إعلان

أفريكسيم بنك: إطلاق شبكة للربط بين الحكومات الأفريقية لتعزيز التجارة

04:56 م الخميس 18 نوفمبر 2021

بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب أفريقيا- منال المصري:

أعلن بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك"، اليوم الخميس، إطلاق شبكة اتصال بين الأقاليم الأفريقية والتي تعد بمثابة خطوة حاسمة أخرى نحو تسريع التكامل القاري واستخدامه كمنصة لتحقيق التطلعات التنموية المشتركة.

وذكر بنديكت، خلال الاحتفال الذي أقيم اليوم الخميس، على هامش مؤتمر ومعرض التجارة البينية بجنوب أفريقيا "IATF2021"، أن أفريقيا أطلقت مؤخرًا عملية التجارة بموجب اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، والتي ستغير بلا شك هيكل الاقتصادات عموما، واقتصادات معظم ذات الأقاليم السيادية الفرعية خصوصا.

وأضاف أوراما: "كما تقع على عاتق الحكومات الافريقية مسؤولية خلق البيئة المواتية للقطاع الخاص للازدهار في ظل اتفاقية التجارة الحرة من خلال السياسات على مستوى الاقتصاد، وتقديم سياسات خاصة لإعداد شركاتها الكبيرة والأخرى الصغيرة والمتوسطة على تطوير القدرة على التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية".

وأوضح أن هذه الشبكة يمكن تعزز من التبادل التكنولوجي والاستثمارات التي تستفيد من فرص السوق، من خلال "أفريقيا بلا حدود" والتي ستولدها اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية في نهاية المطاف.

كما يمكن للشبكة أن تعزز الاستثمارات عبر الحدود من خلال العمل كمنصة لتعميق المعرفة حول بيئاتها الخاصة، وتمكين إدخال المنتجات المالية المتخصصة التي يمكن أن تخفف من المخاطر وتشجع الاستثمارات عبر المناطق الجغرافية الخاصة بكل منها وفتح الأسواق مما يمنح شركاتهم وصولاً أوسع للجمهور.

وعلى جانب آخر، قال أكينوومي أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقي (AfDB)، إن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ستخلق سوقًا يضم 1.3 مليار شخص وتحقق ناتجًا محليًا إجماليًا مشتركًا يبلغ 3.3 مليار دولار و سيرتفع حجم إنفاق المستهلكين والأعمال في أفريقيا إلى 6.7 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وأضاف أديسينا، خلال كلمته، في المعرض التجاري الأفريقي الداخلي (IATF) خلال فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية في جنوب أفريقيا، أن المعرض التجاري يوفر وسيلة لتوسيع فرص التواصل وتبادل الأفكار والحصول على ردود الفعل.

وأوضح أن المستثمرين يتطلعون لضخ استثمارات في أفريقيا بحثًا عن فرص جديدة للاستثمار، وذلك بعد وجود منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي ستصبح قريبا الأكبر عالميًا.

وأضاف أديسينا أن انتشار جائحة كوفيد 19 يخلق الحاجة إلى التجارة بين الأقاليم، وذكر : "المستثمرون يقولون إنك إذا لم تكن في أفريقيا، فأنت لست في مجال الأعمال".

وتابع: "إنهم يعلمون أنه مع قيام أكثر من 50 دولة بمواءمة التعريفات والقواعد والمعايير، فإن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ستصبح قريبًا أكبر منطقة تجارة حرة في العالم منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية وبشكل أساسي، مجتمع التنمية والتجارة والاستثمار في أفريقيا بأكمله موجود هنا لاستكشاف فجوات السياسات في البنية التحتية والتجارة والتكامل الإقليمي".

unnamed

فيديو قد يعجبك: