إعلان

ترقب العمل بها بعد العيد.. ماذا نعرف عن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%؟

04:00 م الجمعة 14 مايو 2021

البنك المركزى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يخطط البنك المركزي لإطلاق العمل بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة سنوية متناقصة 3% عقب عيد الفطر المبارك بعد الانتهاء من مراجعتها مع الجهات المعنية بحسب مصادر تحدثت مع مصراوي.

وأرجعت مصادر مشاركة في إعداد مبادرة التمويل العقاري الجديدة أسباب تأخر صدورها إلى مراجعتها والتشاور بشأنها مع الجهات المعنية بعد ما تم الانتهاء من حسم الضوابط الخاصة بها.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وكان مسؤولون في البنوك، قالوا لمصراوي سابقا، إن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% "جيدة جدا"، وتسهم في جذب قاعدة من العملاء المستفيدين وتنمية قطاع المقاولات والعقارات بما له من دور في تشغيل العشرات من المهن الوسيطة.

وأشاروا إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي في توفير مسكن مناسب لكل فئات المجتمع المستهدفة من شريحة محدودي ومتوسطي الدخل بعبء دين منخفض للغاية لأول مرة في تاريخ التمويل العقاري بحيث تؤدي إلى توسيع قاعدة المستفيدين من شريحة محدودي ومتوسطي الدخل خاصة المواطنين ممن ليس لديهم القدرة على الاستفادة من المبادرات القائمة.

ويقدم "مصراوي" 10 معلومات مبدئية عن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة سنوية متناقصة 3% التي سيتم الإعلان عنها عقب عيد الفطر:

1- يخصص البنك المركزي 100 مليار جنيه لتمويل هذه المبادرة الجديدة كشريحة أولى.

2- نسبة الفائدة: 3% سنويا متناقصة لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل وهي أقل نسبة فائدة في تاريخ التمويل العقاري في مصر.

3- الحد الأدنى والأقصى الدخل الشهري لمحدودي الدخل: يشترط ألا يزيد عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة.

4- الحد الأدنى والأقصى الدخل الشهري لمتوسطي الدخل: ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

5- قيمة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل: ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن 1.1 مليون جنيه و 1.4 مليون جنيه وسيتم تحديد شروط خاص لكل سعر فيهما.

6- قيمة الوحدة السكنية لمحدودي الدخل: ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية من خلال المبادرة عن 350 ألف جنيه.

7- الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل: من المخطط إلغاء شرط الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل بشرط ألا تتجاوز القيمة السعرية للوحدة بالمبادرة بهدف إعطاء مرونة في تمويل المبادرة بعد شكاوى من صعوبة تنفيذ المبادرة السابقة بسبب مساحة الوحدة.

8- مساحة الوحدة السكنية لمحدودي الدخل: يتم تحديدها من صندوق ضمان التمويل العقاري يتراوح بين 75 مترا إلى 90 متر.

9- تشطيب الوحدة السكنية: تشترط المبادرة تمويل الوحدات السكنية كاملة التشطيب ويتم رفض أي وحدة غير مشطبة.

10- الجهات التمويلية: الاستفادة من المبادرة تكون من خلال البنوك فقط.

فيديو قد يعجبك: