إعلان

البنك الأهلي: عدد مستفيدي مبادرتي تسوية المديونيات تجاوز ألف عميل

05:23 م الإثنين 24 مايو 2021

أسامة البخشونجي

كتبت- منال المصري:

كشف أسامة البخشونجي، رئيس مجموعة معالجة وإعادة هيكلة الديون غير المنتظمة في البنك الأهلي المصري، إن عدد العملاء المستفيدين من مبادرتي تسوية المديونيات المتعثرة التي أطلقها البنك المركزي أمام قطاع السياحة، والأشخاص الاعتبارية تجاوز عددهم ألف عميل من يناير 2020 وحتى منتصف شهر مايو الجاري.

وقال البخشونجي، لمصراوي، إن البنك انتهى من إبرام تسويات بقيمة 2.1 مليار جنيه من أصل مديونيات متعثرة بقيمة 4.2 مليار جنيه في مبادرتي البنك المركزي لمساندة المتعثرين على العودة لدورة النشاط الاقتصادي مجددا.

وأضاف أن قيمة المديونيات المتعثرة التي تمت التي تم تنفيذها تتوزع بين 2.7 مليار جنيه للشركات السياحية، و1.5 مليار جنيه للأشخاص الاعتبارية الأخرى.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي، أعلنا في ديسمبر 2019، إطلاق مبادرة لإسقاط فوائد مديونيات الشركات، التي تقل مديونياتها عن 10 ملايين جنيه، في حال قيام العميل خلال فترة المبادرة بالسداد النقدي لنسبة 50% أو أكثر من رصيد المديونية.

كما أعلن المركزي في يناير 2020 مبادرة لإعفاء المتعثرين من الشركات السياحية المتعثرة، بما فيها مناطق نوبيع وطابا وسانت كاترين، من الفوائد المهمشة، و50% من الدين، مع الإبقاء على الشركات في قائمة "آي سكور" لمدة عامين كمعلومة تاريخية عملاء مبادرة السياحة.

وأوضح البخشونجي أن البنك الأهلي قام بتحصيل 2.1 مليار جنيه قيمة تسويات لمديونيات متعثرة بقيمة 4.2 مليار جنيه مقابل إسقاط 50% من إجمالي أصل هذه المديونيات دون احتساب أي عوائد مهمشة طبقا لتعليمات المبادرتين.

وأشار إلى سعي البنك الأهلي لإجراء تسويات نقدية جديدة في المبادرتين اللتين تشهدان تفاعلا من العملاء من أجل وخاصة بعد قرار المركزي السابق بمدهما فترة أخرى حتى نهاية شهر يونيو المقبل.

وأكد البخشونجي أن النسبة الأكبر من العملاء أجرت تسويات نقدية، ونسبة ضئيلة منهم أبرمت تسويات عينية مقابل عقار أو أرض لعدم توافر سيولة لديهم.

وذكر أن البنك الأهلي يقف مع أي عميل تعرض للتعثر في سداد مستحقات البنك لظروف خارجة عن إرادته، وأثبت جديته في السداد، وذلك من خلال إعادة جدولة مديونايته، أو استفادته من مبادرة البنك المركزي بما يتوافق مع شروطها.

فيديو قد يعجبك: