إعلان

"النقد العربي" ينظم اجتماعًا لبحث مستقبل التقنيات المالية الحديثة بعد كورونا

12:56 م الأحد 06 سبتمبر 2020

صندوق النقد العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ينظم صندوق النقد العربي اليوم الأحد اجتماعًا تشاوريًا "عن بعد" على مستوى نواب محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية حول تعزيز فرص التقنيات المالية الحديثة ومستقبل الخدمات المالية في أعقاب جائحة كورونا.

وبحسب بيان صادر عن الصندوق اليوم يناقش الاجتماع تطبيقات الهوية الرقمية وقواعد إعرف عميلك الإلكترونية، والعمليات المصرفية المفتوحة وإطارها التنظيمي.

كما سيتطرق الاجتماع إلى مبادرات العملات الرقمية التي تم إطلاقها خلال مرحلة الأزمة، والتطورات الأخيرة فيما يخص تخفيف المخاطر والهجمات الإلكترونية وسبل التقدم في هذا الشأن.

كما يتناول الاجتماع في ضوء اتجاهات التقنيات المالية الحديثة، مستقبل الخدمات المالية والمصرفية ودور المصارف المركزية.

ويناقش الاجتماع في هذا السياق، طرق تعزيز نظم إلحاق العملاء رقمياً من خلال أنظمة هوية رقمية معتبرة وموثوقة تشكل إطار لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما يتناول النقاش تأثير انتشار فيروس كورونا على عمليات البنوك وأدائها المالي، والتحول إلى العمليات المصرفية عن بُعد والمدفوعات الرقمية وكذلك سيتم التطرق إلى الدور الذي يُمكن أن تلعبه العملات الرقمية التي تُصدرها المصارف المركزية لاستبدال النقود الورقية والمعدنية.

وفي نفس الإطار، سيتم مناقشة تطورات الهجمات الإلكترونية على المؤسسات المالية منذ بداية العام وزيادتها في أعقاب جائحة كورونا، وأهمية تبادل المعلومات والتقارير لبناء الوعي حول التهديدات المُحتملة وهو خط الدفاع الأول للعاملين بالمؤسسات المالية، مع أهمية التعاون في مجال تبادل التقارير عن الهجمات المالية من خلال منصات موحدة.

ويشارك في الاجتماع نواب محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وكبار المسؤولين المعنيين بالتقنيات المالية الحديثة والمدفوعات لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وممثلين عن المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتهم صندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك التسويات الدولية، ومجموعة العمل المالي "فاتف"، والمجموعة التشاورية لمساعدة الفقراء، وعدد من مقدمي الخدمات المالية العالميين وخبراء التقنيات المالية الحديثة. إضافةً إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

وقال الدكتور عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن عقد هذا الاجتماع رفيع المستوى، يأتي للتأكيد على أن قطاع التقنيات المالية الحديثة يُعتبر من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وما يمكن أن يساهم في تعزيز قدرات الاقتصادات العربية على مواجهة التحديات الراهنة والتحضير لمرحلة التعافي لما بعد الأزمة، إضافة لدور التقنيات في دعم فرص الشمول المالي، من خلال تسريع الانتقال للخدمات المالية الرقمية.

فيديو قد يعجبك: