إعلان

المصرف المتحد يدرس عرضا للمشاركة في إنشاء صندوق للمشروعات الصغيرة

02:43 م الأحد 07 مارس 2021

المصرف المتحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، لمصراوي، إن مصرفه يعمل حاليا على دراسة عرض مقدم من نيفين الطاهري رئيس شركة دلتا إنسباير للمشاركة في إنشاء صندوق متخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف القاضي أن اتجاه المصرف المتحد لدراسة مشاركته في المساهمة في رأسمال الصندوق المتخصص في المشروعات الصغيرة والمتوسطة يأتي بعد سماح المركزي للبنوك بإدراج مساهمتها في رؤوس أموال الصناديق المتخصصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في نسبة الـ25% المخصصة من كل بنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من إجمالي محفظة القروض بها.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي وافق، في اجتماعه الأحد من الأسبوع الماضي، على إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار في الصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما ضمن الـ 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات للبنك الموجهة لهذا النوع من الشركات.

وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة، تم إنشاء "دلتا إنسباير لإدارة الاستثمار" من خلال عدد من رواد الأعمال والممولين في محاولة للعب دور نشط في دعم رواد الأعمال المصريين.

وتهدف الشركة إلى إنشاء متجر شامل لتسهيل نموها في جميع مراحلها ومساعدتها في النهاية على تحقيق مستهدفاتها، وتدير دلتا إنسباير حاليًا "138 هرما" وهي مبادرة لتمويل التنمية في الصناعة، يقودها رواد الأعمال في شكل شركات ناشئة أو شركات في مرحلة مبكرة من النمو.

وكان المركزي، أعلن في بيان له مؤخرا، زيادة نسبة التمويل المخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من إجمالي محفظة التسهيلات لكل بنك، وتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة، خلال عامين تنتهي في ديسمبر 2022.

وبحسب أشرف القاضي، سجلت نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 22% من إجمالي محفظة قروض المصرف المتحد حتى نهاية ديسمبر 2020، وهي تقترب من النسبة المستهدفة في توجيهات البنك المركزي.

وقال القاضي إن المشروعات الصغيرة تستحوذ على نسبة 6% من إجمالي محفظة قروض المصرف المتحد حتى الآن، مشيرًا إلى أن البنك لديه الخبرة والانتشار الجغرافي الكافي الذي يمكنه من تحقيق النسبة المستهدفة 10%.

فيديو قد يعجبك: