إعلان

رئيس القابضة للتأمين: استراتيجية جديدة للاستثمار.. وندرس فرصا في التعليم والصحة (حوار)

04:48 م الأحد 26 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رئيس الشركة: نتوقع أرباحا موزعة فوق 2 مليار جنيه عن العام الماضي لأول مرة

باسل الحيني: نعتزم إعادة المفاوضات لممارسة إعادة التأمين في السعودية

نخطط لافتتاح مول في التجمع الخامس العام المقبل باستثمارات 300 مليون جنيه

حوار- منال المصري:
تصوير- إسلام فاروق:
كشف باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، عن عرض استراتيجية استثمار واعدة للقابضة و7 شركات تابعة، قبل نهاية العام على لجنة الاستثمار بالشركة القابضة لاعتمادها، بما يساهم في وضع خطط استثمارية مستدامة لتعزيز وتنويع أنشطتها في القطاعات التي تدر ربحية ونشر أعمالها.
وأوضح الحيني، في حوار خاص مع مصراوي، أن الشركة تتوقع تحقيق أرباح موزعة فوق 2 مليار جنيه للعام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2021 للقابضة وشركاتها التابعة مقابل 1.8 مليار جنيه في العام المالي السابق، ومقابل 750 مليون جنيه في 2018.
وذكر أن الشركة لديها خطة لافتتاح مركز تجاري "مول" في التجمع الخامس العام المقبل بحجم استثمارات تزيد على 300 مليون جنيه بالتعاون مع جهات أخرى بحق الانتفاع، وكذلك سيتم استغلال عقار في القاهرة الخديوية بهدف رفع إيرادات الشركة.
وقال الحيني إن هناك فرصا أمام المجموعة للاستثمار في التعليم، وكذلك في الرعاية الطبية باعتبارهما من القطاعات الواعدة والمربحة والتي يحتاجها السوق، كما تدرس حاليا إعادة النظر في الدخول في مفاوضات مع البنك المركزي السعودي "ساما" للحصول على موافقة للمشاركة في إعادة التأمين في أهم الأسواق الخليجية.

وإلى نص الحوار:

ما هي أبرز ملامح الخطة الاستثمارية لمجموعة مصر القابضة للتأمين؟

نقترب من الانتهاء من إعداد استراتيجية استثمار واعدة للمجموعة لأول مرة بالتعاون مع بنك استثمار سيتم الإعلان عنه رسميا قريبا، وتم تحديدها بطريقة ممنهجة ومستدامة تسير عليها القابضة وتوابعها، ومن المتوقع تقديمها للجنة الاستثمار بالشركة القابضة قبل نهاية العام ثم إحالتها لمجلس الإدارات.
ومن أهم ملامحها أنها تسير بإدارة نشطة وتشمل جميع محددات العائد المطلوب تحقيقه، وإعادة النظر سواء في الاستحواذ أو التخارج من بعض القطاعات لصالح أنشطة أخرى أكثر ربحية وبمخاطر منخفضة، وتحقيق عائد لتمكينها من توزيع أرباح، وتتضمن الاستراتيجية خطة لكل شركة بطريقة مدروسة مبنية على أسس علمية وبصور واضحة.

بصفة عامة ما استراتيجيتكم لزيادة أعمال الشركات التابعة للقابضة؟

نتوقع لأول مرة أرباحا موزعة فوق 2 مليار جنيه للعام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2021 للقابضة وشركاتها التابعة لها مقارنة بـ 1.8 مليار جنيه في العام المالي السابق له، وشهدت الأرباح الموزعة نموا أكثر من مرة من 750 مليون جنيه قبل 3 سنوات خلال مجلس الإدارة السابق إلى فوق 2 مليار جنيه.
وتضم القوائم المالية المجمعة للعام المالي يونيو 2021 لأول مرة الشركة القابضة وتوابعها 7 شركات بدلا من 4 شركات في السنوات الماضية بحسب معايير المحاسبة الدولية.
فإلى جانب مصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، ومصر لإدارة الأصول العقارية، ومصر لإدارة الاستثمارات المالية، ستتم إضافة مصر لإدارة الاستثمار العقاري والسياحي، ومصر لإدارة العقارات، ومصر للتأمين التكافلي كممتلكات لاستحواذنا على حصص مؤثرة بها جميعا.

ما خطتكم لإدارة محفظة الأصول العقارية التابعة لكم بكفاءة عالية؟

نخطط لتعظيم الاستفادة من محفظة الأصول العقارية سواء من خلال التعاون مع مطورين عقاريين أو مستثمرين لحسن استغلالها بطريقة أفضل، أو البيع أو الشراكة.
وتضم المحفظة قطع أراضي صغيرة سنعمل على استغلالها بشكل جيد سواء من خلال إقامة مشاريع إدارية أو تجارية أو عن طريق البيع، وأما الأراضي الكبيرة سيتم التعاون مع مطورين عقاريين من تطويرها.
ونستحوذ حاليا على 70% من إجمالي وحدات القاهرة الخديوية ونهدف للتوسع في تبديل نظام الإيجار القديم إلى جديد لتحقيق عائد مستدام يعود بإيرادات مرتفع على الشركة، مع الاستمرار في أعمال الصيانة.
وتم التفاوض خلال الفترة الماضية مع بعض المستأجرين وتحويل ما يقرب من 20% من إجمالي عقود الإيجار إلى النظام الجديد، مما ساهم في زيادة الإيرادات، حيث تمثل هذه النسبة 80% من إجمالي إيرادات الشركة.
ولدينا خطة لافتتاح مركز تجاري "مول" في التجمع الخامس العام المقبل بحجم استثمارات تزيد عن 300 مليون جنيه بالتعاون مع جهات أخرى بحق الانتفاع، وكذلك سيتم استغلال عقار في القاهرة الخديوية بهدف رفع إيرادات الشركة.

ما خطتكم للتوسع في الاستثمار بمجال الشركات المالية غير المصرفية؟

تقدمنا للهيئة العامة للرقابة المالية بأوراق تأسيس شركة تخصيم وتأجير تمويلي برأسمال مبدئي 150 مليون جنيه، في إطار استراتيجية الشركة القابضة للتأمين للتوسع في الخدمات المالية غير المصرفية مثل التمويل العقاري، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل الأصغر، حيث نلمس أن هيئة الرقابة المالية تشجع الرخص الجديدة ودخول شركات تضيف للسوق.
وقرار القابضة للتأمين الحصول على رخصة للتأجير التمويلي والتخصيم جاء بعد فترة طويلة من المفاوضات للاستحواذ على شركتين في هذا المجال لم تسفر عن نتيجة حتى الآن، لكن هناك مفاوضات مازالت قائمة للاستحواذ على إحدى شركات التأجير التمويلي والتخصيم بالتوازي مع تأسيس الشركة.
وأمامنا فرص أخرى للاستثمار في التعليم وكذلك في الرعاية الطبية باعتبارهما من القطاعات الواعدة والمربحة والتي يحتاجها السوق.

إلى أين وصلت خطة إعداد شركة مصر لتأمينات الحياة لطرحها في البورصة؟

مصر لتأمينات الحياة ستكون جاهزة لعملية الطرح في البورصة في نهاية النصف الأول من العام المقبل 2022 بعد الانتهاء من اختيار مستشار قانوني، ومستشار مالي وإعداد القوائم المالية لآخر 3 سنوات والتحويل للمعايير المحاسبية الدولية.
وسيتم طرح مناقصة تنافسية في يناير المقبل لاختيار مستشار قانوني لتولي عملية الفحص النافي للجهالة لشركة مصر لتأمينات الحياة تمهيداً لطرحها في البورصة أمام المكاتب المحلية والعالمية والمشتركة.
وتتمثل الخطوة التالية بعد ذلك في اختيار مستشار مالي من أحد بنوك الاستثمار الكبرى لإعداد طرح الشركة في البورصة ولكن وزارة المالية ستقرر باعتبارها المالك للقابضة التوقيت المناسب لطرح الشركة في سوق المال.
وتم التعاقد مع شركة إرنست أند يونج لإعداد المعايير المحاسبية الدولية (IFRS) لشركة مصر لتأمينات الحياة كإحدى الخطوات الهامة لإعدادها للطرح، كما تم التعاقد مع مكتب "BDO" خالد وشركاه الذي سيتولى دور مراقب الحسابات الخارجي.
وأتوقع أن يجذب طرح مصر لتأمينات الحياة في البورصة مستثمرين محليين وعالميين نظرا لقوة الشركة وانتشارها الجغرافي وحجم أرباحها وتنوع منتجاتها.
وحققت مصر لتأمينات الحياة العديد من الإنجازات منها تحقيق قفزات في قيمة أرباحها التي تجاوزت مستوى 1.5 مليار جنيه مقابل 6 ملايين جنيه من 10 سنوات، وتم الانتهاء من التحول الرقمي لتكون أول شركة تأمين في مصر في التوسع في استخدام التكنولوجيا مع استمرارها في عمليتي التطوير وتحقيق معدلات نمو مرتفعة.
وتمت زيادة رأسمال شركة مصر لتأمينات الحياة المرخص به من 3 مليارات إلى 5 مليارات جنيه، والمصدر من 2 مليار إلى 3 مليارات جنيه، وتمت الموافقة عليها في الجمعية العاة للشركة في مايو الماضي.

ما خطتكم للنهوض بأعمال شركة مصر للتأمين ممتلكات؟

نعتزم الانتهاء من عملية التحول الرقمي للشركة العام المقبل باستثمارات تتراوح بين 300 و400 مليون جنيه، وتم تكوين لجنة مختصة بمتابعة تنفيذ عملية ميكنة شركة مصر للتأمين في مواعيدها المقررة بعد استغراقها فترة زمنية أطول من المتفق عليها العام الجاري للانتهاء من التحول الرقمي على غرار شقيقتها مصر لتأمينات الحياة التي أنجزت ملف التحول الرقمي بالكامل.
فقمت بعد تولي مهام رئاسة الشركة القابضة بإعداد استراتيجية كاملة تركز على إعادة هيكلة حقيقية لشركة مصر للتأمين حتى يكون هيكلا تنظيميا توسعيا ويستوعب إدارات مختلفة لنشر أعمالها وتعزيز إيراداتها، ويستوعب أعدادا أكبر من الموظفين بتخصصات أكثر.
وتساهم الشركة في توفير مظلة الحماية التأمينية للقطاعات الاقتصادية المختلفة وتدعيم خطط التنمية من خلال محفظتها الاستثمارية الضخمة بالشكل الذي يساهم في تطوير نتائج الشركة من ناحية ودعم الاقتصاد الوطني من ناحية أخرى.
ولا تزال شركة مصر للتأمين ممتلكات موجودة ضمن برنامج الطروحات الحكومية المخطط تنفيذه، ولكنها تحتاج إلى تأهيل قبل عملية الطرح في إطار خطة إعادة الهيكلة بالكامل والتحول الرقمي، ولن تصبح الشركة جاهزة للطرح قبل عام 2023.

ماذا عن مشاركتكم في طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة؟

تعد الشركة القابضة المؤسسة الوحيدة والأكبر التي بادرت بإيداع 15 مليون جنيه للمشاركة في الطرح الخاص لشركة غزل المحلة لكرة القدم، وينبع ذلك لاهتمامنا بإنجاح هذه التجربة الرائدة في وجود نادي يعمل باحترافية على غرار النوادي العالمية، من أجل تحقيق موارد مالية تساعده على تحقيق ربحية، بحيث يكون مفرخة للاعبين محليين أو عالميين بشكل يليق بتاريخ النادي العريق، وسيتم الاستعانة بأكاديمية كرة قدم بولندية.

هل تتوقع أن يؤدي متحور أوميكرون إلى إرجاء خطة الحكومة للطروحات؟

على الإطلاق فمصر نجحت في التعامل مع جائحة كورونا العام الماضي مما يؤهلها على التعامل مع أي أزمات طارئة.
وتنفيذ برنامج الطروحات يعد هدفا قوميا ولابد نسعى جميعا لإنجاحه، والهدف الرئيسي يتمثل في إنجاح عملية الطرح أكثر من سعر السهم بهدف إنعاش آمال المستثمرين المحليين وعودة المستثمر المؤسسي للبورصة مجددا بما يساهم في تحفيز المستثمرين الأجانب وبالتالي زيادة التداول حتى تصبح البورصة قادرة على عكس صور دقيقة لقوة ونمو الاقتصاد المصري.

كم تبلغ محفظة شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية؟

تبلغ إجمالي محفظة استثمارات شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية 74 مليار جنيه حتى الآن، حيث قفزت محفظة الاستثمارات التي تديرها الشركة من نصف مليار جنيه في 2018 لتقترب من 20 مليار جنيه حاليا بفضل حسن إدارتها بما انعكس على تحقيق طفرة فيها.
ويأتي ذلك بعد أن تم تدعيم الشركة برئيس جديد لها، ونظام إلكتروني، وتطعيمها بموظفين متخصصين من ذوي الخبرة ومنحهم مسؤولية إدارة بعض المحافظ مما انعكس على تحسن العائد على المحافظ بشكل ملحوظ.

هل تخططون لإطلاق أو المشاركة في صناديق استثمار؟

بالفعل لدينا شهية لتدشين أو المشارك في صناديق استثمار جديدة، فقد شاركنا في صندوق مصر العقاري بالتعاون مع بنك مصر، كما تعتزم شركة مصر لتأمينات الحياة، إحدى أذرع القابضة، إطلاق صندوق استثمار أسهم متوازن تحت اسم "الأهلي حياة" برأسمال مبدئي 50 مليون جنيه بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، وتتولى شركة الأهلي للاستثمارات المالية إدارته.
وصندوق الاستثمار المتوازن يعد ثاني صندوق لشركة مصر لتأمينات الحياة بعد إطلاق صندوقها الأول النقدي ذي العائد الدوري التراكمي برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه بالتعاون مع شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر.

ماذا عن سعيكم لاستئناف خطتكم للانتشار الجغرافي الخارجي؟

على المستوى المحلي نواصل خططنا في الانتشار الجغرافي بشكل مدروس، ولكن على المستوى الخارجي تم إرجاء خطط التوسع في الدول الأفريقية أو العربية بسبب جائحة فيروس كورونا، ولكن ندرس حاليا إعادة النظر في الدخول في مفاوضات مع البنك المركزي السعودي "ساما" للحصول على موافقة للمشاركة في إعادة التأمين في أهم الأسواق الخليجية والأكثر انضباطا.

فيديو قد يعجبك: