إعلان

" الأهلي ممكن" تستهدف مليار جنيه معاملات شهريا بنهاية العام

02:36 م الإثنين 24 مايو 2021

سمير أبو هاشم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -علاء حجاج:

تستهدف شركة الأهلي ممكن لخدمات الدفع الإلكتروني الوصول إلى مليار جنيه حجم معاملات شهريا بنهاية العام الحالي.

كما تستهدف الشركة نشر 40 ألف نقطة بيع إضافية بالاتفاق مع البنك الأهلي بعد اتمام الأخير صفقة الاستحواذ على 75% من أسهم الشركة.

وقال سمير أبو هاشم، العضو المنتدب والمدير التنفيذي للشركة، في جلسة مع عدد من الصحفيين، إن الشركة تخطط منذ أكتوبر 2020 للتوسع الرأسي.

وترتكز خطة التوسع على عدة محاور منها تعظيم عائدات نقاط البيع وتفعيل أعمال الربط الإلكتروني مع الشركات الصغيرة وتطوير نظامها الإلكتروني وتحديث شبكة بيناتها التحتية مما انعكس على زيادة عدد عمليات الشركة من 250 ألف إلى مليون عملية يوميا، بحسب أبو هاشم.

وقدر أبو هاشم عدد نقاط البيع POS المملوكة للشركة حاليا بـ 15 ألف نقطة ، موضحا أن حجم العمليات الشهرية تضاعف مرتين من ديسمبر 2020 إلى أبريل 2021.

وأضاف أن البنك الأهلي يعتزم ضخ استثمارات بقيمة 150 مليون جنيه فى تطوير شبكة البنية التحتية للشركة، نافيا وجود أي نوايا مستقبلية لبيع حصص إضافية من أسهم الأهلي ممكن.

وأكد أن الشركة تراهن على سرعة تنفيذ العملية عبر شبكتها وضمان تقديم الخدمة للعملاء دون وقوع السيستم مقارنة بالمنافسين.

وقال إنه تم الاتفاق مع البنك الأهلي على نشر 40 ألف نقطة بيع إضافية بالسوق المحلية خلال النصف الثاني من العام الجاري بواقع 3600 نقطة بيع كل شهر والوصول إلى حجم معاملات مليار جنيه شهريا.

وأشار إلى أن الأهلي ممكن انتهت من تطوير أول نظام إلكتروني جديد يسعى لميكنة أعمال القطاعات الاقتصادية متناهية الصغر مثل محلات بيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية بنظام التقسيط وربط معاملاتها أونلاين بنقاط البيع التابعة للشركة، كما تبحث أيضا إطلاق إبلكشين للمستهلك النهائي يتم شحن رصيده عن طريق نقاط بيعها أو شركات أخرى.

وأوضح أن انضمام الشركة خلال العام الماضي إلى مبادرة البنك المركزي لنشر 100 ألف نقطة بيع عبر الاتفاق مع بنكي "الأهلي قطر الوطني QNB "و "مصر".

وكان البنك المركزي المصري أطلق في مايو 2020 مبادرة لتنشيط السداد الإلكتروني ضمن الإجراءات الاحترازية التى يتخذها لمواجهة فيروس كورونا، بهدف تعظيم مساهمة القطاع المصرفي بشكل فعال فى خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة للوباء، وتدعيم البنية التحتية لنظم الدفع، وتوفير الوسائل الإلكترونية المختلفة لمساعدتها فى نشر الخدمات المالية الرقمية، وتحقيق معدلات أعلى للشمول المالي.

وكشف عن كواليس صفقة استحواذ البنك الأهلي على حصة أغلبية من أسهم الشركة إذ كانت المفاوضات تدور فى مراحلها الأولى حول بيع 55 % إلى أن ارتفعت تدريجيا للنسبة المذكورة سلفا بينما تتوزع النسبة المتبقية على قدامي المساهمين بواقع 18.1 % لـ"أبو هاشم " و6.9% لصالح اثنين شركاء آخرين، مقدرا قيمة الصفقة والتي تمت خلال مارس الماضي بنحو 97 مليون جنيه.

ولفت إلى أن تنفيذ عملية نقل ملكية الأسهم لـ " الأهلي" خلال منتصف شهر رمضان، وأن مجلس إدارة الشركة يتضمن حاليا 5 ممثلين جدد من البنك.

وتابع أن الشركة سجلت حجم عمليات خلال العام الماضي بقيمة مليار و750 مليون جنيه مقابل مليار و50 مليون جنيه فى 2019 رغم عدم وجود أي زيادة فى أعداد نقاط البيع، إلا أن أزمة فيروس كورونا ساهمت فى تحقيق نمو ملحوظ لا تقل نسبتها عن 20% بفضل الكوادر البشرية المدربة وروح الانتماء القوية لدى موظفي الشركة.

ورأى أن الشركة حققت طفرات إيجابية خلال المرحلة الماضية بدعم من فريق العمل وروح الانتماء التي تسيطر على العاملين بها.

وترتكز المرحلة الثانية من خطة الشركة بعد تنفيذ عملية الاستحواذ على تقديم كافة الخدمات المصرفية الرقمية ditigal banking التى يقدمها البنك الأهلي لعملائه عبر منصتها مثل خدمة سحب وإيداع الأموال cash in &out ، وخدمات الشركات والتحصيل الإلكتروني والقبول الإلكتروني لجميع أنواع البطاقات البنكية خلال فترة تتراوح بين 3 إلي 4 أشهر بعد الحصول على شهادة تأمين المعاملات الألكترونية PCI بحسب أبو هاشم.

ولفت إلى أن الشركة تخطط لاحقا لإتاحة خدمتي الإقراض والتوفير وتنفيذ عمليات إيداع أموال عبر ماكينات الشركة للمستهلكين والتجار بحيث تلعب الشركة دور وكيل بنكي لصالح البنك الأهلي.

وأشار إلى أن الشركة الشقيقة " الأهلي تمكين " لخدمات التمويل متناهي الصغر حصلت على ترخيص التمويل متناهي الصغر من البنك المركزي وتم إنشاء 8 فروع لها خلال مارس الماضي فى مدن الصعيد.

وأكد أن " الأهلي ممكن" تعتزم أيضا تحصيل أقساط عملاء الأهلي تمكين فى مرحلة لاحقة على أن تتولى الأخيرة القيام بدور الاستعلام الائتماني، مشيرا إلي أن خدمة القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الاستهلاكي للأفراد ستكون متاحة عن طريق " الأهلي تمكين" وستتراوح قيمتها بين 5 آلاف إلى 50 ألف جنيه تقريبا.

وبدأت شركة «ممكن» نشاطها قبل تغيير علامتها التجارية إلي " الأهلي ممكن " فى تقديم خدمات الدفع الإلكترونى منذ عام 2011 ومنها شحن أرصدة الهواتف، وسداد فواتير المحمول، والإنترنت، والكهرباء.

فيديو قد يعجبك: