إعلان

"المركزي" يطلق سباق التكنولوجيا لابتكار تطبيقات مالية تلبي احتياجات كورونا

11:57 ص السبت 20 فبراير 2021

البنك المركزي

كتبت-منال المصري:

أطلق البنك المركزي المصري بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، سباق الابتكار لاستخدام حلول التكنولوجيا المالية لمعالجة التحديات الناجمة عن جائحة كورونا في إطار جهود تحقيق أهداف استراتيجية التكنولوجيا المالية والابتكار وتعزيز الشمول المالي.

وقال المركزي في بيان اليوم السبت إن سباق الابتكار يستهدف استخدام حلول التكنولوجيا المالية رواد الأعمال والشركات الناشئة لابتكار تطبيقات تكنولوجيا مالية تلبي احتياجات المؤسسات المصرفية والمالية في مصر وتساعد في التغلب على التحديات التي تواجهها في ظل تداعيات الجائحة.

ويقام السباق لمدة ثلاثة أيام خلال شهر مارس 2021، حيث تقدمت الشركات الناشئة الراغبة بطلبات المشاركة بالسباق خلال الفترة من 19 يناير وحتى 19 فبراير 2021 من خلال منصة فينتك إيجيبت التابعة للبنك المركزي المصري https://fintech-egypt.com/C19Innovation/.

وذكر البيان أنه يجري المفاضلة بين التطبيقات والمنتجات التكنولوجية للمشاركة في السباق بناء على قدرتها على تقديم حلول فعاله للمشكلات والتحديات التي تواجه المؤسسات المصرفية والمالية في ظل جائحة كورونا والتي كان البنك المركزي بالتعاون مع عدد من البنوك قد قام بحصرها وطرحها على منصة FinTech Egypt والمواقع والمنصات الإلكترونية ذات الصلة.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن المبادرة تتوافق مع أهداف البنك المركزي واستراتيجية التكنولوجيا المالية التي تم الإعلان عنها في 2019 ضمن جهود مصر للتحول لمركز إقليمي للتكنولوجيا المالية في إفريقيا والشرق والأوسط، وتمثل هذه المبادرة فرصة واعدة لرواد الأعمال والشركات الناشئة لتقديم منتجاتها التكنولوجية المبتكرة للبنوك والمؤسسات المالية للمساهمة في تيسير تقديم الخدمات المصرفية والمالية للعملاء.

وأشار إلى أنه بعد انتهاء فترة التقديم ووفقا لمعايير محددة وتحت إشراف البنك المركزي، سيتم اختيار رواد الأعمال وممثلي الشركات الناشئة أصحاب الأفكار الخلاقة والإبداعية القابلة للتطبيق ومن ثم عقد ورش عمل وحلقات نقاشية افتراضية عبر الانترنت تجمع بينهم وبين ممثلي البنوك والمؤسسات المصرفية، بهدف التوصل إلى نماذج أولية لتطبيقات قابلة للتنفيذ.

والجدير بالذكر أن فعاليات السباق تتم بدعم وإشراف من مؤسسة FSD Africa وتنظيم DFS Lab بهدف تدعيم التعاون الدولي في أنشطة التكنولوجيا المالية والابتكار في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا.

وFSD Africa هي مؤسسة تنموية متخصصة تعمل على الحد من الفقر من خلال تعزيز الأسواق المالية في أفريقيا.

وفريق FSD Africa المكون من المتخصصين الماليين ومقره نيروبي يعملون جنبا إلى جنب مع الحكومات ورائدي الأعمال والهيئات المنظمة وواضعي السياسات لتصميم وبناء برامج طموحة تساعد على ان تكون الأسواق المالية نافعة للجميع.

وDFS Lab هو مستثمر في المراحل التشغيلية الأولى للشركات الناشئة startupsيساعد المؤسسين على بناء أسس قوية ويوفق فيما بين رؤوس الأموال والمبتكرين الأفارقة الذين سيقودون الجيل القادم من التجارة الرقمية في أفريقيا.

يقدم DFS Lab الإرشاد العالمي والمحلي لبرنامج مسرع خاص به. وقد قامت الشركات التي يعمل معها بجمع رأس المال من شركات مثل Accel و Anthemis و 500 Startups و Y Combinator و Flourish Ventures و NYCA و Accion Venture Labs.

فيديو قد يعجبك: