إعلان

الدولار يواصل تراجعه مقابل الجنيه ويفقد 16 قرشا في 3 أسابيع

11:13 ص الجمعة 11 سبتمبر 2020

أسعار الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – شيماء حفظي:

واصل سعر الدولار تراجعه مقابل الجنيه، للأسبوع الثالث على التوالي، وفقد نحو 6 قروش، خلال تعاملات الأسبوع الماضي بحسب بيانات البنك الأهلي.

وانخفض سعر الدولار للأسبوع ليفقد نحو 16 قرشا في 3 أسابيع، وفقا لبيانات الموقع الرسمي للبنك.

وخلال الأسبوع الماضي، فقد الدولار نحو 6 قروش، في البنك الأهلي المصري، ليسجل أمس الخميس 15.72 جنيه للشراء و15.82 جنيه للبيع مقابل 15.78 جنيه للشراء و15.88 جنيه للبيع، الخميس الماضي.

وأرجع 3 مصرفيين في بنوك عاملة في مصر، انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه إلى زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية من الصناديق العالمية على شراء أدوات الدين المصرية المتمثلة في أذون وسندات الخزانة.

وأضافت المصرفيون لمصراوي، أن زيادة إقبال الأجانب على الاستثمار في أدوات الدين المصرية تنعكس على زيادة الطلب لشراء العملة المحلية وهو ما يؤدي إلى زيادة المعروض من الدولار مما ينعكس على ارتفاع قيمة الجنيه طبقا لنظرية العرض والطلب.

أظهرت بيانات البنك المركزي، ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال يونيو الماضي لأول مرة في 4 أشهر منذ بداية تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي أفقدت مصر حوالي 12.8 مليار دولار من هذه الاستثمارات خلال شهور مارس وأبريل ومايو.

وقال المصرفيون إن انخفاض سعر صرف الدولار، يأتي متناسبًا مع حجم التدفقات من الاستثمارات الأجنبية ويعكس حجم الطلب عليها.

وبحسب المصرفيون فإن السوق المصري شهد خلال شهر إقبالًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب للاستثمار في أدوات الدين على الرغم من تداعيات فيروس كورونا، نظرًا لثقتهم في قوة الاقتصاد المصري واستمرار برنامج الإصلاح الاقتصادي رغم كورونا.

وأضافوا أن قوة الاحتياطي النقدي للبلاد مع استقرار سعر الصرف طبقا لنظرية العرض الطلب يساهم في تعزيز ثقة المستثمرين وارتفاع إقبالهم على أدوات الدين المصرية.

وكان تقرير لوكالة موديز للتصنيف الائتماني قال الأسبوع الماضي إن مصر تتمتع بقاعدة تمويل محلية كبيرة، بجانب احتياطات النقد الأجنبي المتوقعة والتي تكفي لتغطية الالتزامات الخارجية المستحقة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

فيديو قد يعجبك: