إعلان

انتبه.. نصائح مهمة لعملاء البنوك لحماية حساباتهم من السطو والاحتيال

02:10 م الجمعة 28 مايو 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تعد حماية وسرية الحسابات المصرفية للعملاء مسؤولية مشتركة بين البنوك والعملاء أنفسهم وذلك في إطار محاولات الاحتيال والسطو التي تظهر بين الحين والآخر مستهدفة إيقاع ضحايا جدد من خلال حساباتهم وبطاقاتهم المصرفية.

وتتمثل مسؤولية حماية الحسابات من جانب الجهاز المصرفي في تأمين حسابات العملاء بأعلى معايير الأمان والحماية باستخدام أفضل الأنظمة المتطورة الإلكترونية العالمية، أما على مستوى العملاء فتتمثل المسؤولية في عدم إدلائهم بأي معلومة تتضمن أرقام حساباتهم أو بطاقاتهم المصرفية لعدم استغلالها من الخارجين عن القانون ضمن محاولات السطو.

وتنشر البنوك رسائل تحذيرية على مواقعها الإلكترونية الرسمية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد فيها عدم قيام أي بنك بالاتصال بالعملاء لطلب معلومات عن حساباتهم المصرفية، محذرين العملاء من التجاوب مع أي اتصال عبر الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني والبوح بأي معلومة عن هذه الحسابات.

وقال وليد ناجي، نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي، لمصراوي، إن البنوك لا تتصل نهائيا بالعميل للحصول على معلومة فيها رقم خاص بحسابه المصرفي كالرقم السري للكارت، أو اسم المستخدم، أو الرقم التعريفي للكارت، أو آخر 3 أرقام على ظهر الكارت، أو الرقم القومي الخاص بالعميل.

وأكد أن هذه معلومات لا يحصل عليها البنك من خلال الهاتف المحمول أو العنوان الإلكتروني، بينما ينحصر اتصال البنوك بالعميل فقط في طلب حضوره بشخصه لفرع البنك فقط لاستيفاء بعض البيانات، أو استلام كارت حسابه، أو استطلاع رأي عن مستوى جودة تقديم الخدمة، وذلك دون طلب أي معلومات عن حسابه بالتليفون أو البريد الإلكتروني.

وأوضح ناجي أن الإتصال بالعميل للحصول على معلوماته هو المدخل الأساسي للنصابين والمحتالين، لاستخدام هذه المعلومات في عمليات السطو والاحتيال، وعلى العميل عدم الإدلاء بأي معلومة نهائيا وإغلاق الخط ثم الاتصال بخدمة العملاء أو الذهاب لأقرب فرع له لتبليغه بهذه العملية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أن النصاب يبحث دائما عن أي معلومة مثل رقم الكارت أو آخر 3 أرقام في ظهر الكارت لبدء إتمام عملية الاحتيال والسطو على حساب العميل، ومن غير هذه المعلومة لن يستطيع المساس بهذه الحسابات وبالتالي يأتي هنا دور العميل في الحفاظ على بياناته بشدة، وعدم الإدلاء بأي معلومة فيها رقم لأحد.

وأوضح وليد ناجي أن العملاء أحيانا يبادرون بالاتصال بخدمة الخط الساخن الخاص بالبنك "كول سنتر" بهدف الاستعلام عن خدمة معينة، أو إيقاف كارت حسابه بعد فقدانه.

وذكر أنه في هذه الحالة يقوم موظف خدمة العملاء بالبنك بتوجيه بعض الأسئلة المتعارف عليها للتأكد من هوية المتصل تنحصر فقط في طلب آخر 4 أرقام في حسابه دون طلب كافة الأرقام، أو طلب آخر عملية مصرفية قام بها، أو آخر 4 أرقام من الرقم القومي.

ويعرض مصراوي بعض المعلومات التحذيرية التي يبحث عنها أي محتال للسطو على حسابات العملاء في البنوك وعلى أي عميل عدم الإفصاح عنها.

1- رقم حساب العميل

2- الرقم المدون على الكارت.

3- آخر 3 أرقام على ظهر الكارت.

4- تاريخ إصدار أو انتهاء عمل الكارت.

5- الرقم القومي الخاص بالعميل.

6- الرقم السري للكارت.

ويؤكد مصراوي في السطور التالية على بعض النصائح المهمة من أجل توعية عملاء البنوك وعدم تعرضهم لعمليات السطو والاحتيال:

1- البنوك لا تقوم بالاتصال بالعميل للحصول على معلومات عن حسابه من خلال الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني.

2- يتم إبلاغ البنك فورا عن ضياع الكارت لإيقافه فورا لعدم استغلاله.

3- عدم تدوين الرقم السري تحت كارت الحساب أو في أي أوراق مصاحبة للكارت في مكان واحد كالمحفظة، لعدم استغلاله عند سرقته أو فقدانه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان