إعلان

البنك الأهلي: 6 ملايين مشترك في خدمة الإنترنت والموبايل البنكي (حوار)

03:35 م الأحد 29 أغسطس 2021

كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية: زيادة عدد الفروع الإلكترونية إلى 30 فرعاً بنهاية ديسمبر

كريم سوس: البنك الأهلي يستحوذ على 60% من مدفوعات التجارة الإلكترونية بالسوق المصري

البنك الأهلي يستهدف رفع محفظة التجزئة إلى 150 مليار جنيه بنهاية العام الجاري

كتبت- منال المصري:

قال كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع في البنك الأهلي المصري، إن البنك يستهدف تطبيق خدمة السحب النقدي من خلال نقاط البيع الإلكترونية "POS" لدى محطات البنزين والهايبر ماركت من خلال ألف ماكينة "POS" خلال العام الأول للتطبيق، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي على تقديم الخدمة.

وأضاف سوس، خلال حوار مع مصراوي، أن عدد المحافظ بخدمة الفون كاش وصل إلى 1.7 مليون محفظة إلكترونية بزيادة بنسبة 65% في عدد المعاملات المالية و200% في حجم المعاملات المالية خلال العام المالي الماضي مقارنة بالعام السابق عليه.

وأشار إلى أن التجارة التي تتم عبر البوابة الإلكترونية للبنك الأهلي تمثل نسبة 60% من حجم التجارة الإلكترونية في السوق المصري، موضحا أن إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت والأهلي موبايل من الأفراد وصل إلى 5.9 مليون عميل، بينما بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء من الشركات 63 ألف شركة بنهاية يوليو 2021.

وذكر سوس أن محفظة التجزئة المصرفية وصلت إلى 135 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي مستهدفا رفعها إلى 150 مليار جنيه بنهاية ديسمبر المقبل، كما بلغ إجمالي عدد الفروع الإلكترونية للبنك حتى الآن 27 فرعا، ومن المستهدف الوصول بها إلى 30 فرعا بنهاية ديسمبر.

وإلى نص الحوار:

بصفة عامة.. ما محاور خطة البنك الأهلي خلال الفترة القادمة للتوسع في التجزئة المصرفية؟

استراتيجية قطاع التجزئة بالبنك قائمة على عدة محاور أهمها وأولها إرساء مفهوم الشمول المالي لدى الأفراد باعتباره إحدى الركائز الأساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي.

ويحرص البنك على التوسع في تطبيق هذا المفهوم الأمر الذي يؤدي إلى تقليل التعامل النقدي بالأسواق، وتحويل المجتمع إلى مجتمع أقل اعتمادا على النقد من خلال توفير وتطوير المنتجات والخدمات التي تؤدي إلى جذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي عبر العديد من المنتجات وبصفة خاصة منتجات البطاقات سواء المدفوعة مقدما وبطاقات الخصم وبطاقات المرتبات وبطاقات الائتمان.

والمحور الثاني للاستراتيجية يستهدف التوسع في التحول الرقمي والإلكتروني لمنظومة العمل البنكية من خلال ميكنة العمل المصرفي وإتاحة المنتجات والخدمات الإلكترونية من خلال العديد من القنوات البديلة.

ومن بين هذه القنوات البديلة الموبايل البنكي والأهلي نت أو الفون كاش أو الموقع الإلكتروني للبنك أو مركز الاتصالات أو الفروع الإلكترونية، والعديد من القنوات الأخرى التي سوف يتم إتاحتها قريبا جدا.

أما المحور الثالث للاستراتيجية فهو قائم على دعم مبادرات البنك المركزي المصري وذلك ينبع من إيمان البنك الأهلي الكبير بأهمية تلك المبادرات القومية ودورها في النهوض بالاقتصاد القومي، وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري بكافة شرائحها لتوفير المسكن الملائم بأقل تكلفة ممكنة للمواطنين.

كما تتضمن هذه المبادرات مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي (الوقود المزدوج) لمساندة الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومراعاة العناصر البيئية واجتماعية، ومبادرة تنشيط السداد الإلكتروني لنشر ماكينات نقاط البيع الإلكترونية والتوسع في نشر ماكينات الصراف الآلي، بالإضافة إلى تمويل العدادات مسبقة الدفع للمياه والكهرباء.

ما دوركم في تمويل مبادرة التمويل العقاري الجديدة وحجم التمويلات المستهدف ضخها؟

يستهدف مصرفنا منح قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 عاما ضمن مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري وبسعر عائد بسيط لا يتعدى 3 %، حيث يبلغ حجم التمويلات المستهدف ضخها من البنك الأهلي 30 مليار جنيه بما يمثل 30% من الشريحة المخصصة لتلك المبادرة من جانب البنك المركزي المقدرة ب 100 مليار جنيه.

كما احتل البنك المركز الأول ضمن البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري الحالية لمحدودي الدخل بحصة سوقية 29%، حيث بلغ حجم محفظة التمويل العقاري 10.3 مليار جنيه وذلك لعدد تجاوز 97 ألف عميل بنهاية يوليو 2021.

كم تبلغ تمويلات البنك في مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي؟

نعد من أوائل البنوك التي ساهمت وبشكل مؤثر في مبادرة إحلال وتجديد السيارات واستبدالها بتلك التي تعمل بالوقود المزدوج، حيث بلغ حجم التمويلات المقدمة للمبادرة 368 مليون جنيه لعدد 1570 عميلا منذ بدء العمل بالمبادرة بنهاية شهر أبريل الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي.

ويوجد حجم موافقات تحت التنفيذ ما يفوق مليار جنيه، حيث يحتل البنك الأهلي المركز الأول في المبادرة بين جميع البنوك المشاركة.

ما خطتكم لتنفيذ تعليمات البنك المركزي بشأن الحسابات الراكدة؟

مصرفنا يتبع إجراءات واضحة لعملية تركيد وتنشيط الحسابات حرصا منه على تجويد المحفظة بصفة مستمرة وتقديم خدمة متميزة لعملائنا، حيث يتم تركيد الحسابات التي لم تتم أي حركات عليها لمدة معينة ولا يتم تركيد الحسابات حالة وجود حسابات أخرى للعميل نشطة كما يتم تنشيطها وفقا لطلب العميل وبدون أية رسوم.

ويخطر البنك العملاء قبل تركيد الحساب بمدة كافية لحثهم على إجراء أية حركات لتنشيط الحساب، كما يتبع البنك إجراءات وقواعد رقابية صارمة على هذه الحسابات الراكدة.

وسيتم العمل على إجراء بعض التعديلات على الأنظمة والإجراءات بالبنك الأهلي للتوافق مع التعليمات الجديدة للبنك المركزي.

كم عدد الفروع التي سيتم تخصيصها لتقديم خدمة السجل التجاري والتوثيق في الفروع؟

يتم العمل حاليا وبالتعاون جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية لتجهيز وإعداد أول فرع لمكتب سجل تجارى بمنطقة مستقلة داخل فرع مصرفنا بمدينة أجا بمحافظة الدقهلية لتقديم وتوفير خدمات السجل التجاري لكافة العملاء والمستثمرين توطئة وبداية لتعزيز التعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية.

ومن المقرر خلال المرحلة الأولى إنشاء وتجهيز خمسة منافذ لمكاتب السجل التجاري داخل فروع مصرفنا، ويستهدف البنك زيادة تلك المنافذ بحيث تغطي أكبر قدر ممكن من مدن ومراكز الجمهورية المستهدفة بالتنسيق مع المسئولين بجهاز تنمية التجارة الداخلية.

كم عدد ماكينات "POS" المستهدف من البنك نشرها لإتاحة خدمة الصرف النقدي؟

بعد حصولنا على موافقة البنك المركزي خلال الربع الأول من العام الجاري لتقديم خدمات السحب النقدي من خلال نقاط البيع الإلكترونية "POS" لدى محطات البنزين والهايبر ماركت ليكون متاحا لحاملي بطاقات البنك إمكانية السحب النقدي من تلك المنافذ على مدار 24 ساعة.

ويستهدف مصرفنا تطبيق الخدمة من خلال ألف ماكينة "POS" خلال العام الأول للتطبيق.

وتتيح الخدمة العديد من المميزات للتجار على سبيل المثال التخلص من الكاش الزائد في الموقع بشكل يومي، وتوفير دخل إضافي للتاجر من خلال العمولات التي سيحصل عليها مقابل حركات السحب النقدي، واستقطاب عملاء جدد ضمن الحملة الدعائية التي سينفذها البنك الأهلي المصري للإعلان عن الخدمة في الوسائل الدعائية المختلفة.

وفيما يخص البنك تقلل الخدمة الضغط والطلب على نشر ماكينات الـ ATM وخاصة في الأماكن البعيدة، وأيضا تقلل الضغط على السحب النقدي من آلات الصراف الآلي ومن داخل فروع مصرفنا، وزيادة المميزات لحاملي بطاقات مصرفنا على مستوى السوق المصري.

كما تتضمن مميزات الخدمة للبنك استهداف بعض الأسماء الكبرى في السوق من خلال تلك الخدمة، ودعم السياسات العامة للدولة نحو التطبيق سياسات الشمول المالي.

أما مبادرة البنك المركزي لتنشيط السداد الإلكتروني بمرحلتيها (2020-2021) تم تركيب ما يزيد عن 96 ألف ماكينة نقطة بيع إلكترونية "POS"، كما تم التعاقد من خلال إدارة التجارة الإلكترونية مع حوالي 300 تاجر ضمن مبادرة البنك المركزي وبإجمالي مبلغ تحصيلات ما يقرب من 28 مليون جنيه منذ بداية المبادرة وحتى انتهاء شهر يوليو 2021.

ماذا عن تطبيق خدمة إتمام التحويلات بالجنيه المصري خلال ساعتين؟

يتم بالفعل حاليا تنفيذ التحويلات الصادرة والواردة بالجنيه المصري من خلال شبكة الـ ACH بحد أقصى ساعتين وفقا والقواعد المعمول بها في بالمنظومة مع مراعاة ساعات العمل والإجازات.

ما حصة البنك من سوق التجارة الإلكترونية في مصر عبر البوابة الخاصة به؟

يستحوذ البنك الأهلي المصري على 60% من حجم التجارة الإلكترونية بالسوق المصري.

كم عدد المحافظ الذكية حتى الآن والزيادة فيه مقارنة بالعام الماضي وكم بلغ حجم المدفوعات الإلكترونية من خلال هذه الخدمة؟

بلغ عدد المحافظ بخدمة الفون كاش 1.7 مليون محفظة إلكترونية وهناك زيادة بنسبة 65% في عدد المعاملات المالية وزيادة بنسبة 200% في حجم المعاملات المالية خلال العام المالي الماضي مقارنة بالعام السابق عليه.

كم عدد المشتركين في خدمة الأهلي نت؟

بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت والأهلي موبايل من الأفراد 5.9 مليون عميل، بينما بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء من الشركات 63 ألف شركة بنهاية يوليو 2021.

كم عدد بطاقات الدفع الصادرة عن البنك وحجم المدفوعات من خلالها خلال العام الماضي؟

بلغ عدد البطاقات مسبقة الدفع الصادرة عن البنك في نهاية يونيو الماضي 7.2 مليون بطاقة بقيمة مدفوعات لحاملي هذه البطاقات 21.3 مليار جنيه خلال العام المالي 2020-2021.

بينما بلغ عدد بطاقات الخصم المباشر حوالي 6 ملايين بطاقة بنهاية يونيو، وبلغت قيمة المدفوعات لحاملي هذه البطاقات 290 مليار جنيه خلال العام المالي 2020-2021.

وبلغ أيضا عدد بطاقات الائتمان 1.37 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي، بإجمالي قيمة المدفوعات لحاملي هذه البطاقات 27.09 مليار جنيه، خلال العام المالي 2020-2021 .

كم عدد بطاقات ميزة مسبقة الدفع الصادرة عن البنك الأهلي؟

بلغ عدد بطاقات ميزة مسبقة الدفع الصادرة عن البنك 4.6 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي حيث تتميز البطاقة بقبول واسع داخل مصر لدى الجهات التجارية والخدمية وبصفة خاصة في سداد المدفوعات الحكومية وكذا التسوق عبر الإنترنت، الأمر الذي يدعم توجه البنك نحو التوسع في الشمول المالي وجذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.

كم عدد فروع الخدمة الإلكترونية التي يستهدف البنك إطلاقها؟

بلغ إجمالي عدد الفروع الإلكترونية للبنك حتى الآن 27 فرعا، ومن المستهدف الوصول بها إلى 30 فرعا بنهاية ديسمبر القادم.

كم عدد ماكينات الصراف الآلي المستهدف تركيبها من البنك؟

يستهدف البنك الأهلي المصري نشر 2600 ماكينة صراف آلي خلال 12 شهراً ليصبح إجمالي عدد ماكينات البنك أكثر من 7500 ماكينة صراف آلي.

كم حجم محفظة التجزئة بصفة عامةً وحجم قروض السيارات والقرض الشخصي؟

نجح البنك الأهلي المصري في الوصول بحجم محفظة أصول التجزئة المصرفية إلى 135 مليار جنيه بنهاية يوليو 2021 وبنسبة نمو محققة 32%، حيث تمثل القروض الشخصية حوالي 78% من حجم المحفظة بقيمة 106 مليارات جنيه.

في حين بلغت محفظة قروض السيارات حوالي مليار جنيه، بينما بلغ حجم محفظة بطاقات الائتمان 8 مليارات جنيه، فضلا عن 10.3 مليار جنيه لمحفظة القروض العقارية، ويستهدف البنك الوصول بمحفظة أصول التجزئة المصرفية إلى 150 مليار جنيه بنهاية العام الحالي.

كم بلغت قيمة الشهادات المصدرة من البنك الأهلي وكم تبلغ محفظة الودائع؟

بلغ حجم محفظة الشهادات (أفراد وشركات) بمصرفنا 1.392 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2021، بينما بلغ حجم محفظة الأوعية الادخارية (أفراد وشركات) 2.1 تريليون جنيه، وبلغت محفظة الأفراد فقط 1.74 تريليون جنيه، مما يعكس ثقة العملاء في البنك الأهلى المصرى كأحد أكبر الكيانات التي توفر حزمة متكاملة من الحسابات والشهادات التي تلبي كافة احتياجات العملاء الادخارية.

فيديو قد يعجبك: