إعلان

تصدر مجانًا.. 12 معلومة عن استخدامات البطاقات اللاتلامسية في البنوك

11:43 ص السبت 26 يونيو 2021

بطاقة لا تلامسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تعمل البنوك حاليا على التوسع في إصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا والمعروفة باسم البطاقات اللاتلامسية (Contactless) مجانا أمام العملاء الجدد أو استبدال البطاقات الحالية بها مع عملائهم بعد انتهاء صلاحيتها أي مرور 3 سنوات على استخدمه بهدف توفير وقت وجهد العملاء، لسداد مشترياتهم أو فواتيرهم بطريقة أسرع وأسهل دون الحاجة لإدخاله في الماكينة بشكل مباشر.

والزم البنك المركزي البنوك باستمرار إصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا للمواطنين مجانًا على أن تكون تلك البطاقات لا تلامسية "Contactless" حال بدء البنك في إصدار هذا النوع من البطاقات.

وتتيح البنوك لكل المواطنين إصدار بطاقة لا تلامسية سواء عميل للبنك أو غير عميل دون مطالبته بفتح حساب مصرفي، كما يتم إصدارها لأي مواطن بدء من سن 16 عاما وبصورة الرقم القومي فقط دون الحاجة لتقديم أوراق أخرى.

وتقدم البطاقة المدفوع مقدما "اللا تلامسي" جميع أنواع الخدمات المصرفية الموجودة في نفس البطاقة العادية مثل السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي، أو سداد مشترياته إلكترونيا من ماكينات (pos) لدي التجار، وغير ذلك من المعاملات الأخرى.

وتقدم البنوك ثلاثة أنواع من البطاقات البلاستيكية مثل كارت الخصم المباشر (دبت)، والائتمان (الكريدت كارد)، والمدفوعة مقدما ولكن الأخير مجانا وتهدف جميعها إلى تحفيز العملاء من ميكنة مدفوعاتهم والتعامل مع الجهاز المصرفي.

ويقدم مصراوي استخدامات البطاقات اللاتلامسية المتاحة من البنوك أمام العملاء مجانا دون احتساب أي مصاريف عليها كما أعلن عنها المركزي:

1- تصـدر البطاقـات المدفوعـة مقدمـًا بعملـة الجنيه المصري فقط لا غير في البنوك سواء لعملائها أو غير عملائها.

2- المدة القصوى لصلاحية البطاقة هي خمس سنوات فقط لا غير ويلتـزم البنـك عنـد إصدار البطاقـات المدفوعـة مقدمـًا بالتعـرف علـى هويـة طالب البطاقة.

3- الحد الأقصى لرصيد البطاقة مبلغ 20 ألف جنيه.

4- الحـد الأقصى اليومي للسـحب والتحويـل والمشتريات للعميـل الواحـد بالبنك هـو مبلـغ 12 ألف جنيه.

5- الحـد الاقصـى الشـهري للسـحب والتحويل والمشـتريات مـن بطاقات العميـل الواحد بالبنـك مـن الأشـخاص الطبيعييـن مبلـغ 100 ألف جنيه، ومن الشـركات والمنشآت متناهيـة الصغـر مبلـغ 200 ألف جنيه.

6- يُسـمح بإصدار البطاقـات المدفوعـة مقدمـًا بحـد أقصى بطاقة واحدة للشـخص على مسـتوى البنـك الواحد.

7- يمكـن إصدار تلـك البطاقـات مطبـوع عليهـا اسم العميـل (Embossed) أو بـدون طباعـة اسم العميـل (Non-Embossed).

8- يجـب أن تكـون البطاقـات غيـر مفعلـة قبـل تسـليمها للعميل ويتـم التفعيـل فـور التأكد مـن استلام العميـل للبطاقـة علـى أن يقـوم البنـك بوضـع الأليـة الخاصـة بالتحقـق مـن اسـتلام العميـل للبطاقـة.

9- يمكـن للبطاقـات المدفوعـة مقدمًا إرسـال التحويلات محليـا فقط أو تلقي التحويلات سـواء محليًـا أو دوليًـا وفقـا القواعد الخاصة بالتحويلات.

10- يمكن ربـط أنظمة البطاقـات المدفوعـة مقدمـًا مـع أنظمة البنـك المختلفـة، فعلـى سـبيل المثال لا الحصر: نظام الإنترنت البنكي، ونظام الهاتف المحمول البنكي، ونظام محفظة الهاتف المحمول.

11- توفر البنوك خدمـات الدفع باستخدام البطاقـات المدفوعة مقدمًا على مـدار السـاعة، مـع ضمـان أداء الخدمـة للعملاء بالسرعة المناسبة.

12- تخطر البنـوك عملاءهـا مـن حاملـي البطاقـات المدفوعة مقدمـًا بأي معاملات مالية أو أنشطة ذات مخاطـر مرتفعة تتم علـى بطاقاتهم– وذلك من خلال وسـيلة مميكنـة بديلـة (مثـل الرسائل النصية القصيـرة أو رسائل البريـد الإلكتروني).

فيديو قد يعجبك: