إعلان

هيرميس وصندوق مصر السيادي يقتربان من الانتهاء من فحص بنك الاستثمار العربي

07:00 م السبت 06 مارس 2021

المجموعة المالية هيرميس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قالت مصادر مصرفية إن المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي اقتربا من الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة وتنفيذ صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة في بنك الاستثمار العربي وسيتم الإعلان عنها خلال أيام.

وكانت مصادر قالت لمصراوي في وقت سابق إن المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادي سيعلنان تنفيذ صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة في بنك الاستثمار العربي نهاية مارس المقبل بدلًا من فبراير وذلك لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية التي قد تستغرق بعض الوقت.

وكانت هيرميس وصندوق مصر السيادي، قالا في بيان مشترك في يونيو الماضي، إنهما حصلا على موافقة البنك المركزي لبدء عملية الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك معظمها عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع.

وفي حال إتمام الصفقة ستصبح المجموعة المالية هيرميس القابضة مالكة لنسبة لا تقل عن 51%، وسيصبح صندوق مصر السيادي مالكا لنسبة لا تقل عن 25% من رأسمال البنك، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي واتحاد الجمهوريات العربية بالنسبة المتبقية، بحسب البيان.

ويمتلك بنك الاستثمار القومي حاليا نسبة 91.42% من بنك الاستثمار العربي، واتحاد الجمهوريات العربية نسبة 8.58%، بحسب موقع الإلكتروني للبنك.

وبحسب المصادر، فإن حقوق جميع العاملين البالغ عددهم 500 موظف تقريبا في بنك الاستثمار العربي محفوظة بعد إتمام عملية الاستحواذ، فضلا عن أن النسبة الأكبر من العاملين في البنك تقترب من سن المعاش، مؤكدا على قوة أعمال البنك من خلال تحقيق معدلات نمو مرتفعة على مستوى المركز المالي والقطاعات المختلفة.

وكان محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي قال في تصريحات سابقة لمصراوي العام الماضي عقب إعلان هيرميس وصندوق مصر السيادي حصولهم على موافقة المركزي لبدء تنفيذ الفحص النافي للجهالة، إن صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي ستسهم في زيادة رأسمال البنك من أجل التوافق مع قانون البنوك الجديد الذي ينص على أن يكون الحد الأدنى لرأس مال أي بنك 5 مليارات جنيه.

وأضاف منتصر أن البنك وافق على ضخ قرض مساند بقيمة 150 مليون جنيه لبنك الاستثمار العربي، بهدف زيادة رأسماله إلى 2 مليار جنيه في يونيو الماضي، لتمكينه من التوسع في السوق المصري وتقوية مركزه المالي.

فيديو قد يعجبك: