عملات بلاستيكية العام المقبل وتدفقات بمئات المليارات على مصر.. أبرز تصريحات طارق عامر

11:04 م الأربعاء 09 سبتمبر 2020
عملات بلاستيكية العام المقبل وتدفقات بمئات المليارات على مصر.. أبرز تصريحات طارق عامر

محافظ البنك المركزي

كتبت- منال المصري:

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن إجمالي التدفقات النقدية من الأسواق الخارجية لمصر بلغت 431 مليار دولار، خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، نتيجة زيادة الثقة والاستقرار الاقتصادي.

وأضاف في برنامج على مسئوليتي المذاع علي قناة صدي البلد مع الإعلامي، أحمد موسى اليوم الأربعاء أن هذه التدفقات تم إعادة ضخها في مشروعات تنموية ساهمت في تشغيل أيدي عاملة.

وكشف عامر، عن أن احتياطي النقد الأجنبي يكفي واردات مصر لمدة ٧ سنوات.
وقال إن قبل تحرير سعر الصرف وصل احتياطي النقد الأجنبي إلى 800 مليون دولار في 2015، باستثناء رصيد الذهب وبعض القروض في الاحتياطي .
وبلغ إجمالي احتياطي النقد الأجنبي في هذا الوقت ١٣ مليار دولار، بحسب ما ذكره عامر .

وأضاف أن "800 مليون دولار يصرفوا في أسبوع واحد، لأن احتياجاتنا من استيراد مواد خام بترولية تصل إلى 13 مليار دولار شهريا، بجانب استيراد فاتورة بقيمة مليار دولار لحوم ومليار دولار فراخ وملياري دولار قمح فضلا عن الذرة والأدوية".

وقال إن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي يرجع إلى دعم القيادة السياسية في تنفيذ الإصلاحات حيث واجهنا معارضة من الحكومة في تنفيذ البرنامج ولكن الرئيس كان الوحيد الذي وافق على تحرير سعر الصرف.

وأكد أن الهدف من قرار تحرير سعر الصرف الذهاب إلى صندوق النقد الدولي للحصول على شهادة ثقة من الصندوق في تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وبحسب عامر فإنه تلقى مكالمة من البنك الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) والذي يمثل أكبر الكيانات المصرفية العالمية للإشاد بقرارات السياسة النقدية وبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته مصر.

وكشف عن أن المركزي وافق على مضاعفة مبادرة دعم قطاع الصناعة من 100 مليار جنيه إلى 200 مليار جنيه لدعم الصناعة والمقاولات والزراعة بفائدة 8% متناقصة.

وأضاف أن مضاعفة المبادرة يأتي بهدف دعم القطاع الخاص في الاستمرار في الإنتاج وتشغيل أيدي عاملة.

وأكد عامر أن البنوك ضخت 202 مليار جنيه في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من نهاية 2015 وقت إطلاق المبادرة وحتى الآن.

وقال إن المركزي وافق على مضاعفة الحصة المخصصة لتمويل مبادرة المشروعات متناهية الصغر من 20 مليون جنيه إلى 40 مليون جنيه بالتعاون مع الجمعيات والشركات العاملة في هذا المجال.

عملات بلاستيكية

ويعتزم المركزي طرح عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة بوليمر من فئة 10 جنيهات و20 جنيهًا العام المقبل، بحسب عامر.

وأضاف أن هدف المركزي من إصدار العملات البلاستيكية بسبب التغيرات والتشوهات التي تتم في هذه الفئة من العملات الورقية بسبب كثرة استخدامهم.

هل يمد المركزي موعد سداد أقساط القروض؟

قال عامر، إن مد مبادرة تأجيل سداد أقساط قروض العملاء في البنوك مدة أخرى قرار صعب للغاية ولكنه تحت الدراسة.

وأضاف أن هذا القرار من أصعب القرارات حيث تم تأجيل مديونيات بقيمة 2 تريليون جنيه 6 شهور ، ولم تحصل البنوك أي أموال منهم بهدف مساندة جميع الشركات والمؤسسات والعملاء في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وفي منتصف مارس الماضي قرر البنك المركزي تأجيل أقساط القروض لمدة ٦ شهور.

وكشف عامر عن أن المركزي سدد 35 مليار دولار التزامات على مصر وسد احتياجات السوق من السلع الأساسية خلال ازمة كورونا.
وأضاف أن مصر لديها احتياطيات نقدية قوية للغاية.
وبلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية في أذون وسندات الخزانة قفزت إلى 18 مليار دولار من 260 صندوقًا عالميًا، بحسب عامر.
وأضاف أن السوق المصري شهد زيادة في التدفقات من المستثمرين الأجانب للاستثمار في الجنيه المصري مقابل بيع الدولار نتيجة بالرغم من أزمة كورونا نتيجة زيادة ثقتهم في استقرار سوق الصرف وبرنامج الإصلاح الاقتصادي وزيادة العائد المقدم على الأذون.

وأضاف أن السندات الدولية بلغت 23 مليار دولار بفائدة مخفضة على آجال 30 عاما حيث تجد طرح السندات إقبالا كبيرا من العملاء وتغطيتها أربع مرات عن المطلوب.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 209677

    عدد المصابين

  • 159054

    عدد المتعافين

  • 12405

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 130105987

    عدد المصابين

  • 104839172

    عدد المتعافين

  • 2838444

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي