إعلان

البنك الزراعي: 15 ألف طلب من المزارعين للتحويل إلى نظم الري الحديث بتكلفة 1.6 مليار جنيه

10:15 ص الأحد 06 يونيو 2021

علاء فاروق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن البنك بدأ بالفعل في تلقي طلبات أولية بقيمة 1.6 مليار جنيه من المزارعين الراغبين في التحول لنظم الري الحديث بعدد 15 ألف طلب منذ الإعلان عن إطلاق البرنامج بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الموارد المائية والري.

وكان البنك الزراعي أعلن العام الماضي إطلاق برنامج لتمويل تكاليف التحول من نظام الري التقليدي إلى الري الحديث مخصصا لها شريحة بقيمة 3 مليارات جنيه بفائدة 5% سنويا متناقصة استجابة لمبادرة الدولة وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة وضع ملف الري الحديث على أجندة أولويات الدولة.

ويهدف البرنامج إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد المائية المتاحة والاعتماد على الأساليب الحديثة في ري الأراضي الزراعية، بما يسهم في سد الفجوة بين الموارد المائية والاستخدامات الحالية في ظل تحدي المياه الذي نعيشه حاليا.

وأشار فاروق في حوار خاص لمصراوي ينشر لاحقا إلى أن حجم طلبات جمعية الأراضي المستصلحة والجمعيات التابعة بلغت بقيمة إجمالية 850 مليون جنيه لعدد 54 ألف فدان موزعة على 32 جمعية زراعية.

وأوضح أن البنك وافق على تمويل 44 عميلًا موزعين على عدد من المحافظات المتقدمين للتحول لنظم الري الحديث.

وبحسب فاروق خصص البنك مؤخرا 3 مليارات جنيه لتمويل تكاليف التحول لنظم الري الحديث من خلال قروض تمويلية بفائدة ميسرة مقدارها 5% وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري وفترة سداد تصل إلى 5 سنوات بالإضافة إلى تسهيلات كثيرة لتحفيز المزارعين للتحول لنظم الري الحديث.

ويعتبر الزراعي المصري الشريك الرئيسي في برنامج التحول من الري بالغمر إلى منظومة الري الحديث للتحول التي تأتي في مقدمة أولوياته خلال الفترة الحالية بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الموارد المائية والري لكونه المؤسسة المصرفية الأكبر المتخصصة في الأعمال المصرفية الريفية وتنمية القطاع الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية الدولة، بحسب رئيس البنك.

فيديو قد يعجبك: