إعلان

كيف يمكنك الحصول على دفتر شيكات من البنوك؟

01:20 م الأحد 27 يونيو 2021

دفتر شيكات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يحتاج بعض المواطنين عند التعامل على صفقات بيع أو شراء سلع تجارية أو شراء بعض السلع المعمرة، مثل وحدة سكنية أو سيارة إلى إصدار دفتر شيكات من البنوك لسداد قيمتها المالية في تواريخها المحددة.

ويعد الشيك المصرفي وسيلة مضمونة للحفاظ على الحقوق بين البائع والمشتري عند وجود مبالغ مالية يتم سدادها على أقساط بين الطرفين بما يضمن الحفاظ على الحقوق المالية في تواريخ استحقاقها أو استخدامها في حال وجود نزاع قضائي عند تخلف المشتري عن السداد.

وتتيح جميع البنوك العاملة في مصر إصدار دفتر شيكات للعملاء بعد فتح العميل حسابا جاريا، وذلك بعيدا عن حساب الادخار العادي.

ويحتاج أي مواطن لإصدار دفتر شيكات التوجه لأحد فروع البنك الذي يرغب في التعامل معه، والتقدم بطلب فتح حساب جارٍ بهدف إصدار دفتر شيكات، مع إرفاق صورة من الرقم القومي، وبعد سداد رسوم فتح الحساب يتم إنشاؤه باسم العميل.

ويصدر البنك للعميل دفتر شيكات باسمه خلال فترة من 5 أيام إلى أسبوع عمل للعملاء الجدد، أما العملاء القائمين يتم إصداره خلال يومي عمل فقط من تقدمه بطلب إصدار الدفتر.

وتوجد أحجام مختلفة من دفاتر الشيكات حسب عددها تتراوح بين دفتر يضم 12 شيكا، أو 24 شيكا أو 50 شيكا، فيما تبلغ المصاريف الإدارية لدفتر الشيكات بين 40 جنيها إلى 250 جنيها، حسب عدد الشيكات في الدفتر وسياسة كل بنك في تسعير مصاريفه.

ويحتاج العميل بعد إصدار دفتر الشيكات وتحريرها بأرقام مالية ملتزم بسدادها في تواريخ محددة، تغذية حسابه بشكل منتظم بقيمة صرف كل شيك في تاريخ استحقاقه، حتى لا يحصل المتقدم بالشيك على رفض من البنك.

وعند قيام حامل الشيك بالتوجه لأحد فروع البنك المصدر لدفتر الشيكات يتم صرف الشيك له في الحال عند وجود رصيد يكفي في حساب صاحب الدفتر، ويتم تسجيله في سجلات البنك، كما يستطيع مصدر الشيك مطالبة البنك بالحصول على بيان بصرف الشيك، ورقم العملية واسم وحساب حامل الشيك موقع ومختوم من البنك.

وفي حال عدم وجود رصيد كافٍ في رصيد مصدر الشيك يتم رفضه من البنك، ثم يتم تسجيله كعميل سيء غير متلزم، أو لجوء حامل الشيك إلى القضاء للحصول على حقوقه.

وتتيح البنوك أكثر من طريقة للعميل للتقدم بطلب فتح دفتر شيكات، سواء من خلال ماكينات الصراف الآلي أو الإنترنت البنكي بخلاف فروعها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان