إعلان

العضو المنتدب للتجاري وفا بنك: ندرس المشاركة في 4 صناديق استثمار في 2022 (حوار)

04:57 م السبت 18 ديسمبر 2021

هشام السفا، العضو المنتدب للتجاري وفا بنك إيجيبت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال هشام السفا، العضو المنتدب للتجاري وفا بنك إيجيبت، إن البنك يدرس حاليا المشاركة بحصص في 4 صناديق استثمار متخصصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع بنوك أخرى.

وأشار السفا، في مقابلة مع مصراوي، إلى أن هذه الخطوة تساهم في وصول محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي محفظة قروض البنك وفق تعليمات البنك المركزى.

وأوضح أن البنك شارك بالفعل خلال الفترة الأخيرة من العام الجاري في المساهمة في صندوق لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع بنوك أخرى.

وتتجه البنوك إلى إنشاء أو المشاركة في صناديق استثمار لتمويل رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد سماح البنك المركزي على إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما، ضمن نسبة الـ 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات بالبنوك وهو ما أدى إلى تحفيز الجهاز المصرفي للمساهمة في إنشاء هذه الصناديق لتعزيز نمو أعمالهم.

وكان البنك المركزي وجه البنوك في فبراير 2021 إلى زيادة نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من إجمالي محافظها، وتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة خلال عامين تنتهي في ديسمبر 2022.

ويخطط البنك، لتحقيق معدلات نمو مرتفعة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام المقبل، وكذلك التمويل متناهي الصغر بالتعاون مع الجمعيات والشركات، وهو ما ينعكس على زيادة تشغيل أيدي عاملة وزيادة معدلات النمو، وفقا للعضو المنتدب.

وأوضح العضو المنتدب، أن البنك يخطط خلال الفترة القادمة للتوسع في السوق المصرية على كافة مستويات الأعمال المصرفية وخاصة في مجال التحول الرقمي، والتوسع في الخدمات المصرفية الرقمية لتحقيق الشمول المالي وزيادة المساهمة في تمويل المشروعات الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرات المركزي.

الخدمات الرقمية

قال هشام السفا، إن التجاري وفا بنك ايجيبيت، يستهدف زيادة تفعيل استخدام الخدمات الرقمية مصرفية مثل الموبايل البنكي بهدف سهولة الوصول لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأسهل وأقصر وقت.

ويعمل البنك حاليا لإطلاق نسخة محدثة قريبا من الموبايل البنكي في 2022 بعد الانتهاء من الموافقات والإجراءات اللازمة، بحسب السفا.

وأكد العضو المنتدب التجاري وفا بنك إيجيبت أن إطلاق المجموعة شركة الوفاء للتأمينات حياة ستكون باكورة للتوسع في الشركات المالية غير المصرفية في السوق المصري.

وأضاف أن البنك يتجه إلى تكوين إدارة متخصصة للمشاركة في مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وقال هشام السفا، إن عمومية البنك وافقت في سبتمبر الماضي على زيادة رأسماله المدفوع إلى 5 مليارات جنيه ليتوافق مع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

وألزم قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي المعروف باسم قانون البنوك الجديد- الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2020- البنوك التي تأخذ شكل شركات مساهمة مصرية برفع الحد الأدنى لرأس مالها إلى 5 مليارات جنيه بدلا من 500 مليون جنيه في القانون السابق، وتم منحها فترة سماح 3 سنوات لمساعدة بعض البنوك على توفيق أوضاعها.

وأوضح أن البنك حقق معدلات نمو 55% على مستوى أعماله ككل بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، حيث حقق معدل نمو 17% في الودائع، و10% في الأصول بنهاية سبتمبر وذلك رغم تبعات فيروس كورونا.

ويتواجد التجاري وفا بنك إيجيبت في 15 دولة أفريقية ما يؤهلها أن تكون بوابة لدخول الشركات المصرية في القارة لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات والمصالح المشتركة.

وكان التجاري وفا بنك إيجيبت أطلق في يوليو من العام الجاري بعثة الأعمال الأولى والتي بدأت في دولتي "الكاميرون والسنغال" في إطار مبادرة "روابط الأعمال بين مصر وغرب ووسط أفريقيا" والتي تأتي تحت إشراف ورعاية وزارة التجارة والصناعة وجهاز التمثيل التجاري المصري.

وحققت البعثة نتائج مثمرة في التعاون العملي في مختلف المجالات لتساهم في تحقيق جدواها الاقتصادية بشأن بتوسيع نطاق التعاون المشترك مع دول القارة الأفريقية وخاصة في غرب ووسط أفريقيا، بحسب بيان سابق للبنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان