بعد تيسيرات التسجيل.. كيف تستفيد من مبادرتي التمويل العقاري 3% أو 8%؟

03:18 م السبت 13 نوفمبر 2021

مبادرة التمويل العقاري

كتبت-منال المصري:

أدى قرار الحكومة بتيسير إجراءات تسجيل ملكية الوحدات السكنية إلى وجود فرص عديدة أمام المواطنين للاستفادة من مبادرتي البنك المركزي بفائدة 3% و8% متناقصة سنويًا مجددًا.

إعلان

وكان مصرفيون على إطلاع بتفاصيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، قالوا لمصراوي في وقت سابق، إن النسبة الأكبر من الطلبات المقدمة من العملاء للاستفادة بالمبادرة من شريحة متوسطي الدخل غير متوافقة مع شروط المبادرة، ويتم رفضها بسبب عدم مطابقة الوحدات السكنية للمواصفات، أو صعوبة تسجيلها.

وكانت الحكومة وافقت الأسبوع الماضي على مشروعي قانونين بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946، وقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وتهدف تعديلات أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري، إلى التيسير في إجراءات تسجيل الملكية، من خلال عدة خطوات بسيطة وهو ما يفتح الباب أمام استفادة عشرات الآلاف من مبادرتي المركزي.

وتضمنت التسهيلات، فصل أداء الضريبة عن إجراءات التسجيل ورسومها، مع إمكانية التسجيل رغم عدم وجود تسلسل الملكية المسجلة في عدة حالات، الأولى إذا كان مع طالب التسجيل سند صحيح إلى جانب 5 سنوات حيازة وحسن النية، والثانية وجود حكم نهائي بالملكية أو غيرها من الحقوق العينية العقارية، وأخيراً وضع اليد مدة أكثر من 15 سنة بقصد التملك مع تحقق مصلحة الشهر العقاري من ذلك.2013.

وبدأت أغلب البنوك فتح أبوابها لتلقي طلبات المواطنين في مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% لشريحتي متوسطي ومحدودي الدخل منذ الشهر الماضي منهم البنك الأهلي المصري، والقاهرة، والمصرف المتحد مصر، والتعمير والإسكان، والعقاري، وفيصل الإسلامي، والشركة المصرفية العربية الدولية ويعتزم البنك التجاري الدولي ولكن دون وجود حجم كبير من الموافقات بسبب عدم توافر وحدات سكنية مسجلة بالشكل المطلوب.

ويقدم مصراوي كافة الشروط المطبقة في مبادرتي البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة سنوية متناقصة 3% و8% من البنوك بعد تيسيرات الحكومة في تسجيل الوحدات السكنية وسط توقعات بزيادة فرص التمويل.

1-سعر الفائدة:

-سعر الفائدة في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري ٣% متناقص.

- سعر الفائدة في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل ٨% متناقص.

2-مدة السداد:

-مبادرة ٣ % تصل حتى ٣٠ عامًا.

-مبادرة ٨ % تصل حتى ٢٥ عامًا.

3-مبلغ المخصص من المركزي للبنوك في المبادرتين:

-تخصيص مبلغ ٥٠ مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين في مبادرة ٨%.

-تخصيص مبلغ ١٠٠ مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين في مبادرة ٣%.

٤-الحد الأقصى للدخل الشهري:

-يمكن للمواطنين الذين يصل دخلهم الشهري حتى ٤٠ ألف جنيه للأعزب و٥٠ ألف جنيه للأسرة الاستفادة من مبادرة ٨%.

- يمكن للمواطنين الذين يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري لهم ٤٥٠٠ جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً ٣٥٠ ألف جنيه، ويتم دفع ١٠% دفعة مقدمة بالنسبة لمبادرة ٣%.

-كما يشترط البنك المركزي بالنسبة لمتوسطي الدخل لكي يستطيعوا الاستفادة من المبادرة ألا يتعدى الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري ١٠ آلاف جنيه للفرد الأعزب و١٤ ألف جنيه للأسرة، بالنسبة لمبادرة ٣%.

٥-الفئات المستفيدة من المبادرة:

- العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل يمكنهم الاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة ٣%.

-العملاء متوسطي الدخل فقط يمكنهم الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة ٨%.

٦-الحد الأقصى لسعر الوحدة:

-بالنسبة لوحدات متوسطي الدخل في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة ٣% يبلغ الحد الأقصى لقيمتها 1.4 مليون جنيه، و٣٥٠ ألف جنيه بالنسبة محدودي الدخل.

- الحد الأقصى لسعر الوحدة يبلغ ٢.٥ مليون جنيه في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة ٨%.

٧-نسبة المقدم:

-الحد الأدنى للمقدم ١٥% بقيمة ١٦٠ ألف جنيه بالنسبة لسعر الوحدة السكنية١.١ مليون جنيه، وبالنسبة للوحدات متوسطي الدخل حدها الأقصى ١.٤ مليون جنيه، سيكون ٢٠% بقيمة ٢٨٠ ألف جنيه، ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة ٣%.

- الحد الأدنى للمقدم ٢٠% في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة ٨%.

٨-مساحة الوحدة السكنية:

-لا يوجد حد أقصى لمساحة الوحدة السكنية ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة ٣%.

- ألغي شرط الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة ضمن مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8%.

إعلان