إعلان

ما البنوك التي بدأت رسميًا تلقي طلبات مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3%؟

11:43 ص السبت 21 أغسطس 2021

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

بدأت 3 بنوك هي القاهرة وفيصل الإسلامي والمصرف المتحد، فتح الباب أمام تلقي طلبات العملاء في المبادرة الرئاسية الجديدة للتمويل العقاري بفائدة مدعمة 3% سنويا "سكن لكل المصريين".

وتستعد باقي البنوك خلال الأسبوعين القادمين لبدء تلقي طلبات العملاء للحصول على قرض بفائدة 3% متناقصة في مبادرة التمويل العقاري الجديدة، بعد انتهائها من إجراءات العمل الداخلية، وتهيئة أنظمة الحاسوب على تعليمات المبادرة الجديدة.

ويشارك 22 بنكًا في مبادرات التمويل العقاري سواء الجديدة أو القائمة من وقت سابق لتمويل شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل، وهي: "البنك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والعقاري، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي".

كما تشارك بنوك: "بلوم-مصر، والزراعي المصري، وقناة السويس، والكويت الوطني، وكريدي أجريكول، والشركة المصرفية العربية الدولية، والمصري الخليجي، والمصري لتنمية الصادرات، وأبوظبي التجاري، والمشرق، والاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي".

وكان البنك المركزي المصري أعلن الشهر الماضي رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

وقال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك القاهرة، إن البنك بدأ في تفعيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% واستقبال طلبات العملاء على مستوى فروعه.

وأضاف ثروت لمصراوي أن فروع البنك تلقت أسئلة عديدة من العملاء حول مبادرة التمويل العقاري الجديدة وجاري حاليا الانتهاء من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لبدء تمويل طلبات العملاء.

ويخطط بنك القاهرة لضخ مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل كمرحلة أولى، بحسب ثروت.

وقال أيمن محمد، رئيس قطاع التمويل العقاري في المصرف المتحد، إن البنك بدأ في استقبال العملاء وتلقي طلباتهم في مبادرة التمويل العقاري الجديدة.

وأكد أن المصريين العاملين في الخارج يستطيعون الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، ولا توجد استثناءات أو تفرقة بين مصري عامل داخل أو خارج مصر تنطبق عليه نصوص المبادرة.

وأعلن بنك فيصل الإسلامي مصر، مشاركته رسميًا، في تقديم تمويلات على شكل مرابحة، في مبادرة التمويل العقاري بفائدة سنوية 3% على أساس متناقص، وفقا لأحكام الشريعة لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وقال مديرو بعض فروع بنك فيصل إنهم تلقوا عددًا من طلبات العملاء في مبادرة التمويل العقاري في بعض المحافظات المختلفة وجاري دراستها حاليا لإصدار الموافقات على من تنطبق عليه شروط المبادرة.

وكان عبد الحميد أبو موسي محافظ بنك فيصل الإسلامي، أعلن في وقت سابق عن ضخ مليار جنيه تمويلات في مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3%.

ووضع المركزي تعريفا موحدا لمحدودي ومتوسطي الدخل بالمبادرة وفقا للدخل الشهري للمواطن فمحدودي الدخل من لا يتجاوز دخله الشهري بين 4500 جنيه للأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، أما متوسطي الدخل، فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للعزب، و14 ألف جنيه للأسرة.

ولم تضع المبادرة قيودا على مساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل في المبادرة ولكن سيتم الاستناد إلى سعر الوحدة السكنية الذي يتراوح من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه بمقدمة أولى مسددة من العميل بنسبة 15% من إجمالي سعر الوحدة السكنية أو من 1.1 مليون إلى 1.4 مليون جنيه بمقدمة مسددة من العميل 20 من إجمالي سعر الوحدة السكنية.

فيديو قد يعجبك: