إعلان

البنك الأهلي يحصل على شهادة أيزو للعام الثالث لجودة نظام استمرارية الأعمال

12:50 م الأربعاء 14 يوليه 2021

البنك الأهلي يحصل على شهادة أيزو

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأهلي المصري احتفاظه للعام الثالث على التوالي بشهادة التوافق مع معيار الجودة لنظام استمرارية الأعمال "ISO 22301-2012" من المعهد البريطاني للمواصفات القياسية "British Standards Institution BSI"، بحسب بيان من البنك اليوم الأربعاء.

وأشار البنك الأهلي، في بيان له اليوم الأربعاء، إلى أنه يعد أول بنك في مصر يحصل على إعادة إصدار لدورة ثالثة لهذه الشهادة التي يمنحها المعهد البريطاني للمواصفات القياسية، والذي يعد أحد أهم الجهات المشهود لها دولياً والتي تلعب دورا هاما في وضع المواصفات العالمية المعترف بها في هذا المجال.

وذكر البنك أن الشهادة شملت هذا العام عدداً أكبر من خطوط الأعمال الحيوية بالبنك، بما يعكس حجم الإنجاز الذي تحقق في ظل تبني إدارة البنك الأهلي منظومة عمل متكاملة في مجال إدارة استمرارية الأعمال تتضمن الاهتمام بالعديد من المحاور.

وأوضح أن هذه المحاور تبدأ من عمليات التحليل والقياس مروراً بوضع ودراسة وتقييم الخطط البديلة، وصولاً إلى تدريب العاملين المعنيين لتحقيق أعلى معدلات جودة الأداء حال التعرض لأي نمط من أنماط التوقف عن الأعمال من المقرات الأساسية نتيجة الأزمات بكافة أنواعها مما يساعد على زيادة المرونة التنظيمية لنظام إدارة استمرارية الأعمال بالبنك دون أي تعطيل أو عرقلة لسير العمل بالكفاءة المطلوبة.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن إعادة إصدار شهادة التوافق مع معيار "الأيزو 22301" يعد بمثابة إشادة دولية بقدرة البنك على التعامل مع المخاطر والتحديات التي يشهدها العالم حالياً.

وأضاف أنه رغم التحديات التي تشهدها المؤسسات المالية وعلى رأسها تفشي فيروس كورونا فإن تبني البنك مجموعة من الحلول البديلة والمستحدثة ضمن خطط إدارة الأزمات، بخلاف الحلول التقليدية، ساهم بشكل كبير في تحقيق مفهوم المرونة التشغيلية ومن ثم تحقيق البنك أهدافه الاستراتيجية، وهو ما يعد تأكيدا على نجاحه وفعاليته في إدارة عملياته وخدماته المصرفية.

وأوضح هشام عكاشة أن من بين هذه الحلول البديلة والمستحدثة حلول العمل عن بعد، وتكوين فرق عمل بديلة، وتجهيز مقرات احتياطية بخلاف المقرات البديلة الرئيسية، وغيرها من الحلول.

وذكر أن تلك الشهادة تأتي في إطار التزام البنك بتعليمات ومتطلبات الهيئات العالمية للمواصفات القياسية في هذا المجال وانعكاسا لريادة وكفاءة البنك وفعاليته في إدارة عملياته وتقديم كافة الخدمات المصرفية بالكفاءة والجودة المطلوبة بما يخدم ويحمي الاقتصاد القومي ويحقق الاستقرار المالي والمصرفي مع الحفاظ على أموال المودعين وتعظيم العائد على رأس المال المستثمر.

وقالت داليا الباز، نائبة رئيس مجلس إدارة البنك، إن تلك الشهادة الدولية تؤكد مدى استمرارية قدرة البنك على مواصلة تقديم الخدمات الحيوية وفقا لمستويات جودة وتوقيتات محددة حال التعرض لحالات الطوارئ أو الأزمات.

وأضافت أن ذلك يأتي عن طريق الفهم الكامل لطبيعة أنشطة المؤسسة وتحديد المخاطر المتعلقة بها وتحليل تأثير تلك المخاطر في حالة وقوعها، مع وضع استراتيجيات وخطط بديلة لمواجهة تلك المخاطر وإجراء كافة الاختبارات الدورية لتلك الخطط بشكل مستمر بما يضمن استمرارية الأعمال الحيوية للبنك في كافة الظروف وفقا لأفضل الممارسات العالمية في هذا الصدد.

وأكدت الباز أن البنك يحرص على تزويد العناصر البشرية والكفاءات ذات المهارات الفنية والمهنية العالية بالتدريب المستمر والمتخصص على أحدث الممارسات العالمية في هذا المجال وتحسين القدرة على العمل خلال المواقف الصعبة، والحد من حدوث اضطرابات تشغيلية والاستمرار في توفير كافة خدمات البنك للعملاء مع الالتزام بتقديم أفضل تجربة بنكية للعملاء.

وذكرت أن إعادة إصدار شهادة الجودة جاء نتيجة لجهود المتابعة والمراقبة والتحديث المستمر لنظام استمرارية الأعمال بما يضمن تحقيق المرونة التشغيلية وارتفاع معدلات الأداء، كما أن هذا التجديد لم يكن ليتحقق لولا تضافر الجهود والتعاون المشترك بين مختلف خطوط الأعمال بالبنك لضمان التأكد من تنفيذ كافة الإجراءات والتدابير التي تضمن استمرارية الأعمال.

فيديو قد يعجبك: