Masrawy logo white

فايد: استحواذ بنك أبوظبي الأول على "عوده مصر" يرفع حصتنا السوقية إلى 5%

03:49 م الإثنين 12 أبريل 2021
فايد: استحواذ بنك أبوظبي الأول على "عوده مصر" يرفع حصتنا السوقية إلى 5%

محمد عباس فايد

كتبت- منال المصري:

قال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي بنك أبوظبي الأول مصر إن البنك يترقب صدور موافقة البنك المركزي المصري على صفقة استحواذه على بنك عوده مصر لإتمام عمليات الدمج وتعميم علامتهم التجارية على فروع بنك عوده في مصر.

وكان بنكا أبو ظبي الأوّل الإمارتي وعوده اللبناني أعلنا في بيان مشترك خلال يناير الماضي، توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ أبو ظبي الأول على 100% من رأسمال الوحدة المصرفية لبنك عوده في مصر.

وأشار عباس فايد في تصريحات صحفية على هامش توقيع عقد تمويل وحدات سكنية مع شركة إمكان مصر للتطوير العقاري اليوم الاثنين أن استحواذ بنك أبوظبي الأول يساهم في زيادة حصتهم السوقية في السوق المصري من 1.5% حاليا إلى بين 4% أو 5% على مستوى الجهاز المصرفي المصرفي.

وكانت مصادر مقربة من الصفقة قالت لمصراوي في مارس الماضي إن بنك عوده مصر سيخضع بالكامل لإدارة بنك أبو ظبي الأول خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك عقب إقرار الموافقات الرسمية من البنك المركزي المصري على صفقة البيع.

وبحسب بيان مشترك سابق من البنكين، تُعدّ هذه أول عمليّة استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة.وتسهم الصفقة في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأوّل في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة فيها من حيث الأصول، بقيمة تتجاوز 120 مليار جنيه (8.1 مليار دولار) بعد التجميع.

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار أمريكي) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار أمريكي).

ويبلغ عدد فروع بنك عوده مصر للأفراد والشركات 53 فرعاً، في حين تبلغ عدد الفروع التشغيليّة لبنك أبو ظبي الأوّل في مصر 17 فرعاً.وكان بنكا عوده مصر وأبو ظبي الأول أعلنا قبل نهاية أكتوبر الماضي استئناف المفاوضات الحصرية بينهما بشأن استحواذ الثاني على الأول.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
609

إصابات اليوم

37

وفيات اليوم

911

متعافون اليوم

274404

إجمالي الإصابات

15691

إجمالي الوفيات

202650

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي