إعلان

البنك الأهلي: تسويات بقيمة 2.9 مليار جنيه ضمن مبادرتي شركات المتعثرة

04:45 م الإثنين 04 يناير 2021

البنك الأهلي المصري

كتبت- منال المصري:

قال أسامة البخشونجي، الرئيس التنفيذي لمعالجة وإعادة هيكلة الديون غير المنتظمة في البنك الأهلي المصري، إن البنك أجرى تسويات لمديونيات غير منتظمة ضمن مبادرتي البنك المركزي للشركات السياحية والأشخاص الاعتبارية الأخرى بأصل مديونية بلغ 2.9 مليار جنيه وذلك خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضيين.

وأضاف البخشونجي، لمصراوي، أن عدد المستفيدين من مبادرتي الشركات والأشخاص الاعتبارية المتعثرة وصل في أول 9 شهور من العام الجاري إلى 734 عميلا منهم 10 عملاء في مبادرة الشركات السياحية المتعثرة.

وتوزعت تسويات البنك الأهلي في المبادرتين خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بين 1.2 مليار جنيه في الشركات الاعتبارية، و1.7 مليار جنيه في تسوية مديونيات الشركات السياحية.

وأعلن البنك المركزي، أمس، مد فترة العمل بمبادرتي تسوية مديونيات المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية أقل من 10 ملايين جنيه، وكذلك مديونيات الأشخاص الاعتبارية العاملة في قطاع السياحة 10 ملايين جنيه فأكثر 6 أشهر إضافية تنتهي في 30 يونيو 2021 بدلا من ديسمبر الماضي.

وكان البنك المركزي أطلق في ديسمبر 2019 مبادرة لتسوية مديونيات العملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية البالغ رصيد مديونياتهم أقل من 10 ملايين جنيه والتي بموجبها يتم حذف العملاء من قوائم الحظر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور الاتفاق على شروط السداد.

كما تتضمن المبادرة تحرير كافة الضمانات الخاصة بالمديونية، وذلك حال قيام العميل بالسداد النقدي أو العيني لنسبة محددة من رصيد المديونية تحدد وفقا لتدفقاته النقدية ودراسة البنك.

كما أطلق المركزي، في يناير الماضي، مبادرة تسوية مديونيات الأشخاص الاعتبارية العاملة في قطاع السياحة من العملاء غير المنتظمين البالغ رصيد مديونياتهم 10 ملايين جنيه فأكثر، والتي بموجبها يتم أيضا حذف العملاء من قوائم الحظر، والتنازل عن القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم، وتحرير الضمانات الخاصة بالمديونية.

وتشترط المبادرة قيام العميل بسداد نسبة 50% أو أكثر من المديونية للاستفادة منها، بحسب البنك المركزي.

وقال أسامة البخشونجي إن البنك الأهلي يجري حاليا تسويات أخرى في إطار المبادرتين نتيجة زيادة إقبال العملاء على المشاركة فيهما، حيث أن النسبة الأكبر أجرت تسويات نقدية، ونسبة ضئيلة أجرت تسويات عينية مقابل أصول عقارات أو أراضي.

وأظهر البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي 2019-2020 الصادر يوم الثلاثاء الماضي، أن حجم التسويات التي تمت في مبادرتي المركزي للعملاء غير المنتظمين للأشخاص الاعتبارية لجميع الشركات والسياحة بلغ 15.7 مليار جنيه في نهاية يونيو 2020.

فيديو قد يعجبك: