إعلان

كيف تستفيد من خدمات البنوك مجانًا دون فتح حساب مصرفي؟

11:32 ص السبت 13 نوفمبر 2021

تعاملات داخل أحد البنوك العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

سمح البنك المركزي خلال الفترة الماضية للبنوك بإتاحة خدمات مصرفية رقمية للدفع الإلكتروني دون إلزام العميل بفتح حساب مصرفي، وتقدم مجانًا دون احتساب أي مصروفات إدارية، وذلك لتقليل تداول الكاش وزيادة ميكنة المدفوعات.

وتقدم البنوك منتجين من الخدمات المصرفية الرقمية للدفع الإلكتروني دون شرط فتح حساب مصرفي وهم الكارت مسبق الدفع أو محافظ الهاتف المحمول ليبدأ العملاء الاشتراك في الخدمة بصورة الرقم القومي فقط.

وتدفع الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي والجهاز المصرفي المجتمع تدريجيا نحو الدفع الإلكتروني بهدف دوران الأموال في منظومة واحدة بأقل تكلفة وفي أمان تام لمسايرة طرق الدفع الرقمي على مستوى العالم.

وتتيح البنوك للعملاء غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي الكارت مسبق الدفع ومحافظ الهاتف المحمول فور تقدم العميل بطلب موقع ومرفق بصورة الرقم القومي الخاص به للاشتراك في الخدمة.

وقال البنك المركزي إن كورونا كان له أثرًا إيجابيًا في تحفيز المجتمع على ميكنة مدفوعاتهم تخوفا من انتقال العدوى، وقفز حجم المدفوعات إلى 2.8 تريليون جنيه بنهاية العام المالي الماضي مقارنة 1.3 تريليون جنيه قبل الجائحة بنسبة نمو تخطت 100%.

ويقدم مصراوي تفاصيل استخدام خدمتي المحافظ الذكية المرتبطة بالهاتف المحمول والكروت مسبقة الدفع دون الحاجة لفتح حساب مصرفي ودون تحمل سداد أي مصروفات إدارية.

أولا-المحافظ الذكية:

- ترتبط المحفظة الذكية على رقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد لعملاء البنك ولغير العملاء.

- يصدر المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول.

- يتم تحميل تطبيق "أبلكيشن" المحفظة من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

- تسديد كافة الفواتير إلكترونيًا التي تتيح فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وغير ذلك، والدفع الإلكتروني لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري.

- تقدم خدمة تحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط لا تزيد عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا والشراء عبر الإنترنت.

-تصل حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية إلى 30 ألف جنيه يوميا كحد أقصى، وإلى 100 ألف جنيه شهريا كحد أقصى للأفراد من عملاء البنك الحاليين، طبقا لآخر التعديلات الصادرة من المركزي.

وعملاء البنك الجدد الذين تم التعرف عليهم إلكترونيًا يصل الحد الأقصى للشراء لهم إلى 30 ألف جنيه يوميا، و30 ألف جنيه شهريا كحد أقصى.

- شحن المحفظة الذكية أكثر من طريقة سواء عبر ماكينات الصراف الآلي، بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 20 ألف جنيه يوميا طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي أو شحنها عبر ماكينات فوري، ويمكن ربطها بحساب العميل في البنك والتحويل من الحساب للمحفظة.

تتيح "المحفظة الذكية" خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 20 ألف جنيه يوميا طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

ثانيًا-الكروت مسبقة الدفع:

ضمانة إصدار الكارت: تصدره البنوك بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك بل لا يشترط يكون عميل للبنك.

-أنواع الكروت: يصدر نوع واحد حتى الآن (الكلاسيك) حيث الهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم واستخدامه كحصالة.

-حدود المشتريات: يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه على الكروت المصدرة من فيزا أو ماستر كارد، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

-مصاريف إصدار الكارت: يتم إصداره مجانًا دون رسوم حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، ولكن تخصم 10 جنيهات سنويا مصاريف تشغيل الكارت.

-أماكن الشراء: يتم تحديد استخدامه خارج أو داخل مصر حسب نوع الشركة المصدرة للبنك حيث الكروت التي تحمل شعار فيزا وماستر كارد يتم استخدامها داخليا وخارجيا، أما الكروت التي تحمل اسم ميزة يتم استخدامه فقط محليا فقط.

-شحن الكارت: يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يبلغ الحد الأقصى لشحنة عن 15 ألف جنيه كروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

-السحب النقدي: يتم استخدامه في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي دون فرض أي عمولة أو غرامة.

فيديو قد يعجبك: