إعلان

مصادر مصر من العملة الصعبة تتراجع 15% في 2020 بسبب كورونا (جراف)

02:35 م الأربعاء 14 أبريل 2021

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أظهرت بيانات البنك المركزي، أن مصر فقدت نحو 12.7 مليار دولار من تدفقات 5 مصادر للنقد الأجنبي خلال العام الماضي مقارنة بما كانت عليه هذه التدفقات في عام 2019 بنسبة تراجع 15.2%.

وتزامن ذلك مع تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد التي بدأت في الظهور بقوة في مارس من العام الماضي، وكان لها تأثيرها الملحوظ على القطاع الخارجي المصري خاصة قطاع السياحة والطيران مع توقف الرحلات لفترات كبيرة من العام على مستوى مختلف دول العالم.

ووفقا لأرقام البنك المركزي والتي حللها مصراوي، جمعت مصر نحو 70.6 مليار دولار في العام الماضي من 5 مصادر للنقد الأجنبي تتضمن تحويلات المصريين في الخارج، والصادرات، وإيرادات السياحة، وقناة السويس، وصافي الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك مقابل نحو 83.2 مليار دولار في عام 2019.

ولجأت مصر للاقتراض من صندوق النقد الدولي وإصدار سندات في الأسواق الدولية من أجل تغطية الفجوة الناتجة عن هذه التداعيات، بالإضافة إلى استخدام جزء من احتياطي النقد الأجنبي في ذروة الأزمة، بالإضافة إلى عودة استثمارات الأجانب في أدوات الدين إلى التحسن الملحوظ في النصف الثاني من العام الماضي.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور تدفقات النقد الأجنبي لمصر من المصادر الخمسة خلال عام 2020 بشكل تفصيلي مقارنة بما كانت عليه في عام 2019، بحسب بيانات البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: