابة على هذه الحسابات، والحالات المستثناة من تطبيق هذه التعليمات

وتضمن الكتاب الدوري خفض المصروفات على الحسابات الراكدة وعدم احتساب أي مصاريف دورية على هذا النوع من الحسابات ذات صفر رصيد.

وطالب المركزي البنوك بضرورة إعادة النظر في تخفيض الرسوم والمصاريف على الحسابات الراكدة لأدنى مستوى ممكن، وعلى الأخص الحسابات ذات الرصيد المنخفض، وكذا الحسابات التي تم فتحها باستخدام قواعد التعرف على هوية العملاء المبسطة، بالإضافة إلى تنقية الحسابات الراكدة لدى البنك لتتماشى مع كافة بنود التعليمات.

وقال المركزي إنه ارتأى ضرورة إصدار تعريف موحد للحسابات النشطة والراكدة على مستوى القطاع المصرفي، حيث يُعد الحسابات النشطة أحد أهم مؤشرات قياس الشمول المالي التي تعكس الاستخدام الفعلي للحسابات البنكية.

وأوضح أن صدور هذه التعليمات يأتي في ضوء التوجه الحالي نحو تعزيز الشمول المالي وتضمين كافة شرائح المجتمع بالنظام المالي الرسمي، ونظراً لأهمية قياس مستويات الشمول المالي بشكل دقيق للوقوف على مدى إتاحة الخدمات المالية للمواطنين ومدى استخدامهم لها.

وحث المركزي البنوك على ضرورة إخطار العميل قبل اعتبار الحساب راكدا بفترة 3 شهور، والعمل على تقليص عدد الحسابات الراكدة من خلال الاتصال بالعملاء، والاستجابة لطلباتهم بإعادة تنشيط الحساب الراكد أو إغلاقه مع عدم احتساب أي مصروفات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان