إعلان

"الأوروبي لإعادة للإعمار" يخطط لضخ 250 مليون يورو في مشروع مترو أبو قير

03:42 م الأحد 09 مايو 2021

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

توقع خالد حمزة، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، (EBRD)، إن يوقع البنك عقد المشاركة في تمويل مشروع تحويل خط سكك حديد أبو قير في الإسكندرية إلى مترو أنفاق خلال العام الجاري.

وتخطط وزارة النقل لتحويل خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق مماثلا للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، فهو أول مترو سيمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر الإسكندرية بطول 21.7، ويضم 20 محطة، وستصل سرعته التصميمة إلى 80 كم/ س، وستعمل قطاراته وفق زمن تقاطر 3 دقائق بين كل قطار، وتكلفة المشروع تصل إلى 1.5 مليار يورو بحسب ما أعلنت عنه وزارة النقل في وقت سابق.

وقال حمزة إن البنك يدرس المشاركة بحصة قيمتها 250 مليون يورو بما يتوافق مع الطلب التمويلي المقدم من الحكومة المصرية للبنك، وجار الانتهاء من دراسة المشروع وكافة جوانبه الفنية للموافقة على القرض.

ويخطط الأوروبي لإعادة الإعمار لضخ استثمارات في مصر بقيمة مليار يورو خلال العام الجاري موجهة لتمويل مشروعات صديقة للبيئة والصغيرة والمتوسطة، والتجارة الخارجية، والطاقة المتجددة، وغير ذلك من المشروعات التي تساهم في زيادة معدلات الإنتاجية بحسب حمزة.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار كثف مجهوداته خلال آخر 9 شهور من العام الماضي لضخ استثمارات بقيمة 1.1 مليار يورو لمصر لدعم قطاعات مختلفة لمواجهة التبعات الاقتصادية السلبية الناجمة من فيروس كورونا المستجد.

وتعد مصر إحدى الدول المؤسسة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بداية عمله في 2012، استثمر البنك ما يقرب من 7.2 مليار يورو في 127 مشروعًا في مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان