إعلان

قفزة بتدفقات استثمارات الأجانب بمحفظة الأوراق المالية للداخل في 6 أشهر

11:43 ص الثلاثاء 13 أبريل 2021

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

كشف البنك المركزي عن أن الاستثمارات الأجنبية بمحفظة الأوراق المالية سجلت قفزة في صافي التدفق للداخل بأكثر من 36 ضعفا خلال النصف الأول من العام المالي الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2019-2020.

وقال البنك، في بيان له عن أداء ميزان المدفوعات، إن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للداخل بنحو 10.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل نحو 273.6 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية شهدت انخفاضا كبيرا خلال شهور مارس وأبريل ومايو من العام الماضي بسبب تأثير تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو ما أدى لاستخدام جزء من احتياطي النقد الأجنبي خلال هذه الفترة لتغطية خروج هذه الاستثمارات، حيث انخفض الاحتياطي بنحو 9.5 مليار دولار.

ولكن هذه الاستثمارات عادت للتدفق بقوة من جديد خلال النصف الأول من العام المالي الجاري واستمرت في الزيادة خلال الشهور الأول من النصف الثاني.

وكان محمد حجازي، رئيس وحدة الدين العام في وزارة المالية، قال لوكالة بلومبرج في أوائل مارس الماضي، إن استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة المصرية بلغت 28.5 مليار دولار في نهاية فبراير الماضي.

وأشار البنك المركزي، في بيانه، إلى أن الارتفاع في تدفقات استثمارات الأجانب في محفظة الأوراق المالية في مصر للداخل أدى إلى زيادة صافي التدفق للداحل في حساب المعاملات الرأسمالية والمالية بنحو 3.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وسجل حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بنحو 9.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2020-2021 مقابل نحو 5.2 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق.

فيديو قد يعجبك: