إعلان

البنك الزراعي يضخ 18 مليون جنيه بمبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل في 5 أشهر

12:52 م الجمعة 19 مارس 2021

البنك الزراعي المصري


كتبت- منال المصري:

ضخ البنك الزراعي المصري تمويلات بقيمة 18 مليون جنيه في مبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل لأول مرة خلال 5 شهور منذ بداية مشاركته في المبادرة العام الماضي حتى نهاية فبراير الماضي، بحسب بيانات صندوق ضمان والتمويل العقاري حصل مصراوي على نسخة منها.

وأظهرت بيانات الصندوق أن إجمالي تمويلات مبادرة التمويل العقاري تقترب من 36 مليار جنيه بنهاية الشهر الماضي بمشاركة 22 بنكا و 8 شركات للتمويل العقاري.

وأشار الصندوق إلى أن عدد المستفيدين من تمويلات البنك الزراعي في مبادرة التمويل العقاري بلغ 129 عميل تقريبا بنهاية الشهر الماضي ليقفز البنك أربعة مراكز في حجم تمويلات المبادرة على مستوى الجهاز المصرفي ليصل للمركز 18 بدلا من المركز 22.
ويقدم صندوق التمويل العقاري دعمًا نقديًا للعميل في المبادرة يتراوح حاليا بين 5 آلاف جنيه إلى 40 ألف جنيه حسب حالة كل عميل.

ويتصدر البنك الأهلي في مبادرة التمويل العقاري على مستوى الجهاز المصرفي بإجمالي تمويلات تقترب من 10 مليارات جنيه، ثم يليه بنك مصر بتمويلات تصل إلى 7.5 مليار جنيه وبنك التعمير والإسكان 6 مليارات جنيه.

وكان البنك المركزي أعلن أول مرة إطلاق مبادرة للتمويل العقاري لمحدودي الدخل في 2014 مخصصا لها شريحة 10 مليارات جنيه بفائدة سنوية 7% متناقصة، ثم قرر المركزي في 2016 إدراج فائدة 5% لشريحة أقل من محدودي الدخل الذي يقل راتبهم عن 1200 جنيه شهريا وفوق ذلك يتم محاسبته بالفائدة المعلنة بالمبادرة سابقا بما لا يتجاوز الحد الأقصى للدخل الشهري للعميل عن 4500 جنيه للفرد و6 آلاف جنيه للأسرة وفقا لأخر تعديل لمحدودي الدخل.

كما قرر المركزي في 2017 مضاعفة شريحة التمويل العقاري إلي 20 مليار جنيه بعد ما حققت رواج في توسع البنوك في تمويلها.
وتواصل البنوك دعم مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل حتى الأن بعدما تولت وزارة المالية دعم الفائدة بالنيابة عن المركزي بعد استنفاذ الشريحة المخصصة لها في 2019.

فيديو قد يعجبك: