إعلان

بينها مصر.. أفريكسيم بنك يخصص ملياري دولار ضمانة لشراء لقاح كورونا لأفريقيا

03:13 م الثلاثاء 19 يناير 2021

أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) تخصيص ضمانة بملياري دولار بهدف شراء لقاح فيروس كورونا من المصنعين لعدد 55 دولة عضوة في الاتحاد الأفريقي من بينهم مصر، لإحتواء الوباء ودعم اقتصاد أفريقيا، وفقًا لبيان صحفي من البنك اليوم الثلاثاء.

وقال البنك إن تخصيصه ضمانة بقيمة ملياري دولار لشراء لقاح كورونا جاء بعد إعلان رئيس الاتحاد الأفريقي، الرئيس سيريل رامافوزا الخميس الماضي، حصول الاتحاد على 270 مليون جرعة لقاح كورونا مؤقتًا لإفريقيا مع تخصيص منصة الإمدادات الطبية الإفريقية (AMSP)، نيابة عن المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

وقال المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي، سترايف ماسييوا في البيان: "لأول مرة في التاريخ ضمنت أفريقيا الوصول إلى ملايين جرعات اللقاح في خضم جائحة مثل معظم الدول الغربية".

ونوه إلى أنه "لا يزال هناك نقص كبير في جرعات اللقاح وهذا هو السبب في أن هذا التعاون القاري والذي صمم تخصيصًا عادلًا مقترنًا بالوصول العادل في الوقت المناسب لقاحات كورونا عبر القارة".

وقال بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك، إن مرفق تمويل اللقاحات الخاص بالبنك يهدف لوصول لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية بناءً على نهج شامل لأفريقيا بالكامل يفضله الاتحاد الأفريقي.

وأوضح أن من خلال توفير ضمانات الالتزام بالمشتريات المسبقة بما يصل إلى ملياري دولار لمصنعي اللقاحات المرشحين، سيضمن أن الدول الأفريقية قادرة على الوصول بسرعة إلى لقاحات كورونا بأسعار تنافسية وفي الوقت المناسب وبالتالي المساهمة في إنقاذ الأرواح وسبل العيش.

وقال الدكتور جون نكينغاسونغ ، مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية في البيان إن "من أكبر التحديات التي تواجه الوصول إلى لقاح كورونا في إفريقيا هي تمويل اللقاحات والخدمات اللوجستية للتطعيم على نطاق واسع، لكن مبادرة أفريكسيم بنك ستقلل من الفجوة".

فيديو قد يعجبك: