إعلان

لأول مرة بـ"الرقم القومي".. خطوات فتح حساب بنكي للمهن الحرة والحرفيين

04:31 م الجمعة 26 مارس 2021

خطوات فتح حساب بنكي للمهن الحرة والحرفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تعمل البنوك حاليا على تنفيذ تعليمات البنك المركزي بتبسيط إجراءات فتح الحسابات لكافة المواطنين وأصحاب المهن الحرة والحرفيين دون المغالاة في طلب المستندات والاكتفاء بالرقم القومي حتى إذا لم يتم تدوين نوع الوظيفة عليها لا يعد معوقا لفتح الحساب.

وألزم البنك المركزي البنوك العاملة في مصر، الأسبوع الماضي بتبسيط إجراءات فتح الحسابات المصرفية لجميع المواطنين، بما يشمل تيسيرات كبيرة للشركات متناهية الصغر، وأصحاب الحرف والمهن الحرة لفتح الحسابات تحت مسمى نشاط اقتصادي، وذلك لأول مرة في تاريخ الجهاز المصرفي بهدف خلق أدوات مصرفية أمام شرائح المجتمع بكل أنواعها، وتسهيل معاملاتهم المالية.

وكان بعض الجمهور وخاصة من الطبقة البسيطة التي تمثل النسبة الأكبر في المجتمع يعزفون عن التعامل مع البنوك بسبب مغالاة البنوك في طلب مستندات وبيانات من العملاء يفتقرون تقديمها مثل لفتح الحساب والتي تشترط تدوين أسم الوظيفة علي الرقم القومي أو تقديم خطاب من إدارة الموارد البشرية بالشركة التي يعمل بها بإجمالي دخلة الشهري.

ولكن البنك المركزي جدد تعليماته الملزمة للبنوك للمرة الثانية بعد توجيهاته الصادرة العام الماضي بعدم المغالاة في طلب مستندات فتح حسابات مصرفية لكافة العملاء والاكتفاء بصورة الرقم القومي ولا يعد عدم وجود نوع الوظيفة على مستند تحقيق الشخصية معوقا لفتح الحساب ويمكن إيجاد بدائل أخرى تصل إلى الاستعلام الميداني على العميل من البنك.

ويبادر البنك الأهلي المصري على مستوى الجهاز المصرفي بطرح حسابات جارية تحت مسمى (الشمول المالي للشركات - نشاط اقتصادي) للمنشآت ولأصحاب المهن الحرة والحرفيين بالرقم القومي فقط في شهر أبريل القادم بحسب ما صرحت به هالة حلمي رئيس المنتجات، والشمول المالي في البنك الأهلي لمصراوي بداية الأسبوع الجاري.

ويقدم مصراوي خطوات فتح الحساب في البنوك لأصحاب المهن الحرة والحرفيين و المنشآت متناهية الصغر سواء العاملين (في القطاع غير الرسمي أو الرسمي) في البنوك قريبا كالآتي :

نوع الحساب: حساب نشاط اقتصادي.

السن: من 16 عاما إلى فوق.

الحصول على طلب: يتقدم العميل للبنك بطلب فتح حساب والتوقيع عليه والموافقة على شروط الحساب بعد قراءته بعناية وكتابة البيانات الأساسية للعميل.

مستند فتح الحساب: يتم بالرقم القومي فقط لأي مواطن بشرط يكون (ساري) دون إلزام المواطن بتقديم مستندات أخرى، وألزم المركزي البنوك في حال عدم تدوين أسم الوظيفة على بطاقة تحقيق الشخصية مثل تدوين عليها (طالب، حاصل علي مؤهل ولايعمل، ربة منزل) لا يكون معوقا لفتح الحساب بما يتوافق مع نموذج الطلب المقدم من العميل.

اختلاف نوع الوظيفة في الرقم القومي عن المسجل في طلب العميل: لا يعتبر ذلك معوقا وتم تبسيط إجراءاته والاكتفاء بأي مستند بسيط مثل من مستند من جهة التامينات، أو كارنيه يتضمن جهة العمل، أو رخصة مزاولة مهنة، أو البطاقة الضريبية.

وفي حال عدم توافر هذه الأوراق لبعض شرائح المجتمع مثل (عامل المعمار، والنجار، والكهربائي، والسباك، وحارس العقار، والمربيات بالمنازل وغير ذلك) يمكن إجراء استعلام ميداني من البنك على المحيطين بالعميل أو المتعاملين معه.

حدود فتح الحساب والمزايا المقدمة:

الحد الأقصى اليومي: 30 ألف جنيه.

الحد الأقصى الشهري: يتراوح بين 100 ألف جنيه في حال فتح الحساب بالرقم القومي فقط ولكن في حال توافر أي مستند لمقر العمل مثل إيصال كهرباء، يتم رفع التعامل إلي 200 ألف جنيه.

خدمات مصرفية: إصدار كارت للخصم المباشر (دبت) ومسبق الدفع (مجانا)، للسحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي، وكذلك التمتع باستخدام الخدمات الرقمية مثل الإنترنت والموبايل البنكي والمحفظة الذكية مجانا.

منتجات مصرفية: يستطيع التعامل مع البنك في الحصول على قروض شخصية مثل قرض نقدي أو شراء سيارة، أو تمويل عقاري وغير ذلك من المنتجات المتاحة في البنوك فضلا عن شراء شهادات ادخار.

فيديو قد يعجبك: