Masrawy logo white

كيف تسدد قيمة المشتريات والفواتير الشهرية إلكترونيًا في إجازة العيد؟

11:31 ص الأربعاء 21 يوليه 2021
كيف تسدد قيمة المشتريات والفواتير الشهرية إلكترونيًا في إجازة العيد؟

أرشيفية

كتبت- منال المصري:

تعمل البنوك حاليا على نشر الخدمات المصرفية الرقمية بهدف تكريس ثقافة الدفع الإلكتروني لكافة المشتريات لدى التجار أو سداد فواتير الخدمات الحكومية بهدف تقليل استخدام الكاش (النقود الورقية) لمواكبة التطورات العالمية، وتسهيل إجراءات الدفع على مدار اليوم.

وتتيح البنوك أنواعا مختلفة من الخدمات المصرفية الرقمية تشمل المحافظ الذكية، والكروت مسبقة الدفع، وكروت الائتمان المعروفة باسم (الكريدت كارد).

ولا تشترط البنوك في أول خدمتين إلكترونية وهي المحفظة الذكية والكروت مسبقة الدفع على العميل فتح حساب بالبنك بل متاحة لكافة الجمهور سواء عميل أو غير عميل بالبنك، ولكن إصدار كروت الائتمان تطلب البنوك من العميل فتح حساب في حال إصداره بضمان الراتب أو أوعية ادخار في البنك مثل الشهادات أو ودائع للعميل.

وتتيح البنوك إصدار المحافظ الذكية والكروت مسبقة الدفع مجانا دون احتساب أي مصاريف لنهاية العام الجاري طبقا لتعليمات البنك المركزي ضمن إجراته الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وبدأت هذه الخدمات الرقمية تشهد إقبالا متضاعفا من الجمهور باختلاف شرائحه في خلال آخر عام ونصف لزيادة وعي العملاء بأهمية السداد الإلكتروني وتقليل استخدام الكاش للوقاية من فيروس كورونا.

وتنتشر خلال الفترة الأخيرة خدمات الدفع الإلكتروني لدى التجار عبر ماكينات بوينت أف سيل وكذلك بعد اتجاه الحكومة إدراج السداد الإلكتروني لفواتير الخدمات مثل الكهرباء والمياه والغاز والتأمينات والتليفون والإنترنت وغير ذلك.

ويقدم مصراوي في السطور التالية تفاصيل الدفع الإلكتروني باستخدام 3 خدمات مصرفية رقمية على مدار اليوم خلال إجازة عيد الأضحى.

1-المحفظة الذكية:

ترتبط المحفظة الذكية برقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد، ويمكن للعميل إصدار 3 محافظ كل محفظة مرتبطة برقم مختلف عن الأخر.

وتقدم المحفظة الذكية لعملاء البنك ولغير العملاء، وتصدر المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول، ويتم تحميل تطبيق "المحفظة" من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

واستخدامات المحفظة الذكية تتمثل في تسديد كافة الفواتير إلكترونيًا التي تتيح فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وغير ذلك، ودفع المشتريات إلكترونيًا لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري، وتحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط ألا تزيد عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا، والشراء إلكترونيًا عبر الإنترنت.

وتشحن المحفظة الذكية بأكثر من طريقة سواء عبر ماكينات الصراف الآلي، وتوفر كل ماكينة خدمة الإيداع عبر الماكينات بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 20 ألف جنيه يوميًا، طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي، أو عبر ماكينات فوري.

كما تتيح المحفظة الذكية خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 20 ألف جنيه طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

2-كروت ميزة مسبقة الدفع:

يتيح عدد من البنوك كروت ميزة مجانا، ويمكن لأي مواطن استخراج كارت ميزة المدفوع مقدما واستلامه في الحال بصورة مستند إثبات شخصية فقط.

كما لا يحتاج البنك من أي مواطن فتح حساب بنكي للحصول على البطاقة المدفوعة مقدما، ويشحن العميل نقدًا حسب احتياجاته من أي فرع من فروع البنك أو ماكينات الصراف الآلي.

وتمكن بطاقات ميزة حامليها من حرية السحب النقدي من أرصدتهم عبر شبكة الصراف الآلي المحلية (123)، كما ستمكن حامليها من سداد المدفوعات الحكومية إلكترونيا بسهولة وأمان، إضافة إلى إتاحة الشراء خلال شبكة واسعة من التجار المختلفين ممن لديهم نقاط البيع الإلكترونية (POS).

كما تتيح البطاقة الجديدة التسوق والسداد الآمن عبر الإنترنت لكافة المدفوعات المحلية وبصفة خاصة الحكومية، كما ستتيح لحامليها خدمة الإيداع سواء لشحن رصيد البطاقة أو الإيداع في الحسابات المربوطة عليها.

بعد حصول العميل على بطاقة ميزة المدفوعة مقدما يستطيع من خلالها سداد مشترياته أو فواتيرها عبر ماكينات نقاط البيع المنتشرة على مستوى الجمهورية لدى التجار والمحلات والجهات المختلفة، كما يستطيع العميل تسديد مشترياته المحلية باستخدام البطاقة عبر الإنترنت بشكل آمن تمامًا.

3-كروت الائتمان (الكريدت كارد):

الكريدت كارد هو عبارة عن قرض مدفوع مقدما للعميل بهدف دفع أو تقسيط مشترياته لدى التجار إلكترونيا بإجراءت مبسطة.

وتتيح البنوك إصدار بطاقات الائتمان بشرط بضمان تحويل الراتب على البنك لموظفي القطاع العام والخاص أو بضمان ودائع العميل في البنك مثل الشهادات أو حساب التوفير أو الودائع وذلك لضمان حصول البنك على مستحقاته في حال مخالفة العميل فترة السداد المنصوص عليها.

وتصدر البنوك أنواعًا مختلفة من بطاقات الكريدت كارد أشهرهم الكلاسيكية، والجولد والبلاتينيوم وإصدار أي نوع منهم يرتبط بحجم مدخرات أو راتب العميل ويختلف حدود مشترياتها في الشهر من بطاقة إلى أخرى.

في حال عدم التزام العميل بسداد قيمة مشترياته للبنك في غضون 55 يوما تحتسب فائدة وغرامة تأخير عليه.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
51

إصابات اليوم

7

وفيات اليوم

560

متعافون اليوم

284362

إجمالي الإصابات

16535

إجمالي الوفيات

231259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي