إعلان

تعرف على 7 فئات محرومة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3%

02:35 م الجمعة 25 يونيو 2021

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يعتزم البنك المركزي الإعلان عن تفاصيل المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة ذات العائد 3% على أساس متناقص خلال الأيام المقبلة، لتبدأ البنوك تنفيذها وتلقي الطلبات التمويلية بعد الانتهاء من الاتفاق على بنودها مع جميع الجهات المختلفة المشاركة فيها.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وظهرت بعض الملامح المبدئية في مبادرة التمويل العقاري الجديدة من بينهم لا تتجاوز قيمة الحد الأقصى للوحدة السكنية للأعزب في شريحة متوسطي الدخل عند 1.1 مليون جنيه، أما المتزوج من متوسطي الدخل يتراوح الحد الأقصى بين أكثر من 1.1 مليون جنيه إلى 1.4 مليون جنيه، بحسب مصادر مصرفية تحدثت سابقًا مع مصراوي.

وقالت المصادر إن قيمة الوحدة السكنية لشريحة محدودي الدخل ستترك لصندوق التمويل العقاري ليحسبها هو.

وتوجد بعض الفئات من الأفراد العاديين لا يحق لهم الحصول على تمويلات مدعمة الفائدة في مبادرة التمويل العقاري الجديدة كما يتم إيضاحه في هذا التقرير:

1- حصول أي عميل على تمويلات في مبادرات سابقة:

منعت المبادرة الأشخاص الذين حصلوا على دعم تمويلي في في مبادرات سابقة للتمويل العقاري، أو أبني بيتك، أو مبادرات من وزارة الإسكان الحصول على تمويلات أخرى في هذه المبادرة بهدف إتاحة الفرصة أمام المواطنين الذين لم يتلقوا أو يحصلوا على تمويلات في المبادرات المدعمة السابقة.

وتقوم البنوك برفض أي طلب مقدم من شخص حصل على تمويلات في مبادرات سابقة للتمويل العقاري، بعد خصم بعض الرسوم الخاصة بالاستعلام وفحص الأوراق، وفي حال حصول العميل على وحدة سكنية مدعمة وتم اكتشافها يتم سحب الوحدة وإٍقاط ملكيته له لعدم الكشف عنها بشكل مسبق.

2- أحد الزوجين حصل على وحدة في مبادرة سابقة:

وامتدت حظر المبادرة الأفراد الذين حصلوا على تمويلات مدعمة سابقة إلى منع مشاركة بعض الأسر الذي حصل فيهم أحد الزوجين على وحدة سكنية مدعمة، ولكن في حال حصولهم على وحدة سكنية قبل الزواج فلا يوجد محاذير ويتم تمتعهم بالوحدة السكنية طالما وقع ذلك قبل الزواج.

3-العملاء المتعثرين:

لا يحق للعملاء المتعثرين المسجلين في آى سكور كعميل متعثر الحصول علي وحدة سكنية في مبادرة التمويل العقاري باعتباره عميل غير منتظم، ولم تسقط عنه المديونية، أو يتم تسويتها.

4-استنفاذ العميل الحد الأقصى الائتماني:

حدد البنك المركزي أقساط قروض العميل لا تتجاوز 50% من إجمالي دخله الشهري، ولا يحق له الحصول على قرض بأقساط فوق ذلك الحد لمنع زيادة التعثر.

ويستطيع أي عميل سداد القروض السابقة عليه، في حال رغبته المشاركة في مبادرة التمويل العقاري والحصول على وحدة مدعمة بحيث قيمة قسط الوحدة لا تتجاوز 50% من إجمالي دخله الشهري.

5-أقل من سن الرشد:

تتاح المبادرة أمام الأفراد من سن 21 عاما وفي حال أقل من ذلك السن لا يتم الموافقة على قرض باعتباره لم يبلغ سن الرشد.

6- تجاوز الحد الأقصي للدخل الشهري للعميل بالمبادرة:

عرفت مبادرة التمويل العقاري محدودي ومتوسطي الدخل المستفيدين بالمبادرة حسب الحد الأقصي للدخل الشهري، وفي حال تجاوز هذا الحد لا يكون من هذه الشريحتين ولا تنطبق عليه المبادرة.

وحددت المبادرة شريحة محدودي الدخل من لا يزيد الدخل الشهري للفرد عن 4 آلاف جنيه وللأسرة 6 آلاف جنيه (شاملة الزوج والزوجة) أما شريحة متوسطي الدخل لا يزيد الدخل الشهري للأعزب عن 10 آلاف جنيه أما المتزوج عن 14 ألف جنيه.

7-الأجانب المقيمين في مصر:

اقتصرت المبادرة على المصريين فقط للإستفادة منها كونها مدعمة الفائدة، ولا يستطيع أي أجنبي أصحاب الجنسيات الأخرى والمقيمين في مصر من الاستفادة من المبادرة، ولكن هناك برامج أخرى يستطيع الاستفادة منها حسب حالته وسياسة كل بنك.

"بينها يوم أسبوعي".. 9 أيام إجازة متصلة للموظفين في عيد الأضحى تبدأ اليوم

مبادرة التمويل العقاري| الإسكان تعلن طرح شقق جديدة بـ"دار مصر وجنة وسكن مصر"

بعد تفعيل مبادرة التمويل العقاري.. 5 خطوات لشراء شقة بالتقسيط خارج مشروعات "الإسكان"؟

التمويل العقاري.. الأوراق المطلوبة للحصول على شقة خارج وزارة الإسكان

مبادرة التمويل العقاري بدأت.. اعرف قيمة القسط الشهري لجميع أنواع الشقق السكنية

مبادرة التمويل العقاري| اعرف أول خطوة للحصول على شقة بفائدة 3%

بعد تفعيل مبادرة التمويل العقاري.. 5 خطوات لشراء شقة بالتقسيط خارج مشروعات "الإسكان"؟

التطبيق يبدأ اليوم.. مبادرة التمويل العقاري| كيف تشتري شقة بفائدة 3%؟

الإسكان تحسم موقف شقق التصالح في مخالفات البناء من الاستفادة بالتمويل العقاري

لمحدودي الدخل.. خطوات الحصول على شقة بالتمويل العقاري (أوراق وشروط)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان