إعلان

بنك مصر يوقع قرضا بقيمة 100 مليون دولار مع "جايكا" لدعم المشروعات الصغيرة

04:10 م الإثنين 05 أبريل 2021

جانب من التوقيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

وقع بنك مصر اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون دولار مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية (SMBC)، وذلك لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر، بحسب بيان من بنك مصر اليوم الاثنين.

وأشار البنك إلى أنه تم عقد مراسم الاحتفال، بما في ذلك توزيع درع مكتب جايكا، أمس الأحد برئاسة محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وعاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ومصطفى جمال رئيس قطاع الأموال والمراسلين ببنك مصر، واومورا يوشيفومي الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في مصر.

كما حضر مراسم الاحتفال جون سايتو الرئيس الإقليمي لمؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية في الشرق الاوسط، ونوكي مساكي سفير اليابان في مصر، وماتسوناجا هيديكي مدير جايكا للشرق الأوسط وأوروبا، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق ومستشار الجايكا.

وذكر البنك أن التمويل يهدف إلى زيادة قدرات المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر على قيادة النمو الاقتصادي في مصر من خلال تعزيز فرص الحصول على التمويل.

وأشار إلى أن ذلك يتماشى أيضًا مع جهود الحكومة المصرية في التوسع في تمويل هذه المشروعات التي تسهم في الحد من البطالة والنهوض بالاقتصاد القومي وتخفيف الأثر السلبي لجائحة كورونا.

وتتضمن الاتفاقية أيضا التركيز على دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر المملوكة للنساء في مصر، وفقا للبيان.

وقال البنك إنه بجانب التمكين الاقتصادي للمرأة، من المتوقع أن يسهم هذا التمويل في تحقيق مبادرة "تحدي 2x للبلدان الصناعية السبعة: التمويل الموجه للمرأة"، التي أطلقتها المؤسسات المالية للتنمية بما في ذلك جايكا خلال قمة قادة مجموعة البلدان السبعة عام 2018.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تعد التعاون الأول لهيئة جايكا في مجال تمويل استثمارات القطاع الخاص في مصر، موضحا أن محفظة التعاون الحالية لجايكا مع الحكومة المصرية تبلغ حوالي 3 مليارات دولار في صورة تمويل حكومي.

وأعرب أومورا يوشيفومي، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا بمصر، عن سعادته بإطلاق جايكا لبرنامج تمويل القطاع الخاص في مصر من خلال الشراكة مع مؤسسة سوميتومو وبنك مصر، معربًا عن أمله في أن يجسد هذا التعاون قصة نجاح لتشجيع مزيد من تمويل جايكا للقطاع الخاص في مصر.

وأضاف أن هذا المشروع يعد أيضا أول تعاون في إطار التمويل المستدام، الذي تم إنشاؤه حديثاً بين جايكا ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية بهدف توفير التمويل المراعي للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبما يتماشى مع المبادئ الدولية للتمويل الاجتماعي.

من جانبه، رحب سعادة السفير الياباني بهذا التعاون الذي ستستفيد منه المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر بشكل كبير، وبما يتماشى مع سياسات الحكومة المصرية، متوقعا أن ترسم هذه الاتفاقية نموذجاً جديداً للشراكة من أجل الإسهام في التنمية بمصر.

وأكد رئيس بنك مصر أن الاتفاقية تهدف إلى دعم الاقتصاد القومي من خلال دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مختلف الأنشطة، مشيراً إلى ما يمثله البنك من ريادة في هذا المجال كأحد أكبر المؤسسات المالية الداعمة لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، وخاصة تلك التي تمتلكها السيدات.

فيديو قد يعجبك: